ثورات الفقراء القادمونthe poor revolutions

مواضيع مفضلة

google-site-verification=D5w-oSMToT0i2p5C9gLSCRSvTOC8w9yn6b38v_QI38Y google.com, pub-6771521127778549 , DIRECT, f08c47fec0942fa0

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

كل الحب وكل الامنيات الطيبه لكل العالم مع الامل من المزيد من المحبه واحترام الراي الحر واختلاف الثقافات مع الاحترام الكامل للاديان وعدم الخوض في ما حرم الله وان نحترم الاخر وان نحاول ان نصحح عيوبه مع الاحترام الكامل للحريه في الوصف والتعبير والتبادل المعلوماتي الله خلقنا من المحبه والواجب ان نرد المحبه بكل الحب في الاحترام الكامل للرسل والانبياء والاديان والتشريع السماوي*All the love and all good wishes to all the world,

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية

قائمة المدونات الإلكترونية

التسميات

من أنا

صورتي
انا الفارس والشاعر والاديب في بلادي وبلادك*** انا يا سيدتي من حارب جلادي وجلادك

جديد المدونه

الأحد، 21 أغسطس 2011

ثورات الفقراء القادمونthe poor revolutions


نسى العالم ثورات الفقراء التى اجتاحت دولا كثيرة منذ سنوات بعيدة مضت.. نسى إضرابات العمال وحقوق الشعب الكادح وصيحات يا عمال العالم اتحدوا.. ونسى أيضا الأحزاب الشيوعية فى العالم منذ رحيل الاتحاد السوفييتى واختفاء الحرب الباردة وانضمام دول الكتلة الشرقية إلى الاتحاد الأوروبى وتوحيد ألمانيا وانقسام روسيا واختفاء دول بالكامل مثل يوغسلافيا وألمانيا الشرقية من الخريطة السياسية العالمية.. نسى العالم رموز الاشتراكية العالمية وطوى إلى غير رجعة التاريخ الطويل للثورات الشيوعية فى العالم..

لم يكن غريبا أمام رحيل الاتحاد السوفييتى وتراجع أفكار ماركس ولينين وجهابذة الشيوعية فى المعسكر الاشتراكى أن تطفو على السطح أفكار أخرى ليبدأ الحديث عن العولمة فى ظل تراجع الاشتراكية وتصبح الشركات متعددة الجنسيات امبراطوريات اقتصادية تهز أركان الاقتصاد العالمى.. وتظهر تكتلات اقتصادية رهيبة تضع ثوابت جديدة لنظام نقدى مختلف فى ظل الاتحاد الأوروبى والسوق الأوروبية المشتركة ودول اليورو وما ترتب على ذلك من تراجع الدولار واهتزاز الاقتصاد الأمريكى أقوى اقتصادات العالم.. لقد ترتب على هذه الهزات الاقتصادية والسياسية والعسكرية نتائج خطيرة ربما ظهرت آثارها أخيرا فى عدد من دول أوروبا وربما امتدت آثارها لتشمل مناطق أخرى وكان ظهور قوى اقتصادية أخرى مثل الصين والهند ودول شرق آسيا بداية تحولات جديدة فى العالم سياسيا واقتصاديا.

لم يكن غريبا أن تواجه دول أوروبا أزمات اقتصادية حادة فى الفترة الأخيرة كما حدث من انهيارات فى اليونان.. وإيطاليا ثم إسبانيا والبرتغال.. واضطرت دول الاتحاد الأوروبى خاصة فرنسا وألمانيا إلى تقديم دعم غير مسبوق لاقتصادات هذه الدول قبل أن يجرفها الطوفان حتى إن فرنسا نفسها كانت مهددة بهذه الانهيارات.

منذ سنوات والعالم يراقب من بعيد الاحتجاجات السنوية التى تقام أمام مؤتمر دافوس وأمام دول الثمانية الكبار وأمام التجمعات الاقتصادية الكبرى التى تشارك فيها الدول المتقدمة.. كانت هذه الاحتجاجات رسائل سريعة من الشعوب لهذه المؤتمرات وإن كانت قد حملت مطالب واضحة فى ضرورة الاهتمام بالاحتياجات الضرورية للشعوب.. ولا شك أن الرسائل زادت فى حدتها وتجاوزت حدود الاعتراض لتتحول أخيرا إلى مواقف رفض لسياسات اقتصادية خاطئة أعطت كل شىء للأغنياء وحرمت فقراء العالم من كل فرص الحياة الكريمة حتى فى تلك الدول التى تتغنى بالحريات وحقوق الإنسان.

فى الفترة الماضية قامت مظاهرات احتجاجية عنيفة وحادة فى انجلترا أم الديمقراطية أسقطت القتلى والمصابين وسبقتها مظاهرات اجتاحت اليونان ثم إسبانيا.. ثم إيطاليا والبرتغال وحتى إسرائيل الدولة العنصرية أخذت نصيبها من هذه الاحتجاجات.

البعض يرى أن الثورات العربية تركت ظلالها على دول أوروبا رغم اختلاف الظروف وعبرت من جنوب المتوسط إلى شماله وأن المستقبل سوف يحمل ظواهر أخرى أكثر حدة واحتجاجا وثورية هناك من يرى أن الثورة المصرية وثورة تونس وما يحدث فى ليبيا وسوريا واليمن كل هذه التحولات الضخمة وصلت أصداؤها ومؤثراتها إلى أوروبا والواقع أن هناك مؤشرات كثيرة سبقت هذه الاحتجاجات ولم يقرأها أحد القراءة الصحيحة.

فى الوقت الذى كان عقلاء العالم يتحدثون عن سلبيات ومخاطر العولمة هذا الشعار الرهيب الذى أطلقه الغرب تحت دعاوى اقتصادية وسياسية وقام بتصديره إلى الدول الفقيرة كان فى حقيقة الأمر يحمل آثارا سيئة للدول النامية وسرعان ما حمل نفس الآثار إلى الدول المتقدمة. لقد تجاهل أصحاب هذه الدعوة ما يواجه العالم من أزمات اقتصادية حادة قامت على عدة محاور كان أخطرها زيادة نسبة البطالة فى العالم بحيث أنها أصبحت تمثل تهديدا حقيقيا لمستقبل أجيال لا تعرف موقعها ومكانتها فى توجهات وسياسات الأوطان التى تعيش فيها.. فى كل يوم كانت طوابير البطالة تعكس واقعا اقتصاديا مريضا فى كل دول العالم تقريبا ولم ينج أحد من هذا المرض الخطير حتى دول القمة الاقتصادية ومنها أمريكا وألمانيا وروسيا وانجلترا واليابان..

على جانب آخر كانت الأزمات الاقتصادية المتلاحقة وما تركته من آثار على الاقتصاد العالمى تمثل تهديدا حقيقيا للطبقات الفقيرة فى دول العالم ولاشك أن البطالة كانت من الأسباب الرئيسية للمخاطر التى تعرض لها فقراء العالم.. وأمام التقدم التكنولوجى الرهيب زادت ضراوة المؤسسات الاقتصادية الكبرى وكان ذلك على حساب الطبقات الفقيرة حيث ازداد أغنياء العالم ثراء وازداد الفقراء فقرا.

لقد تحملت الطبقات الفقيرة والمتوسطة نتائج الأزمات الاقتصادية فى العالم وكانت البطالة من أخطر هذه النتائج ثم كان ارتفاع الأسعار أمام الارتفاع الرهيب فى أسعار البترول وقبل هذا كله فإن التلاعب فى أسعار العملات الرئيسية دفع ثمنه الفقراء والطبقات المحدودة من أصحاب المدخرات.. وكانت ثلاثية التلاعب بين المؤسسات المالية والاقتصادية الكبرى يقوم على ثلاثة محاور هى السياسات النقدية وسياسة الأسعار والمضاربات فى الأسواق المالية واحتكارات الشركات الكبرى.. وفى سنوات قليلة شهد العالم الآثار الضارة لهذه السياسات والتى تجسدت فى هذا الكم الهائل من الخسائر المالية الذى تحملته الحكومات والأفراد معا.

عندما خرج اليورو إلى النور كان سعره أقل من دولار فى الأسواق العالمية ومنذ سنوات قليلة وسعر اليورو أكثر من دولار ونصف الدولار.. ولا شك أن ذلك ترك آثارا بعيدة على أسواق العملات فى العالم ودخل الاتحاد الأوروبى فى صراع مع أمريكا حول الصادرات والسياحة والأسعار وكل ذلك فى معارك الدولار واليورو وما ترتب عليها من مواجهات فى مناطق أخرى..

عندما تهاوت أسعار الأسهم والسندات أكثر من مرة بسبب المضاربات وأسعار البترول والأزمات السياسية والاقتصادية دفع العالم كل العالم ثمن هذه المضاربات وعلى سبيل المثال فقد خسر الأثرياء العرب بلايين الدولارات فى أسواق العملات وفى أسواق الأسهم والسندات ولم يقتصر ذلك على الدول العربية وحدها ولكنه شمل العالم كله.

على جانب آخر كانت الحروب التى شهدها العالم فى السنوات الأخيرة من أسوأ الأسباب التى أدت إلى ارتباك الاقتصاد العالمى خاصة أن أمريكا ومعها عدد من دول أوروبا قد تحملت ضريبة هذه الحروب حتى وإن حاولت تعويض جزء من خسائرها من دول أخرى خاصة الدول النفطية العربية.

منذ كارثة 11 سبتمبر والاقتصاد الأمريكى يدفع العالم كله إلى مزيد من الكوارث.. كان من أخطر النتائج التى ترتبت على ذلك الحرب فى أفغانستان.. ثم احتلال العراق وقد تحمل الاقتصاد الأمريكى خسائر ضخمة منذ هذا التاريخ.. لا أحد يعرف حتى الآن فاتورة الحرب فى أفغانستان وما تحمله الاقتصاد العالمى فيها سواء من جانب أمريكا أو حلفائها.. وفى نفس السياق كانت خسائر أمريكا فى احتلال العراق وإن كان البترول العراقى الذى حصلت عليه أمريكا قد عوض الكثير من خسائرها.. ولكن الشىء المؤكد الآن أن أمريكا تعيش أسوأ حالاتها مع قضايا الحروب والديون والعجز والبطالة.. هذه الرباعية هى التى تهدد الآن أكبر قوة اقتصادية فى العالم حيث يطالب العقلاء فى أمريكا بأن يختار الشعب الأمريكى رئيسا جديدا له علاقة بالاقتصاد فى الانتخابات القادمة وإن كان الرئيس أوباما قد خاض معركة خاسرة أمام الكونجرس حول قضايا الديون لأن هناك أرقاما مخيفة حول ديون أمريكا والعجز فى ميزانيتها وتكلفة الحروب التى تخوضها وقد وصلت هذه الأعباء إلى 15 تريليون دولار.

لا شك أن هناك أطرافا كثيرة استفادت من الكوارث الاقتصادية التى أصابت العالم فى مقدمة هذه الأطراف شركات التكنولوجيا التى حققت أرباحا رهيبة أمام طلب الأسواق العالمية ومن يتابع أسواق المال العالمية وما حققته من أرباح سوف يدرك أن الأغنياء بالفعل ازدادوا غنى وأن فقراء العالم ازدادوا فقرا ويكفى أن نقول إن سهم شركة جوجل يوم أن دخل سوق المال الأمريكية كان سعره 80 دولارا وبعد أقل من عشر سنوات أصبح سعره الآن أكثر من 500 دولار.. وهذا ينطبق أيضا على شركات إنتاج السلاح وكلنا يعلم أنها من أعمدة الاقتصاد الأمريكى فى أسعارها وأرباحها وعمولاتها الضخمة وكيف أنها تمثل مصدرا رئيسيا من مصادر الصادرات الأمريكية ولكن العجز فى الميزانية الأمريكية لا يهدد أمريكا وحدها بل ينعكس على اقتصادات العالم كله خاصة مع ارتفاع حجم الديون وزيادة نسبة البطالة..

المهم أن العالم الآن يشهد مرحلة جديدة خرج فيها الفقراء إلى الشارع وإذا أدركنا أن هؤلاء الفقراء جاءوا من دول وأصول أفريقية وأن أعدادا كبيرة منهم تعتنق الإسلام لأدركنا خطورة المرحلة القادمة فى هذه الدول التى تدعى الحريات والتقدم.. إن انجلترا تعانى من اضطرابات عنصرية ودينية ولكن يبقى الفقر وسكان الأحياء المحرومة والفقيرة من أهم أسبابها.. وما حدث فى اليونان وإسبانيا وإيطاليا يمكن أن يقلب كل الموازين السياسية والاجتماعية.. ومع زيادة مساحة الرفض فى الدول الغربية لكل ما هو إسلامى وإذا أدركنا أن المسلمين فى أوروبا هم الفقراء والمغتربون لأدركنا حجم الأزمة التى تواجهها المجتمعات الغربية المتقدمة والتى تدافع عن حقوق الإنسان.. فهل تمتد هذه الصراعات الدينية والعرقية بأسبابها الاقتصادية إلى دول أخرى خاصة أمريكا وهى تحمل كل تناقضات العصر.. إذا كان العالم يريد أن يواجه هذه التقلبات والاضطرابات فعليه أن يطرح أولا أسباب هذه الظواهر والفقر والبطالة والتفرقة العنصرية فى الألوان والأديان هى السبب الرئيسى لكل الظواهر السلبية التى تجتاح العالم الآن ولا أحد يعلم مداها ومتى تتوقف خاصة أن الأرض ممهدة لهذه الظواهر فى دول تتغنى بالحضارة وتفتخر بحقوق الإنسان وهى أول من ينتهك إنسانيته ما بين الفقر والعزلة وغياب كل معايير العدالة والمساواة.

والآن ما هو موقف العرب والمسلمين مما يدور فى الغرب من احتجاجات ومظاهرات قد تتجاوز الحدود وتصبح أعمال عنف وانتقام.

هناك مخاوف على الأقليات الإسلامية والعربية فى أوروبا وأمريكا خاصة أن معظم هؤلاء من الطبقات الفقيرة.

هناك مخاوف على الأموال العربية فى الغرب أن يزداد حجم خسائرها أمام الاضطرابات والأزمات الاقتصادية المتلاحقة.

وقبل هذا كله هناك مخاوف من صراعات عرقية ودينية قد تجد فيها الحكومات الغربية فرصة لإبعاد ملايين المهاجرين من العرب والمسلمين والأفارقة أمام ضغوط شعبية قد لا تستطيع هذه الحكومات أن تقاومها.
World has forgotten the poor revolutions that swept many countries since many years ago .. Forgotten workers' strikes and hard-working people's rights and the shouts of Workers of the World Unite .. And also forgot the communist parties in the world since the departure of the Soviet Union and the disappearance of the Cold War and the accession of Eastern Bloc countries to the European Union and the reunification of Germany, the disintegration of Russia and the disappearance of entire nations such as Yugoslavia and East Germany from the political map of the world .. World has forgotten symbols of world socialism and rolled forever the long history of communist revolutions in the world ..

It was not strange to the departure of the Soviet Union and the decline in the ideas of Marx, Lenin and the geniuses of communism in the socialist camp that float on the surface of other ideas to begin to talk about globalization, given the decline of socialism and companies become multinational empires economic shake the pillars of the global economy .. And economic blocs appear daunting set of new constants for the different monetary system in the European Union and the European Common Market and the countries of the euro and the consequent decline of the dollar and the vibration of the U.S. economy the strongest economies in the world .. The result of these economic shocks, political, military, serious consequences may effects were finally in a number of European countries and perhaps spread effects to other areas and the emergence of economic powers such as China, India and East Asia, beginning in shifts new in the world politically and economically.

It was not strange that the European countries facing severe economic crises in the recent period of collapse, as happened in Greece .. Italy and then Spain and Portugal .. And forced EU countries, especially France and Germany to provide unprecedented support to the economies of these countries before the flood washed so that France itself was threatened by these landslides.

For years, the world is watching from afar the protests to be held before the annual Davos conference and before the nations of the eight adults and in front of the large economic blocs which involve the developed countries .. These protests were quick messages from people to these conferences, although it carried the clear demands on the need to pay attention to the necessary people .. There is no doubt that the messages increased in intensity and exceeded the limits of the objection to finally become the positions of the rejection of the wrong economic policies have given everything for the rich and poor of the world was deprived of all chances of a decent life, even in those countries that sing of freedom and human rights.

In the last period the violent protests and sharp in England, or democracy shot dead and injured and was preceded by demonstrations swept across Greece and Spain .. , Italy, Portugal and even the racist state of Israel took their share of these protests.

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف