خير الكلا ما قل ودل Good words

مواضيع مفضلة

google-site-verification=D5w-oSMToT0i2p5C9gLSCRSvTOC8w9yn6b38v_QI38Y google.com, pub-6771521127778549 , DIRECT, f08c47fec0942fa0

نموذج الاتصال

Name

Email *

Message *

كل الحب وكل الامنيات الطيبه لكل العالم مع الامل من المزيد من المحبه واحترام الراي الحر واختلاف الثقافات مع الاحترام الكامل للاديان وعدم الخوض في ما حرم الله وان نحترم الاخر وان نحاول ان نصحح عيوبه مع الاحترام الكامل للحريه في الوصف والتعبير والتبادل المعلوماتي الله خلقنا من المحبه والواجب ان نرد المحبه بكل الحب في الاحترام الكامل للرسل والانبياء والاديان والتشريع السماوي*All the love and all good wishes to all the world,

Followers

Blog Archive

My Blog List

Labels

About Me

My photo
انا الفارس والشاعر والاديب في بلادي وبلادك*** انا يا سيدتي من حارب جلادي وجلادك

جديد المدونه

Sunday, May 2, 2010

خير الكلا ما قل ودل Good words


خير الكلام ما قل ودل "أقوال للسلف" (2)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فهذه هي المجموعة الثانية من "خير الكلام ما قل ودل"، والتي تحتوي على أكثر من 260 عظة وفائدة وقول للسلف، انتقيتها من كتاب تحفة العلماء بترتيب سير أعلام النبلاء، جمع وترتيب الشيخ أحمد سليمان أيوب وزوجه أم صفية -حفظهما الله تعالى ونفع بها-،
هذه الرسائل تصلح لعدة أمور، منها:
* اتخاذ العبرة والعظة من أقوال السلف.
* نشرها بين المسلين ليعم النفع.
* استخدامها كرسائل وفوائد عبر الهاتف المحمول "الجوال".
وغيرها من الفوائد، وإليكم مجموعة الخير الثانية:

خير الكلام ما قل ودل (2)

1.قال ابن الجوزي: "من قنع طاب عيشه، ومن طمع طال طيشه".
2.قال محمد بن واسع: "إني لأغبط رجلاً معه دينه وما معه من الدنيا شيء وهو راض".
3.قال بُنان الحمّال: "الحرُّ عبد ما طمع، والعبد حر ما قنع".
4.قال الشافعي: "ما فزعت من الفقر قط، طلب فضول الدنيا عقوبة عاقب بها الله أهل التوحيد".
5.كتب قتادة إلى الأوزاعي: "إن كانت الدار فرقت بيننا وبينك، فإن ألفة الإسلام بين أهلها جامعة".
6.قال ابن الجوزي لصديق: "أنت في أوسع العذر من التأخر عني لثقتي بك، وفي أضيقه من شوقي إليك".
7.قال الفضيل: "والله ما يحل لك أن تؤذي كلباً ولا خنزيراً بغير حق، فكيف تؤذي مسلماً؟!".
8.قال الشافعي: "ليس إلى السلامة من الناس سبيل، فانظر الذي فيه صلاحك فالزمه".
9.قال الشافعي: "علامة الصديق أن يكون لصديق صديقه صديقاً".
10.قال الصوري: "علامة المحبة لله المراقبة للمحبوب، والتحري لمرضاته".
11.قال حذيفة بن قتادة: "لو أصبت من يبغضني على الحقيقة في الله، لأوجبت على نفسي حبه".
12.قال شقيق البلخي: "ليس شيء أحب إليَّ من الضيف؛ لأن رزقه على الله، وأجره لي".
13.عن حماد قال: "ما رأيت رجلاً قط أشد تبسماً في وجوه الرجال من أيوب".
14.قال ابن عمر: "إني لأخرج وما لي حاجة إلا أن أسلم على الناس، ويسلمون عليّ".
15.قالت عائشة رضي الله عنها: "يا ليتني كنت ورقة من هذه الشجرة".
16.قال أبو عبيدة بن الجراح: "وددت أني كنت كبشاً فيذبحني أهلي، فيأكلون لحمي ويحسون مرقي".
17.قال عمران بن حصين: "وددت أني رماد تسفيني الريح".
18.كان شداد بن أوس يتقلب على فراشه، ثم يقول: اللهم، إن النار أذهبت مني النوم، فيصلي حتى يصبح".
19.قال مطرف: "لقد كان خوف النار يحول بيني وبين أن أسأل الله الجنة".
20.لما مرض عمر بن عبد العزيز جيء بطبيب، فقال: "به داء ليس له دواء، غلب الخوف على قلبه".
21.قال أبو إسحاق السبيعي: "وددت أني أنجو من علمي كفافاً".
22.قال مالك بن دينار: "لو استطعت لم أنم مخافة أن ينزل العذاب، يا أيها الناس، النار النار".
23.قيل لابن واسع: "كيف أصبحت؟ قال: قريباً أجلي، بعيداً أملي، سيئاً عملي".
24.قال يوسف بن أسباط: "كان سفيان الثوري إذا أخذ في ذكر الآخرة يبول الدم".
25.قال الفضيل: "لو خيرت بين أن أعيش كلباً وأموت كلباً، ولا أرى يوم القيامة، لاخترت ذلك".
26.قال الفضيل: "من خاف الله لم يضره أحد، ومن خاف غير الله لم ينفعه أحد".
27.قال أبو بكر بن عياش: "وددت أنه صفح لي عما كان مني في الشباب، وأن يدي قطعتا".
28.قال حذيفة: "إن لم تخش أن يُعذبك الله على أفضل عملك، فأنت هالك".
29.قال أبو سليمان الداراني: "أصل كل خير: الخوف من الدنيا، ومفتاح الدنيا: الشبع، ومفتاح الآخرة: الجوع".
30.قال أحمد بن حنبل: "والله لقد أعطيت المجهود من نفسي، ولوددت أني أنجو كفافاً".
31.قال أحمد بن حنبل: "وددت أني نجوت من هذا الأمر كفافاً لا عليَّ ولا لي".
32.لما نزل بعبد الله بن إدريس الموت، بكت بنته، فقال: لا تبكي، قد ختمت في هذا البيت أربعة آلاف ختمة".
33.قال ميمون لجعفر بن برقان: "يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره".
34.قال البربهاري: "المجالسة للمناصحة فتح باب الفائدة، والمجالسة للمناظرة غلق باب الفائدة".
35.قال معاوية رضي الله عنه: "تصدقوا ولا يقل أحدكم إني مقل؛ فإن صدقة المقل أفضل من صدقة الغني".
36.قال يحيى القطان: "كان شعبة من أرق الناس، يعطي السائل ما أمكنه".
37.كان الحسن يحلف بالله، ويقول: "ما أعز أحد الدرهم إلا أذله الله".
38.كان سعد بن عبادة يرجع كل ليلة إلى أهله بثمانين من أهل الصفة يعشيهم".
39.كان أبو ذر يحلب غنيمة له فيبدأ بجيرانه وأضيافه قبل نفسه.
40.قيل لابن المنكدر: "أي الدنيا أحب إليك؟ قال: الإفضال على الإخوان".
41.قال مجاهد: "صحبت ابن عمر وأنا أريد أن أخدمه، فكان يخدمني".
42.قال ابن أبي رواد: "كان يقال: من رأس التواضع الرضا بالدون من شرف المجالس".
43.عن تميم بن سلمة: "أن عمر لقي أبا عبيدة فصافحه وقبل يده، وتنحيا يبكيان".
44.سئل ابن أسباط: ما غاية التواضع؟ قال: أن لا تلقى أحداً إلا رأيت له الفضل عليك".
45.قال الشافعي: "أرفع الناس قدراً من لا يرى قدره، وأكثرهم فضلاً من لا يرى فضله".
46.قال محمد بن الحسن بن هارون: "رأيت أبا عبد الله إذا مشي في الطريق، يكره أن يتبعه أحد".
47.قال ابن نجيد: "من قدر على إسقاط جاهه عند الخلق سهل عليه الإعراض عن الدنيا وأهلها".
48.قال أحمد بن عاصم الأنطاكي: "الخير كله أن تزوي عنك الدنيا، ويمن عليك بالقنوع، وتصرف عني وجوه الناس".
49.قال أحمد بن حنبل: "الدنيا قليلها يجزئ، وكثيرها لا يجزئ".
50.قال أحمد: "الفقر مع الخير.
51.قال إسحاق بن محمد: "الدنيا بحر، والآخرة ساحل، والمركب التقوى، والناس سفر".
52.قال إبراهيم التيمي: "كم بينكم وبين القوم؟! أقبلت عليهم الدنيا فهربوا، وأدبرت عنكم فاتبعتموها".
53.قال سفيان: "من سر بالدنيا، نزع خوف الآخرة من قلبه".
54.قال بشر بن الحارث: "ليس أحد يحب الدنيا إلا لم يحب الموت، ومن زهد فيها أحب لقاء مولاه".
55.قال أحمد بن أبي الحواري: "من نظر إلى الدنيا نظر إرادة وحب، أخرج الله نور اليقين والزهد من قلبه".
56.قال البخاري: "ما أردت أن أتكلم بكلام فيه ذكر الدنيا إلا بدأت بحمد الله والثناء عليه".
57.قال مسروق: "ما بقي شيء يرغب فيه إلا أن نعفر وجوهنا في التراب، وما آسى على شيء إلا السجود لله تعالى".
58.قال الحسن: "أهينوا الدنيا؛ فوالله لأهنأ ما تكون إذا أهنتها".
59.قال الفضيل: "لا يسلم لك قلبك حتى لا تبالي من أكل الدنيا".
60.قال ابن الحداد: "من طالت صحبته للدنيا وللناس فقد ثقل ظهره. خاب السالون عن الله المتنعمون بالدنيا، من تحبب إلى العباد بالمعاصي بغضه الله إليهم".
61.قال عبد الله بن مسعود: "من أراد الآخرة أضر بالدنيا، ومن أراد الدنيا أضر بالآخرة، يا قوم فأضرّوا بالفاني للباقي!".
62.قال أبو الجوزاء: "ما لعنت شيئاً قط، ولا أكلت شيئاً ملعوناً قط، ولا آذيت أحداً قط".
63.قال طاووس: "ما من شيء يتكلم به ابن آدم إلا أحصي عليه، حتى أنينه في مرضه".
64.قال بكر بن عبد الله المزني: "إياك من الكلام، ما إن أصبت فيه لم تؤجر، وإن أخطأت تؤذر، وذلك سوء الظن بأخيك".
65.قال مغيرة بن مقسم: "إذا تكلم اللسان بما لا يعنيه، قال: القفا: واحرباه".
66.قال عمر بن إبراهيم بن كيسان: "مكث بن أبي نجيح ثلاثين سنة لا يتكلم بكلمة يؤذي بها جليسه".
67.قال يونس بن عبيد: "لا تجد شيئاً واحداً يتبعه البر كله غير اللسان؛ فإنك تجد الرجل يكثر الصيام، ويفطر على الحرام، ويقوم الليل، ويشهد بالزور بالنهار".
68.قال يونس بن عبيد: "خصلتان إذا صلحتا من العبد صلح ما سواهما: صلاته ولسانه".
69.قيل لابن عون: "ألا تتكلم فتؤجر؟ فقال: أما يرضى المتكلم بالكفاف؟!".
70.قال ابن عون:"ذكر الناس داء، وذكر الله دواء".
71.قال حاتم الأصم: "لو أن صاحب خبر جلس إليك لكنت تتحرز منه، وكلامك يعرض على الله فلا تتحرز!".
72.قال سهل التستري: "من تكلم فيما لا يعنيه حُرم الصدق، ومن اشتغل بالفضول حُرم الورع، ومن ظن ظن السوء حُرم اليقين، ومن حُرم الثلاثة هلك".
73.قال الأوزاعي: "إن المؤمن يقول قليلاً ويعمل كثيراً، وإن المنافق يتكلم كثيراً ويعمل قليلاً".
74.قال الحسن بن صالح: "فتشت الورع، فلم أجده في شيء أقل من اللسان".
75.قال مالك: "ما أكثر أحد قط فأفلح".
76.قال سعيد بن عبد العزيز: "لا خير في الحياة إلا لأحد رجلين: صموت واع، وناطق عارف".
77.قال مالك: "اعلم أنه فساد عظيم أن يتكلم الإنسان بكل ما يسمع".
78.قال الفضيل: "احفظ لسانك وأقبل على شأنك، وعارف زمانك، واخف مكانك".
79.قال الفضيل: "من استوحش من الوحدة واستأنس بالناس، لم يسلم من الرياء، لا حج ولا جهاد أشد من حبس اللسان، وليس أحد أشد غماً ممن سجن لسانه".
80.قال الجنيد: "سألت الله أن لا يعذبني بكلامي، وربما وقع في نفسي أن زعيم القوم أرذلهم".
81.قال الشافعي: " اجتناب المعاصي، وترك ما لا يعنيك، ينور القلب، عليك بالخلوة، وقلة الاكل، إياك ومخالطة السفهاء ومن لا ينصفك، إذا تكلمت فيما لا يعنيك ملكتك الكلمة، ولم تملكها".
82.قال الشافعي:" من لم تعزه التقوى، فلا عز له".
83.قال الشافعي: "ما فزعت من الفقر قط".
84.قال الشافعي: "طلب فضول الدنيا عقوبة عاقب بها الله أهل التوحيد".
85.قال الشافعي: "الك تكثر من إمساك العصا، ولست بضعيف ؟ قال: لاذكر أني مسافر".
86.قال الشافعي: "من لزم الشهوات، لزمته عبودية أبناء الدنيا".
87.قال الشافعي: "الخير في خمسة: غنى النفس، وكف الاذى، وكسب الحلال، والتقوى، والثقة بالله".
88.قال الشافعي: "أنفع الذخائر التقوى، وأضرها العدوان".
89.قال الشافعي: "لو أوصى رجل بشئ لاعقل الناس، صرف إلى الزهاد".
90.قال الشافعي: "سياسة الناس أشد من سياسة الدواب".
91.قال الشافعي: "العاقل من عقله عقله عن كل مذموم".
92.قال الشافعي: "للمروءة أركان أربعة: حسن الخلق، والسخاء، والتواضع، والنسك".
93.قال الشافعي: "لا يكمل الرجل إلا بأربع: بالديانة، والامانة، والصيانة، والرزانة".
94.قال الشافعي: " ليس بأخيك من احتجت إلى مداراته".
95.قال الشافعي: " من نمّ لك نمّ عليك".
96.قال الشافعي: " التواضع من أخلاق الكرام، والتكبر من شيم اللئام، التواضع يورث المحبة، والقناعة تورث الراحة".
97.قال الشافعي: " أرفع الناس قدرا من لا يرى قدره، وأكثرهم فضلا من لا يرى فضله".
98.قال أبو الحسن علي بن إبراهيم القطان: "أصبت ببصري، وأحسب أنني عوقبت بكثرة كلامي أيام الرحلة".
99.قال معروف الكرخي: " من كابر الله، صرعه، ومن نازعه، قمعه، ومن ماكره، خدعه، ومن توكل عليه، منعه، ومن تواضع له، رفعه، كلام العبد فيما لا يعنيه خذلان من الله".
100.قال سالم: "ما لعن ابن عمر خادماً له، إلا مرة فأعتقه".
101.قال إسماعيل بن أمية: "كان عطاء يطيل الصمت؛ فإذا تكلم يخيل لنا أنه يؤيد".
102.كان عبد الله بن أبي زكريا عابد أهل الشام، وكان يقول: "ما عالجت من العبادة شيئاً أشد عليّ من السكوت".
103.قال صالح بن أبي الأخضر: "قلت لأيوب: أصوني، قال: أقل الكلام".
104.قال سفيان: "إني لأرى الشيء يجب عليّ أن أتكلم فيه، فأبول دماً".
105.قال أبو بكر بن عياش: "أدنى نفع السكوت: السلامة، وكفى به عافية، وأدنى ضرر المنطق: الشهرة، وكفى بها بلية".
106.عن المهلب قال: "يعجبني في الرجل أن أرى عقله زائداً على لسانه".
107.قال أبو عبيد: "مثل الألفاظ الشريفة والمعاني الظريفة مثل القلائد اللائحة في الترائب الواضحة".
108. قال جعفر بن محمد: "إياكم والخصومة في الدين؛ فإنها تشغل القلب، وتورث النفاق".
109.قال ابن شبرمة: "من بالغ في الخصومة أثم، ومن قصر فيها خصم، ولا يطيق الحق من بالى على من دار الأمر".
110.قال الأوزاعي: "إذا أراد الله بقوم شراً فتح عليهم الجدل، ومنعهم العمل".
111.قال مالك: "الجدال في الدين ينشيء المراء، ويذهب بنور العلم من القلب، ويقسي، ويورث الضغن".
112.قال الشافعي: "المراء في الدين يقسي القلب، ويورث الضغائن".
113.قال بندار بن الحسين: "لا تخاصم لنفسك؛ فإنها ليست لك، دعها لمالكها يفعل بها ما يريد".
114.كان سعيد بن جبير لا يدع أحداً يغتاب عنده.
115.قال سفيان: "أقل من معرفة الناس، تقل غيبتك".
116.قال البخاري: "ما اغتبت أحداً قط مذ علمت أن الغيبة تضر أهلها".
117.قال البخاري: "أرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أني اغتبت أحداً".
118.قال مطرف بن عبد الله: "لأن أبيت نائماً وأصبح نادماً أحبُّ إليّ من أن أبيت قائماً وأصبح معجباً".
119.كان الربيع بن خثيم يدخل عليه الداخل وفي حجره المصحف فيغطيه.
120.كان أبو وائل إذا صلى في بيته ينشج نشيجاً، ولو جعلت له الدنيا على أن يفعله وأحد يراه ما فعله.
121.قال أبو حازم: "اكتم حسناتك، كما تكتم سيئاتك".
122.قال الربيع بن خثيم: "كل ما لا يراد به وجه الله يضمحل".
123.عن نافع بن جبير قال: "من شهد جنازة ليراه أهلها فلا يشهدها".
124.قال مالك بن دينار: "مذ عرفت الناس لم أفرح بدحهم، ولم أكره ذمهم؛ لأن حامدهم مفرط، وذامهم مفرط، إذا تعلم العالم العلم للعمل كسره، وإذا تعلمه لغير العمل زاده فخراً".
125.قال عبيد الله بن أبي جعفر: "إذا كان المرء يحدث في مجلس فأعجبه الحديث فليمسك، وإذا كان ساكتاً فأعجبه السكوت فليتحدث".
126.قال ابن واسع: "إن الرجل ليبكي عشرين سنة، وامرأته معه لا تعلم".
127.قال الصوري: "اعمل لله؛ فإنه أنفع لك من العمل لنفسك".
128.قال سفيان الثوري: "ما نعلم شيئاً أفضل من طلب العلم بنية".
129.قال معمر: "إن الرجل يطلب العلم لغير الله فيأبى العلم حتى يكون لله".
130.قال سفيان الثوري:"طلبت العلم فلم يكن لي نية، ثم رزقني الله النية".
131.قال الفضيل: "ترك العمل من أجل الناس رياء، والعمل من أجل الناس شرك، والإخلاص أن يعافيك الله منهما".
132.قال سفيان: "البكاء عشرة أجزاء، جزء لله، وتسعة أجزاء لغير الله، فإذا جاء الذي لله في العام مرة، فهو كثير".
133.قال حماد بن سلمة: "من طلب الحديث لغير الله تعالى مكر به".
134.قال مالك: "ما تعلمت العلم إلا لنفسي، وما تعلمت ليحتاج الناس إليّ، وكذلك كان الناس.
135.قال الحسن: "كان الرجل يطلب العلم فلا يلبث أن يرى ذلك في تخشعه وزهده ولسانه وبصره".
136.كان مغيرة يقول: "إني لأحتسب اليوم في منعي الحديث، كما يحتسبون في بذله".
137.قال بشر بن الحارث: "لا تعمل لتذكر، اكتم الحسنة كما تكتم السيئة".
138.قال ابن المبارك: "رب عمل صغير تكثره نية، ورب عمل كبير تصغره النية".
139.قال أبو علي الثقفي: "ترك الرياء للرياء أقبح من الرياء".
140.قال سفيان: "إذا أثنى على الرجل جيرانه أجمعون، فهو رجل سوء؛ لأنه ربما رآهم يعصون فلا ينكر، ويلقاهم ببشر".
141.قال ابن المسيب: "لا تملئوا أعينكم من أعوان الظلمة إلا بإنكار من قلوبكم؛ لكي لا تحبط اعمالكم".
142.كتب خالد بن الوليد إلى الفرس: "إن معي جندا يحبون القتل كما تحب فارس الخمر".
143.كان ابن أبي عبلة يقول لمن جاء من الغزو: "قد جئتم من الجهاد الأصغر؛ فما فعلتم في الجهاد الأكبر، جهاد القلب؟".
144.كان محمد بن سيرين يتجر، فإذا ارتاب في شيء تركه.
145.ترك محمد بن سيرين أربعين ألفاً في شيء ما يرون به اليوم بأساً.
146.قال الجراح الحكمي: "تركت الذنوب أربعين سنة، ثم أدركني الورع".
147.قال يوسف بن أسباط: "يجزئ قليل الورع والتواضع من كثير الاجتهاد في العمل".
148.قال الشافعي: "ما ناظرت أحداً في الكلام إلا مرة، وأنا أستغفر الله من ذلك".
149.يروى عن حاتم الأصم قال: "أفرح إذا أصاب من ناظرني، وأحزن إذا أخطأ".
150.قال الأحنف بن قيس: "عجبت لمن يجري في مجرى البول مرتين، كيف يتكبر؟!".
151.سئل ابن المبارك عن الكبر، فقال: أن تزدري الناس، وسئل عن العجب، فقال: أن ترى أن عندك شيئاً ليس عند غيرك.
152.قال سفيان بن عيينة: "من رأى أنه خير من غيره فقد استكبر. ثم ذكر إبليس".
153.قال الجنيد: "أعلى الكبر أن ترى نفسك، وأدناه أن تخطر ببالك".
154.قال ابن الجوزي: "يفتخر فرعون مصر بنهر ما أجراه، ما أجرأه!".
155.قال الشافعي: "إذا خفت على عملك العجب، فاذكر رضا من تطلب، وفي أي نعيم ترغب، ومن أي عقاب ترهب، فمن فكر في ذلك صغر عنده عمله".
156.قال سفيان في تفسير قوله تعالى : "سنستدرجهم": نسبغ عليهم النعم ونمنعهم الشكر".
157.قال خالد بن معدان: "أكل وحمد خير من أكل وصمت".
158.كان الخليل بن احمد إذا أفاد إنساناً شيئاً لم يره بأنه أفاده، وإن استفاد من أحد شيئاً أراه بأنه استفاد منه".
159.سئل المرتعش: "أي العمل أفضل؟، قال: رؤية فضل الله".
160.قال ابن عيينة: "كان لمحمد بن المنكدر جار مبتلى، فكان يرفع صوته بالبلاء، وكان محمد يرفع صوته بالحمد".
161.قال مكحول الأزدي: "إن يكن في مخالطة الناس خير، فالعزلة أسلم".
162.قال أبو حازم: "إذا رأيت ربك يتابع نعمه عليك وأنت تعصيه فاحذره، وإذا أحببت أخاً في الله فأقل مخالطته في دنياه".
163.قال سفيان الثوري: "ما رأيت للإنسان خيراً من أن يدخل جحراً".
164.قال بشر بن منصور: "أقل من معرفة الناس؛ فإنك لا تدري ما يكون، فإن كان يعني: فضيحة غداً، كان من يعرفك قليلاً".
165.قال أحد بن حنبل: "أشتهي ما لا يكون، أشتهي مكاناً لا يكون فيه أحد من الناس".
166.قال الميموني: قال أحمد: "رأيت الخلوة أروح لقلبي".
167.سئل الغمام أحمد: لم لا تصحب الناس؟، قال: "لوحشة الفراق".
168.قال ابن الحداد لأهل زمانه: "لا تعدلن بالوحدة شيئاً؛ فقد صار الناس ذئاباً".
169.قال الشافعي: "رضا الناس غاية لا تدرك، وليس إلى السلامة منهم سبيل، فعليك بما ينفعك فالزمه".
170.قال مالك بن دينار: "إذا لم يكن في القلب حزن خرب".
171.قال عمر بن ذر: "كل حزن يبلى إلا حزن التائب عن ذنوبه".
172.قال عبد العزيز بن أبي داود، وقد سئل عن أفضل العبادة: "طول الحزن".
173.قال أحمد بن عاصم: "قلة الخوف من قلة الحزن في القلب، كما أن البيت إذا لم يسكن خرب".
174.قال أبو مسعود الرازي: "وددت أني أقتل في حب أبي بكر وعمر".
175.قال الأحنف بن قيس: "لا ينبغي الغضب؛ لأن الغضب في القدرة لقاح السيف والندامة".
176.كان عمر بن عبد العزيز إذا أراد أن يعاقب رجلاً حبسه ثلاثاً، ثم عاقبه كراهية أن يعجل في أول غضبه".
177.قال معاوية رضي الله عنه: "إني لأرفّعُ نفسي أن يكون ذنب أوزن من حلمي".
178.قال عمر بن ذر لرجل كان يشتمه: "يا هذا، لا تفرط في شتمنا، وأبق للصلح موضعاً، فإنا لا نكافئ من عصى الله فينا بأكثر من أن نطيع الله فيه".
179.قال المهلب: "ما شيء أبقى للملك من العفو، خير مناقب الملك العفو".
180.قال المأمون: "لو عرف الناس حبي للعفو، لتقربوا إليّ بالجرائم، وأخاف ألا أؤجر فيه".
181.قال إبرهيم بن أدهم: "كل ملك لا يكون عادلاً فهو واللص سواء، وكل عالم لا يكون تقياً فهو والذئب سواء، وكل من ذل لغير الله، فهو والكلب سواء".
182.قال رجل لداود الطائي: أوصني، قال: "اتق الله، وبر والديك، ويحك! صم الدنيا، واجعل فطرك الموت، واجتنب الناس غير تارك لجماعتهم".
183.قال داود الطائي: "كفى باليقين زهداً، وكفى بالعلم عبادة، وكفى بالعبادة شغلاً".
184.قال الحكيم الترمذي: "صلاح خمسة في خمسة: صلاح الصبي في المكتب، وصلاح الفتى في العلم، وصلاح الكهل في المسجد، وصلاح المرأة في البيت، وصلاح المؤذي في السجن".
185.قال ميمون: "لو نُشر فيكم رجل من السلف ما عرف إلا قبلتكم".
186.قال سلمة بن دينار: "اشتدت مؤنة الدين والدنيا، قيل: وكيف ؟ قال: أما الدين، فلا تجد عليه أعوانا، وأما الدنيا، فلا تمد يدك إلى شئ منها إلا وجدت فاجرا قد سبقك إليه".
187.قال سفيان: "استوصوا بأهل السنة خيراً، فإنهم غرباء".
188.قال القاسم الأعرج: "كان سعيد بن جبير يبكي بالليل حتى عمش".
189.قال حماد بن زيد: "رأيت ثبتاً يبكي حتى تختلف أضلاعه".
190.بكى ثابت حتى كادت عينه أن تذهب، فنهاه الكحال عن البكاء، فقال: "فما خيرهما إذا لم يبكيا، وأبى أن يعالج".
191.بكى هشام الدستوائي حتى فسدت عينه، فكانت مفتوحة، ولا يكاد يبصر بها.
192.قيل للحسن بن صالح: "صف لنا غسل الميت". فما قدر عليه من البكاء".
193.قال ابن مهدي: "كنت لا أستطيع سماع قراءة سفيان الثوري من كثرة بكائه".
194.قال عمرو بن عون: "ما صليت خلف خال بن عبد الله إلا سمعت قطر دموعه على البارية".
195.قال زيد بن وهب: "رأيت بعيني عبد الله بن مسعود أثرين أسودين من البكاء".
196.قال أبو سليمان الداراني: "لكل شيء علم، وعلم الخذلان ترك البكاء، ولكل شيء صدأ، وصدأ القلب الشبع".
197.قال شعبه: "لولا حوائج لنا إليكم لما جلسنا لكم". قال عفان: "كانت حوائجه: يسأل لجيرانه الفقراء".
198.قال عبدان: "ما سألني أحد حاجة إلا قمت له بنفسي، فإن تم وإلا قمت له بمالي، فإن تم وإلا استعنت بالإخوان، فإن تم وإلا استعنت بالسلطان".
199.قال أبو عمر الزاهد: "ترك قضاء حقوق الإخوان مذلة، وفي قضاء حقوقهم رفعة".
200.قال الشافعي: "ما ناظرت أحداً على الغلبة إلا على الحق عندي".
201.قال الشافعي: "ما ناظرت أحدا إلا على النصيحة".
202.قال أيوب: "ما صدق عبد قط فأحب الشهرة".
203.قال سفيان: "السلامة في أن لا تحب أن تعرف".
204.قال سفيان: "إياك والشهرة، فما أتيتُ حداً إلا وقد نهى عن الشهرة".
205.قال إبراهيم بن أدهم: "ما صدق الله عبد أحب الشهرة".
206.قال الفضيل: "من أحب أن يُذكر لم يذكر، ومن كره ان يُذكر ذُكر".
207.قال أحمد للمرّوذي: "قل لعبد الوهاب: أخمل ذكرك؛ فإني أنا قد بُليت بالشهرة".
208.قال أشعب: قال لي سالم: "لا تسأل أحداً غير الله تعالى".
209.قال الفضيل: "المؤمن يغبط ولا يحسد،والغبطة من الإيمان، والحسد من النفاق".
210.قال ابن الحنفية: "من كرمت عليه نفسه لم يكن للدنيا عنده قدر".
211.قال خالد بن معدان: "لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يرى الناس في جنب الله أمثال الأباعر، ثم يرجع إلى نفسه فيكون لها أحقر حاقر".
212.قال ابن المبارك: "أحب الصالحين ولستُ منهم، وأبغض الطالحين وأنا شر منهم".
213.قال ابن المبارك: "إذا عرف الرجل قدر نفسه يصير عند نفسه أذل من كلب".
214.قال أبو سليمان الداراني: "من رأى لنفسه قيمة لم يذق حلاوة الخدمة".
215.قال هشام بن عمار: "قولوا الحق ينزلكم منازل أهل الحق، يوم لا يقضى إلا بالحق".
216.قال الشافعي: "ما كابرني أحد على الحق ودافع، إلا سقط من عيي، ولا قبله إلا هبته، واعتقدت مودته".
217.قال قيس بن سعد: "لولا الإسلام لمكرت مكراً لا تطيقه العرب".
218.قال أبو حنيفة: "إذا ارتشى القاضي فهو معزول وإن لم يُعزل".
219.قال سعيد: "لا تقولوا مصيحف ولا مسيجد، ما كان لله فهو عظيم حسن جميل".قال ابن الجوزي: "يا أمير: اذكر عند القدرة عدل الله فيك، وعند العقوبة قدرة الله عليك، ولا تشف غيظك بسقم دينك".
220.قال عمر: "لا أملّ ثوبي ما وسعني، ولا أمل زوجتي ما أحسنت صحبتي، ولا أمل دابتي ما حملتني، إن الملال من سيء الأخلاق".
221.كان عبد الله بن أبي زكريا سيد أهل المسجد، فقيل: بم سادهم؟ قال: بحسن الخلق".
222.قيل لابن المقفع: "من ادبك؟ قال: نفسي. إذا رأيت من أحد حسناً أتيته، وإذا رأيت قبيحاً أبيته".
223.قال أحمد بن عبد الحميد الحارثي: "ما رأيت أحسن خلقاً من الحسن اللؤلؤي، وكان يكسو مماليكه كما يكسو نفسه".
224.قال ميمون بن مهران: "لا يكون الرجل تقيّاً حتى يكون لنفسه أشد محاسبة من الشريك لشريكه، وحتى يعلم من أين ملبسه ومطعمه ومشربه".
225.قال سفيان: "ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نفسي، مرة عليّ ومرة لي".
226.قال حاتم الأصم: "تعاهد نفسك في ثلاث: إذا عملت، فاذكر نظر الله إليك، وإذا تكلمت؛ فاذكر سمع الله منك، وإذا سكتَّ؛ فاذكر علم الله فيك".
227.قال بلال بن سعد: "لا تكن ولياً لله في العلانية، وعدوه في السر".
228.قال إبراهيم: "من أراد أن يتعطل ويتبطل فليلزم الرخص".
229.قال سليمان التيمي: "لو أخذت برخصة كل عالم اجتمع فيك الشر كله".
230.قال الأوزاعي: "من أخذ بنوادر العلماء خرج من الإسلام".
231.قال يونس: "ما هم رجلاً كسبه إلا همه أين يضعه".
232.قال الفضيل: "لم يتزين الناس بشيء أفضل من الصدق وطلب الحلال".
233.قال كعب الاحبار: "لأن أبكي من خشية أحب إليّ من أن أتصدق بوزني ذهباً".
234.قال مسروق: "كفى بالمرء علماً أن يخشى الله تعالى، وكفى بالمرء جهلاً أن يُعجب بعمله".
235.قال عبيد الله بن أبي جعفر: "كان يقال: ما استعان عبد على دينهبمثل الخشية من الله".
236.قال بشر بن المنذر: "رأيت الأوزاعي كأنه اعمى من الخشوع".
237.قال أبو سليمان الداراني: "إذا تكلّف المتعبدون أن يتكلموا بالإعراب ذهب الخشوع في قلوبهم".
238.قال أبو عبد الله المحاملي: "رأيت داود بن علي يُصلي، فما رأيت مسلماً يشبهه في حسن تواضعه".
239.قال السري بن المغلّس: "فاتني جزء من وردي، فلا يمكنني قضاؤه –يعني لاستغراق أوقاته-".
240.قال الفضيل بن عياض: "خصلتان تقسيان القلب: كثرة الكلام، وكثرة الأهل".
241.قال أبو الدراء: "أعوذ بالله من تفرقة القلب. قيل: وما تفرقة القلب؟ قال: أن يُجعل لي في كل واد مال".
242.قال سعيد بن العاص: "القلوب تتغير، فلا ينبغي للعب أن يكون مادحاً اليوم ذاماً غداً".
243.قال حاتم الأصم: "القلوب جوالة؛ فإما أن تجول حول العرش، وإما أن تجول حول الحش".
244.قال يوسف بن أسباط: "خلقت القلوب مساكن للذكر، فصارت مساكن للشهوات، لا يمحو الشهوات إلا خوف مزعج، أو شوق مقلق. الزهد في الرئاسة أشد منه في الدنيا".
245.قال الحسن بن صالح: "إن الشيطان ليفتح للعبد تسعة وتسعين باباً من الخير، يريد بها باباً من الشر".
246.قال مخلد بن الحسين: "ما ندب الله العباد إلى شيء إلا اعترض فيه إبليس بأمرين، ما يبالي بأيهما ظفر: إما غلو فيه، وإما تقصير عنه".
247.قال المأمون: "الناس ثلاثة: رجل منهم مثل الغذاء لا بد منه، ومنهم كالدواء يحتاج إليه في حال المرض، ومنهم كالداء مكروه على كل حال".
248.قال مهدي بن ميمون: "مكثت حفصة بنت سيرين ثلاثين سنة لا تخرج من مصلاها إلا لقائلة أو قضاء حاجة".
249.قال الزهري: "لو جمع علم عائشة إلى علم جميع النساء، لكان علم عائشة أفضل".
250.عن أبي الدرداء قال: "من أكثر ذكر الموت قل فرحه، وقل حسده".
251.قال مطرف: "إن هذا الموت قد أفسد على أهل النعيم نعيمهم؛ فاطلبوا نعيماً لا موت فيه".
252.قال ابن أبي مليكة: شهدت عبد العزيز عند الموت يقول: يا ليتني لم أكن شيئا، يا ليتني كهذا الماء الجاري. وقيل: قال: هاتوا كفني، أف لك ما أقصر طويلك وأقل كثيرك!.
253.قال سعيد بن جبير: "لو فارق ذكر الموت قلبي، لخشيت أن يفسد عليّ قلبي".
254.قال الحسن: "فضح الموتُ الدنيا، فلم يترك فيها لذي لب فرحاً".
255.قال صفوان بن سليم: "في الموت راحة للمؤمن من شدائد الدنيا، وإن كان ذا غصص وكرب. ثم ذرفت عيناه".
256.قال خالد بن معدان: "لو كان الموت علماً يُسبق إليه ما سبقني إليه أحد، إلا أن يسبقني رجل بفضل قوة".
257.كان محمد بن سيرين إذا ذكر الموت، مات كل عضو منه على حدة.
258.قال عمر بن عبد العزيز: "من أكثر ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير، ومن عد كلامه من علمه قل كلامه إلا فيما ينفعه".
259.كان عمر بن عبد العزيز يجمع كل ليلة الفقهاء فيتذاكرون الموت والقيامة والآخرة ويبكون.
260.قال عمر بن عبد العزيز: "إنك إن استشعرت ذكر الموت في ليلك ونهارك بغض إليك كل فان، وحبب إليك كل باق".
261.قال الحسن: "ابن آدم، إنما أنت أيام، كلما ذهب يوم، ذهب بعضك".
262.قال ابن الجوزي: "ما اجتمع لامرئ أمله، إلا وسعى في تفريطه أجله".
263.حكي عن العماد المقدسي أنه لما جاءه الموت قال: "يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت، برحمتك أستغيث". واستقبل القبلة وتشهد.
نسأل الله تعالى حسن الخاتمة.


Praise be to Allah, prayers and peace upon the Messenger of God, his family and companions and allies, but after:
This is the second set of "best brevity makes sense," which contains more than 260 sermon and interest, and according to the above, Antakitha of the book a masterpiece scientists arrange the conduct of Heraldry, the collection, arrangement, Sheikh Ahmed Suleiman Job, Wife or descriptive - preserve God and benefit of - ,
These messages serve for several things, including:
* Taking a lesson and cues from the Salaf.
* Dissemination of the Muslims is to prevail good.
* Used as messages and the benefits of mobile phone "mobile".
And other benefits, and here's a good second:

Good speech and punchy (2)

1. Jawzi said: "content with a good life, and the greed of the long his own temerity."
2. Muhammad ibn wide: "I Ogbt man with his religion and his worldly things, and He was satisfied."
3. Lebanon, the carrier said: "Free Abdul What greed, disguised as a free person."
4. Shaafa'i said: "What never was afraid of poverty, he asked an intriguing world of the death by God punished the people of Tawheed."
5. Qatada Ouzai wrote: "The house was separated between you and us, the intimacy of Islam among the people of the University."
6. Ibn al-Jawzi to a friend: "You are in the broadest excuse me for staying away from your confidence, and in the narrowest part of Shawky you."
7. Fadhil said: "By God, what is permissible for you to hurt a dog or a pig unlawfully, so how can hurt a Muslim?!".
8. Shafi'i said: "Not to safety for people, see the goodness in which then cling to."
9. Shaafa'i said: "tag to have a friend friend friend friend."
10. Image said: "sign of love for God loved the control, investigation to please Him."
11. Hudhayfah said bin: "If I was of hates the truth in God, dictated to love myself."
12. Balkhi brother said: "there is nothing dearer to me than the guest; because the living God, and pay me."
13. For Hammad said: "What I saw a man never more smiles in the faces of men of Job."
14. Ibn Umar said: "I have to get out and I needed only to acknowledge the people, and recognize me."
15. Said Aisha may Allah be pleased: "I wish I were a paper of this tree."
16. Abu Abeida: "I wished I was a ram Ivbhani my family, Vioklon flesh and feel the stile."
17. Imraan ibn Husayn said: "I'd like to Ashes Tesfini the wind."
18. Shaddad ibn Aws had fluctuated on the bed, and then says: Oh, that the fire has gone from me to sleep, pray to become. "
19. Mutrif said: "It was fear of fire between me and turn to ask the paradise of God."
20. Sick, Omar bin Abdul Aziz brought a doctor, said: "it is not a cure for disease, thinks fear for his heart."
21. Subaie Abu Ishaq said: "I wished that I saved from the scientific Kvava."
22. Malik ibn Dinar said: "If I did not sleep for fear of punishment down, O people, fire, fire."
23. I'm told to scale: "How did you become? Said: Soon for me, beyond my hope, my bad."
24. Yousuf said bin tribes: "The Revolutionary Sufian if taken in the Hereafter urinating blood."
25. Fadhil said: "If the choice between a dog to live and die a dog, I do not see the Day of Resurrection, you choose it."
26. Fadhil said: "It is feared God did not harm anyone, and he feared not God did not help him one."
27. Abu Bakr bin Ayyash: "I wished that he had forgiven me for what was in my youth, and hands cut off."
28. Hudhayfah said: "The no fear of God that Iezbk the best of your business, you are doomed."
29. Aldarani Abu Sulaiman said: "Of all the best: the fear of the world, and the key to the world: satisfied, and the key to the Hereafter: hunger."
30. Ahmad ibn Hanbal said: "God has given the effort of myself, but good, I Kvava Anjou."
31. Ahmad ibn Hanbal said: "I wished I have escaped from this command is not on the Kvava not me."
32. Hostel for Abdullah bin Idris death, wept as his daughter, he said: "Do not cry, was ended in this house four thousand khatmahs."
33. Maimon said to Ja'far ibn Burgan: "O Jaafar Tell me in my face as I hate, the man is not recommended his brother to tell him in his face what he hates."
34. Albarbharri said: "Telling the Amajalsp of open interest, things and sit in the debate to close the door of interest."
35. Moaweyah may Allah be pleased with him: "do not believe at least one of you I eyeballs; the charity charity eyeballs better than the rich."
36. Yahya Al-Qattan said: "The division of thinner people, give the fluid ounce."
37. Hassan was to swear in God, and says: "What is best Sun DRAM only humiliated God."
38. Saad bin worship every night due to his family four-fifth of the people of such Iehihm. "
39. Abu Dhar milking Trophy begins his neighbors and his visitors by himself.
40. Munkadir I was told: "What the world I love thee? Said: favors the Brotherhood."
41. Mujahid said: "I'm associated age and I want to serve them, was my servant."
42. Ibn Abi pioneers: "It was said: from the top of humility Don satisfaction of the honor boards".
43. For Tamim bin Salamah: "that Omar was Abu Obeida Vsafha before hand, and, kept crying."
44. I asked the tribes: What is very humility? He said: that has not received one but I saw him credit for you. "
45. Shaafa'i said: "the highest degree of people did not see the amount, and most of them do not see as well as virtues."
46. Mohammed bin Hassan bin Harun: "I saw Abu Abdullah if he goes on the road, would hate to be followed by anyone."
47. I'm good at, said: "It is estimated to drop when standing or creation easy for him turning away from the world and its people."
48. Ahmad ibn Asim Antioch: "Good for you all, Tsoi world, and bless you Balguenua, and the disposal of me, and people's faces."
49. Ahmad ibn Hanbal said: "regardless of its minimum acceptable, and its magnitude is not acceptable."
50. Ahmad said: "Poverty with the good.
51. Ishaq ibn Muhammad said: "The world is the sea, the coast and in the Hereafter, and the composite piety, and people travel."
52. Taymi said: "How much between you and the people?! Approached them they fled before the world, and you Vatbatamoha, appearance."
53. Sufyan said: "It is the secret of this world, disarming the fear of the Hereafter, his heart."
54. Bishr ibn al-Harith said: "No one likes the world but did not like death, temperance, and which I love to meet his Lord."
55. "Ahmed ibn Abi Apostle:" It is considered the minimum consideration to the will of love, God is light, remove the uncertainty and asceticism of his heart. "
56. Bukhaari said: "What I wanted to speak the words of which it mentions the world but began to praise God and praise him."
57. Stolen, said: "what is left of whatever he wants it except that the Nl and faces in the dirt, and I grieve for nothing but prostrate to Allah Almighty."
58. Al-Hasan said: "humiliated minimum; by God because they are if Ohuntha."
59. Fadhil said: "I do not deliver you your heart so do not care about the world of eating."
60. Blacksmith's son said: "It is long-term matters to a minimum and for the people lost weight back. Alsalon disappointed about God Almtnamon this world, from grain to the subjects of disobedience of God aversion to them."
61. Abdullah bin Masud: "Whoever wants to hurt the Hereafter this world, and wanted to hurt the world hereafter, O my people! Vodharoa Balvani the rest!".
62. Abu Gemini: "What meant something never cursed or eaten something that never, not never hurt anyone."
63. Peacock said: "There is nothing that speaks of it I'm Adam but counted it, so Oninh in the illness."
64. Bakr ibn Abdullah Muzani: "Beware of speech, once when I was not rewarded, but missed Twdhir, so ill probably your brother."
65. Metamorphosed said bin is divided: "If you spoke with the tongue does not concern him, he said: nape: The Ahrbah."
66. Omar ibn Ibrahim ibn Kisan: "Ibn Abi stayed Njih thirty years does not speak a word of harm sits."
67. Obeid bin Yunus said: "You can not find one thing followed by the mainland is all tongue; you find the man a lot of fasting, and fast on no man's land, and the night, and give false witness during the day."
68. Obeid bin Yunus said: "Tragically, if a person of the Magistrate Salehta what else: his prayers and his tongue."
69. I'm told to type: "Do not speak Vtwjr? He said:" The speaker is satisfied with enough?! ".
70.'m Aoun said: "People said disease, medicine and the remembrance of Allah."
71. Hatim Asam said: "If the news to you, I sat guard against any of it, and what you say God is not presented to guard against any!".
72. Tustari easy, said: "From speaking with honesty does not mean the campus, and worked as curious campus pious, and thought an evil thought forbidden certainty, and denied the three died."
73. Awzaa'i said: "The believer says little and work a lot, but the hypocrite speaks a lot and work a little."
74. Bin Saleh Al-Hasan said: "Look for piety, not find that in anything less than the tongue."
75. Maalik said: "What is the most one has ever Vovlh."
76. Said bin Abdel Aziz: "There is no good in life except for one of two men: uncommunicative conscientious, spokesman Arif."
77. Maalik said: "I know that corruption is a great all rights to speak what he hears."
78. Fadhil said: "Keep your tongue and accept your business, and Arif IPT, and the lighter your place."
79. Fadhil said: "It Astohac of the unit and Stans people, not safe from hypocrisy, Hajj, jihad is not worse than the imprisonment of the tongue, and not one of the most mine who imprisoned his own."
80. Junaid said: "I asked God that torments me is not my words, and probably took place in myself that the leader of Orzlhm people."
81. Shaafa'i said: "avoid sin, and leave what does not interest you, enlighten the heart, you Balakhlup, and lack of eating, beware of contact with the foolish and does not Incefk, if I spoke with Mketk means you do not call, did not own it."
82. Shaafa'i said: "It did not cherish piety, not glorified him."
83. Shaafa'i said: "What never was afraid of poverty."
84. Shaafa'i said: "Request curiosity minimum punishment by God punished the people of Tawheed."
85. Shaafa'i said: "Alec hold the stick too much, and I'm not Zaeef? Said:" I remember traveling. "
86. Shafi'i said: "It is necessary whims and desires, slavery has to offer children of this world."
87. Shaafa'i said: "good in five: the richness of self, refraining from harm, and I'm winning, and piety, and trust in God."
88. Shaafa'i said: "the most useful ammunition piety, and was perhaps aggression."
89. Shaafa'i said: "If a man recommended something to Wiser people, exchange to the ascetics."
90. Shaafa'i said: "the policy of the people are most of the policy of the animals."
91. Shaafa'i said: "rational mind of his mind all blameworthy."
92. Shafi'i said: "The charity of the four pillars: good manners, generosity, and humility, and asceticism."
93. Shaafa'i said: "do not complete the four men only: religion, honesty, and maintenance, and serenity."
94. Shaafa'i said: "It is not your brother than you need to orbits."
95. Shafi'i said: "Who of you of you."
96. Shaafa'i said: "humility than the attitude of customers, and arrogance of Shim villains, love, humility is inherited, passed on comfort and conviction."
97. Shaafa'i said: "the highest measure of people do not see ability, as well as most of them do not see His bounty."
98., "Said Abu al-Hasan Ali Bin Ibrahim Al-Qattan:" I am looking I was, and I think I was punished a lot my days the flight. "
99. Karkhi Marouf said: "Capper of God, an idol, and contested, suppression, and sly, trick, and trust him, stop him, and humbly to him, lifted, in the words of a person does not mean betrayal of God."
100. Salim said: "What I'm cursed the servant of his age, only once Voatgah."
101. Illiteracy bin Ismail said: "It was tender prolong silence; If spoke seems to us that it supports."
102. Abd-Allaah ibn Abi Zakaria Abed people of Syria, and he said: "I have not treated the worship anything that was more than silence."
103. Saleh bin Abi Green: "I said to Job: Osoni, said: Less talk."
104. Sufyan said: "I see the thing I have to speak, Vobol blood."
105., "Said Abu Bakr bin Ayyash:" minimum benefit of silence: safety, well-being is sufficient, and the lowest damage logic: fame, and enough of a calamity. "
106.-Muhallab said: "I like a man to see his mind, plus on the tongue."
107. Abu Obeid said: "such noble words and meanings, such as cute Necklaces clear regulations in the ribs."
108. Ja'far ibn Muhammad said: "Beware of the litigation in debt; they are running the heart, and passed on hypocrisy."
109. Shubrumah I said: "It is very lite sinned, and limit the discount, do not tolerate the right of the Bali House of command."
110. Awzaa'i said: "If God wanted a people evil, they open the debate, and stop work."
111. Maalik said: "The debate in religion Creates mirrors, and go the light of knowledge of the heart, and harden, and is inherited Aldgn."
112. Shaafa'i said: "mirrors in religion hardens the heart, and generates grudges."
113. Bandar Bin Al-Hussein said: "Do not argue for yourself; it is not for you, let the owner do what he wants."
114. Said bin Jabir does not let anyone Backbites him.
115. Sufyan said: "less than people know, there is less Geptk."
116. Bukhaari said: "What backbit about anyone ever since been learned that the alibi hurt people."
117. Bukhaari said: "I hope that God gave not call me I backbit about anyone."
118. Mutrif bin Abdullah: "Because I am not sure regret is asleep and I like to sleep in that place and become a fan."
119. Kthim Bin spring was that when the home and in the room is covered by the Koran.
120. Abu Wael if he prayed at home sobbing Nhija, even made him the world to do, one sees what he did.
121. Abu Hazim said: "conceal good deeds, as discreetly Siiatk."
122. Al-Rabee bin Kthim: "All is not intended to dissipate the face of God."
123. Nafie bin Jabir said: "Whoever attends a funeral to see her family is not taking place."
124. Malik ibn Dinar said: "Ignored I knew people were not happy Bdham, did not condemn them I hate; because Hamayorm excessive and Mamanm too, if you know the world of science to work to break, and if you learn to work non-Zadeh pride."
125. Obaidullah ibn Abi Jaafar said: "If you happen in the modern likes, then let him refrain, and if silent Flethdt likes silence."
126. Ibn wide: "A man to cry twenty years, and his wife did not know him."
127. Image said: "I work for God; it is more beneficial for you to work for yourself."
128. Khaas said: "What we know nothing better than to seek knowledge structure."
129. Muamar said: "A man, seeking knowledge to other than Allah Vioby science to be God."
The 130. Khaas said: "I asked knowing it was not my intent, and then God blessed me with intent."
131. Fadhil said: "leaving work for the people showing off, and work for the people trapped, and devotion to God to heal them."
132. Sufyan said: "crying ten parts, a part of God, and nine parts to God, if God, who came in time, this is too much."
133. Hammad bin Salamah said: "It is a request to talk to other than Allaah maker," he said.
134. Maalik said: "What I've learned knowledge it is only for myself, and I learned for the people need to, as well as the people.
135. Al-Hasan said: "The man, seeking knowledge is not soon be seen in the Tkhcah and asceticism and tongue and eyes."
136. Was altered to say: "I do I have to stop me today in the modern, as counted in his."
137. Bishr ibn al-Harith said: "do not work to remember, as discreetly conceal the good bad."
138. Ibn al-Fitr: "A small business Tktherh faith, his junior, a large employer intent."
139. Thaqafi Abu Ali said: "Leave the hypocrisy of the hypocrisy of the worst hypocrisy."
140. Sufyan said: "If the neighbors paid tribute to the men of them together, it is a bad man; because it may disobey saw can not be denied, and FIND THEM human beings."
141. Musayyib son said: "I do not Tmlioa eyes of the agents of darkness, but the denial of your hearts; so as not to frustrate your work."
142. Books Khalid bin Walid to the Persians: "The recruited me love death as you love wine Knight."
143. Abla was the son of my father say to those who came from the invasion: "have you come from the lesser jihad; What did you do in the Greater Jihad, Jihad heart?".
144. Muhammad bin Sirin trafficked If something left in question.
145. Leave Muhammad bin Sirin forty thousand in what they see nothing wrong with doing today.
146. Hakami surgeon said: "I left the sins for forty years, and then apprehended by piety."
147. Yousuf said Ben tribes: "acceptable piety and modesty, few of the many hard-working."
148. Shaafa'i said: "What Nazert anyone to speak only once, and I ask forgiveness of God than that."
149. Hatem tells about the deaf said: "I am delighted if hit from Nazerni, and sad if a mistake."
150. Ahnaf bin Qais said: "who I am astonished at being in the urethra twice, how arrogant?!".
151. I'm asked for a blessed old age, he said: "flouts the people, and asked for a surprising, he said: to see that you have something not at others.
152. Sufian bin appointment said: "It is believed that better than anyone else has arrogant. Then he mentioned the devil."
153. Junaid said: "the highest arrogance that you see yourself, and below that crossed your mind."
154. Jawzi said: "Pharaoh of Egypt is proud of the river carried out, conducted what!".
155. Shaafa'i said: "If you fear for your wonderful, hand, know the satisfaction of the request, and in any Naim want, and terrorize with impunity, it is thought the small has done."
156. Sufian interpretation of the meaning: "We shall gradually visit:" confer blessings upon them and stop them thanks. "
157. Ma'daan Khalid bin: "I eat and Hamad eat better than silence."
158. Was Khaleel ibn Ahmad said if someone did not see it as something useful, and benefited from one thing I see that he benefited from it. "
159. Shaky asked: "Any action is better?, Said: preferred vision of God."
160. Uyaynah I said: "It was Muhammad ibn Munkadir being tested, was raising his voice from any and Muhammad was raising his voice to praise."
161. Azdi Makhoul said: "The people are not in contact with the best, safest Isolation."
162. Abu Hazim said: "If you see your Lord continues blessing you and you disobey Vahdhirh, and if you like a brother in God and less mixing in this world."
163. Khaas said: "I never saw a person better than to enter Jehra."
164. Bishr ibn Mansur said: "less than people know; you do not know what it is, if means: scandal tomorrow, it was know you a little."
165. One ibn Hanbal: "I desire not to be, I desire a place where there is no one of the people."
166. McLovin said: Ahmad said: "I saw alone go to the heart."
167. Clouds Ahmad was asked: Why do not you come with people?, Said: "The loneliness of separation."
168. He said I'm mourning for the people of his time: "I do not Tadln lonely thing; has become Ziaba people."
169. Shaafa'i said: "very happy people are not aware of, and not to safety for them, you will benefit you, then cling to."
170. Maalik ibn Dinar said: "If it is not in the heart melancholy ruins."
171. Umar ibn al-Dhar: "All the sadness wear only the penitent sorrow for his sins."
172. Abdul Aziz ibn Abi Dawood, was asked about the best worship: "The length of mourning."
173. Ahmed al-Ansari: "lack of fear of lack of grief in the heart, and the home if not ruined lives."
174. Abu Masoud Al-Razi: "I'd like to kill in love with Abu Bakr and Omar."
175. Ahnaf ibn Qays said: "We should not anger; because anger in the ability of the vaccine sword and remorse."
176. Omar bin Abdul Aziz, if he wants to punish a man imprisoned three times, and then punished him to speed up the hatred in the first anger. "
177. Moaweyah may Allah be pleased with him: "I myself have the highest crime Özen from my dream."
178. Umar ibn al-Dhar for a man who curses him: "Hey, do not overly Cursing, and keep the subject of reconciliation, I do not reward those who disobeyed God in us more than to obey God."
179. Muhallab said: "What has kept something of the king of the amnesty, the best virtues of the king pardon."
180. Ma'mun said: "If people knew my love for amnesty, to draw near to the crimes, and I am afraid not to rent it."
181. Ebrahim ibn Adham said: "All the King is not just whether he is a thief, and all the world is not pious and a wolf is either, and all the humiliation to God, he and the dog either."
182. A man said to David Tai: Advise me, he said: "Fear God, and righteousness and your parents," Woe! Deaf world, and make you broke your fast death, and one who does not avoid the people for their community. "
183. Dawood al-Tai said: "Enough is enough certainty ascetic, and enough knowledge of worship, and worship of whom have enough."
184. Tirmidhi, Hakim said: "Salah al-five in five: Salah at the office boy, good boy in science, and veteran in the mosque Salah, and Salah of women in the house, and Salah harmful in prison."
185. Memon said: "If you publish a predecessor of what is known only Qubltkm."
186. Salamah ibn Dinar said: "intensified subsistence religion and the world, it was: How? Said:" As for religion, they find it helps, and the world, do not extend your hand to something which only found an evildoer had scooped him. "
187. Sufyan said: "Be kind to people of the year is good, they are strangers."
188. Qasem said lame: "Said bin Jabir Amc even cry at night."
189. Hammad ibn Zayd said: "I saw bibliography cry until his ribs interlock."
190. Wept fixed until almost the same to go, forbade Elkhal crying, said: "What if Epkia forgives first, and refused to address."
191. Hesham cried Aldstoaii to rot eye, was open, can hardly see the them.
192. It was said to Hassan bin Saleh: "Row us wash the dead." So as much as it tears. "
193. Ibn al-Mahdi: "I can not hear the reading of the large number khaas crying."
194. Amr ibn al-Aoun, said: "What pray behind the free bin Abdullah but I heard the Albarip Qatar tears."
195. Zaid bin Wahab said: "I saw with my own eyes Abdullah bin Masood blacks two conspicuous effects of tears."
196. Aldarani Abu Sulaiman said: "Every thing science, and science Letdown left crying, and all things steel, stainless steel heart satiety."
197. Division said: "Without the help the us to you as you sat down." Affan said: "It was his needs: asking for his poor neighbors."
198. Abadan, said: "What somebody said to me, however you need it myself, it was only you and him, Mali, and was the only enlisted the Brotherhood, and was the only enlisted the Sultan."
199. "Said Abu Omar Zahid:" Leave eliminate the rights of the Muslim Brotherhood humiliating, and eliminate the elevation of rights. "
200. Shaafa'i said: "What Nazert anyone to prevail only on the right to me."
201. Shaafa'i said: "What Nazert anyone except for the advice."
202. Ayyoub said: "What I'd like never ratified Abdul fame."
203. Sufyan said: "Safety should not like to know."
204. Sufyan said: "Beware of fame, what I came to an end but has been forbidden for fame."
205. Ibrahim ibn Adham said: "What is the truth of God Abdel love fame."
206. Fadhil said: "I like to mention did not mention, and a ball that little said."
207. Mrove Ahmed said: "Say to Abdel-Wahab: Okhaml Remember You; I myself have worn fame."
208. Asha'b said: Salim told me: "Do not ask anyone other than God Almighty."
209. Fadhil said: "The believer envied and envied, and joy of faith, and the envy of hypocrisy."
210. Ibn al-Hanafi: "It is honored by himself was not of the minimum amount he has."
211. Khalid bin Ma'daan: "No man understands all jurisprudence to see people in the side of God such as Alobar, and then return to the same would have a most despicable Hakr."
212. Ibn al-Fitr: "I love the righteous and not one of them, and bad ones and I hate the evil of them."
213. Ibn al-Mubarak: "If man identified as the same when the same becomes humiliated by a dog."
214. Aldarani Abu Sulaiman said: "the view of the same value that has not tasted the sweetness of the service."

Search This Blog

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف