خطـاب الجلوس
سأختار شعبي
سأختار أفراد شعبى ،
سأختاركم واحدا واحدا من سلالة
أمى ومن مذهبى،
سأختاركم كى تكونوا جديرين بى
إذن أوقفوا الآن تصفيقم كى تكونوا
جديرين بى وبحبى ،
سأختار شعبى سياجا لمملكتي ورصيفُا
لدربي
قفوا أيها الناس ، يا أيها المنتقون
كما تنتقى اللؤلؤة .
لكل فتى امرأة
وللزوج طفلان ، في البدء يأتى الصبى
وتأتى الصبية من بعد . لا ثالث 0
وليعم الغرام على سنتي
فأحبوا النساء ، ولا تضربوهن إن مسهن الحرام
سلام عليكم .. سلامُ ، .. سـلام ..
سأختار من يستحق المرور أمام
مدائح فكرى
ومن يستحق المرور أمام حدائق قصري . .
قفوا أيها الناس حولى خاتم .
لنصلح سيرة حواء .. نصلح أحفـاد آدم .
سأختار شعبا محبا وصلبًا وعذبا ..
سأختار أصلحكم للبقاء . .
وأنجحكم فى الدعاء لطول جلوسي فتيًا
لما فات من دول مزقتها الزوابع !
لقد ضقت ذرعًا بأمية الناس .
يا شعب .. شا شعبى " الحر فاحرس هوائي
من الفقراء...
وسرب الذباب وغيم الغبار.
ونظف دروب المدائن من كل حاف
وعار وجائع .
فتبا لهذا الفساد وتبا لبؤس العباد الثكالى
سأختار شعبًا من الأذكياء ،.. الودودين
والناجحين ..
وتبًا لوحل الشوارع ..
سأختاركم وفق دستور قلبي :
فمن كان منكم بلا علة .. فهو حارس كلبى،
ومن كان منكم طبيبا ..أعينه
سائسا لحصاني الجديد.
ومن كان منكم أديبا .. أعينه حاملا لاتجاه
النشيد و من كان منكم حكيمًا ..أعينه مستشارا
لصك النقود .
ومن كان منكم وسيمًا ..أعينه حاجبا
للفضائح
ومن كان منكم قويًا ..أعينه نائبا للمدائح
ومن كان منكم بلا ذهب أو مواهب
ـ فلينصرف
ومن كان منكم بلا ضجرٍ ولآلىء
فلينصرف
فلا وقت عندى للقمح والكدح
ولأعترف
أمامك يا أيها الشعب .. يا شعبى
المنتقى بيدى
بأنى أنا الحاكم العادل
كرهت جميع الطغـاة ..
لأن الطغـاة يسوسون شعبا من الجهلة
ومن أجل أن ينهض العدل فوق الذكاء
المعاصر
لابد من برلمان جديد ومن أسئلة
من الشعب يا شعب ..هل كل كائن يسمى
مواطن ؟
ترى هل يليق بمن هو مثلى قيادة لص
وأعمى وجاهل ؟.
وهل تقبلون لسيدكم أن يساوى ما بينكم
أيها النبلاء
وبين الرعاع ..اليتامى.. الأرامل ؟!.
وهل يتساوى هنا الفيلسوف مع المتسول ؟
هل يذهبان إلى الاقتراع معا ،.
كى يقود العوام سياسة هذا الوطن ؟
وهل أغلبيتكم أيها الشعب ،هم عدد لا لزوم
له
إن أردتم نظاما جديدا لمنع المفتن !!
إذن
سأختار أفراد شعبي، سأختاركم واحدا
واحدا .
كى تكونوا جديرين بى.. وأكون جديرًا بكم ..
سأمنحكم حق أن تخدمونى
وأن ترفعوا صورى فوق جدرانكم
وأن تشكروني لأنى رضيت بكم أمة لى..
سمأمنحكم حق أن تتملوا ملامح وجهي في
كل عام جديد ..
سأمنحكم كل حق تريدون حق البكاء على
موت قط شريد
وحق الكلام عن السيرة النبوية فى كل عيد..
وحق الذهاب إلى البحر فى كل يوم
تريدون ..
لكم أن تناموا كما تشتهون ..
على أى جنب تريدون .. ناموا ،
لكم حق أن تحلموا برضاى وعطفى .. فلا
تفزعوا من أحد
سأمنحكم حقكم فى الهواء.. وحقكم فى
الضياء
وحقكم فى الـغناء ..
سأبنى لكم جنة فوق أرضى
كلوا ما تشاؤون من طيباتى
ولا تسمعوا ما يقول ملوك الطوائف عنى،
وانى أحذركم من عذاب الحسد!
ولا تدخلوا فى السياسـة .إلا إذا صدر الأمر
عني . .
لأن السياسة سجني..
هنا الحكم شورى ..هنا الحكم شورى
أنا حاكم منتخب ،
وأنتم جماهير منتخبة
ومن واجب الشعب أن يلحس العتبة
وأن يتحرى الحقيقة ممن دعاه إليه . .
اصطفاه .حماه من الأغلبية .والأغلبية
متعبة متعبة .
ومن واجب الشعب أن يتبرأ من كل فرد
نهب
وغازل زوجة صاحبه أو زنا ، أو غضب ،
ومن واجب الشعب أن يرفع الأمر
للحاكم المنتخب ،
ومن واجبى أن أوافق من واجبى
أن أعارض
فالأمر أمرى والعدل عدلي و الحق ملك يدى،
فإما إقالته من رضاى
واما إحالته للسراى
فحق الغضب
وحق الرضا ، لى أنا الحاكم المنتخب !
وحق الهوى والطرب
لكم كلكم .فأنتم جماهير منتخبة !
أنا .الحاكم الحر والعادل .
وأنتم جماهيرى الحرة العادلة ..
سننشئ منذ انتخابى دولتنا الفاضلة
ولا سجن بعد انتخابى ولاشعر عن تعب
القافلة
سألغي نظام العقوبات من دولتي
من أراد التأفف خارج شعبى فليتأفف
من شاء أن يتمرد خارج شعبى فليتمرد ..
سنأذن للغاضبين بأن يستقيلوا من الشعب
..فالشعب حر..
ومن ليس منى ومن دولتى فهو حر..
سأختار أفراد شعبى
سأختاركو واحدا واحدا مرة كل خمس
سنين .. .
وأنتم تزكوننى مرة كل عشرين
عامًا إذا لزم الأمر
أو مرة للابد
وان لم تريدوا بقائى ، لاسمح الله
إن شئتم أن يزول البلد
أعدت إلى الشعب ماهب أو دب من سابق
الشعب
كى أملك الأكثرية .والأكثرية فوضى..
أترضى أخى الشعب !
ترضى بهذا المصير الحقير أترضى؟.
معاذك !!
فد اخترت شعبى واختارنى الآن شعبى..
فسيروا إلى خدمتى آمنين ..
أذنت لكم أن تخروا على قدمى ساجدين ..
فطوبى لكم .. ثم طوبى لنا أجمعين .
خطـاب الضـجـر !
ألا تشعرون ببعض الضجر!
فمن سنة لم أجد خبرا واحدًا عن بلادى
أما من خبر؟
نغير تقويمنا السنوى . . وننقش أقوالنا فى
الرخام
وندفنها فى الصحاري ليطلع منها المطر
على ما أشاء من الكائنات
وأحمل عاصمتى فوق سيارة الجيب ،
كى أتحاشى المطر.. وما من خبر؟
وأكتب فى العام عشرين سطرا بلا خطأ
نحوى،
وتعرف يا شعب أني رسول المقدر
وألغي الزراعة ، ألغي الفكاهة ، ألغي
الصحافة
ألغى الخبر .وما من خبر؟. .
وامنع عنكم عصير الشعير
وأختصر الناس .. أسجن ثلثًا ..
وأطرد كثا ..
وأبقى من الثلث حاشية للسمر..
وما بقى من خبر؟!
وأطبع وجهى .. من أجلكم .فوق وجه القمر
لكي تحلموا كما أتمنى لكم .. تصبحون على
وما من خبر؟!
لأن الشعير طعام حميرٍ .. وأنتم أرانب
قلبى..
كلوا ما تشاؤون من بصل أخضر أو جزر..
وما من خبر؟
وأمرض أو أتمارض ، أخلو إلى الذات .
أو أتفاوض سرًا مع المعجزات
وأحرم نفسى من الكاميرا والصور
وما من خبر؟
أوحد ما لا يوجد ، أحرس إيوان كسرى..
وأدعو إلى وحدة المسلمين على سيف قيصر
أرشو ملوك الطوانف ،أمحو شرائع سومر
أمنح أفريقيا صوتها .وأعيد النظر..
بتاريخ فكر البشر
وما من خبر؟
وأغلق كل المسارح .. لا مسرح فى البلد
ولاسينما فى البلد
ولا مرقص فى البلد
ولا بلد فى البلد
ولا نغمٌ آو وتر
وما بن تبرأ
ضجر!
ضجر!
وحيدًا أنا أيها الشعب ، شعبي العزيز
ولكن قلبي عليك وقلبك من فلز أو حجر
أضحى لأجلك ، يا شعب ، إني سجينك منذ
الصغر
ومنذ صباي المبكر أخطب فيكم
وأحكمكم واحدا واحدا
وفى كل يوم أعد لكم مؤتمر
فمن منكم يستطيع الجلوس ثلاثين
عاما على مقعد واحد
دو أن يتخشب ؟ من منكم يستطيع
السهر..
ثلاثين عاما
ليمنع شعبا من المذكريات وحب السفر..؟
وحيد أنا أيها الشعب ..لا أستطيع الذهاب
إلى البحر
والمشي فوق الرصيف
ولا النوم تحت الشجر
ثقيل هو الحكم ..لا تحسدوا حاكما ..
أي صدر تحمل ما يتحمل صدري من
الأوسمة ؟.
وأي فتى منكم يستطيع الوقوف
ثلاثين عاما على حافة الجمجمة
وأي يد دفعت طما دفعت يدنا من خطر؟.
ضجـر !
ضجـر !
يخيل لي أيها الشعب ، يا صاحبى
أن حقي على الله أكبر من واجبى..
ولكنني لا أريد معارك أكبر منكم ، كفانا
الضجر،
جرادا يحط على الوقت ، يمتص خضرة
أيامنا .. ،
ويفتر وقت الرمال رمالا من الوقت
نمشى على الرمل .. لا أثر .. لا أثر
ومن واجبى أيها الشعب أن أتسلى
قليلا ، فمن يعيد إلى ساحة الموت
أمجادها؟.
اخطئوا .. اخطئوا .. واسرقوا وافسقوا ..
لأقطع كفا وأجدع أنفا وأدخل سيفا بنهد
نهد..
وأجعل هذا الهوا ،إبر
وأنسى همومي في الحكم ، أنسى التشابه
وبين الملوك القدامى وأنسى العبر..
أما من فتى غاضب فى البلد!
أما من أحد؟ ..
تقاعس عن خدمتي أو بكى أو جحد:
أما من أحد .. شكا أو كفر !
أما من أحد شكا أو كفر؟
أما من خبر .
ضجر!
وحديٌ أنا أيها الشعب ، أعمل وحدي
ووحدي أسن القوانين
وحدي أحول مجرى النـهر . .
أفكر وحدي أقرر وحدي.. فما من وزارة
تساعدني في إدارة أسراركم
ليسر لي نائب لشئون الكناية والاستعارة
ولا مستشار لفلك طلاسم أحلامكم عندما
تحلمون ..
ولا نائب لاختيار ثيابى وتصفيف شعرى
ورفع الصور
ولا مستشار لرصد الديون
. فوالله .. والله .. والله لا علم لى
بمالى عليكم ومالى عليكم حلال حلال ..
كلوا ما أعد لكم من ثمر
وناموا كما أتمنى لكم أن تناموا ومودين
بعد صلاة العشاء..
وقوموا من النوم حين ينادى المنادى
بأنى رأيت السحر..
وسيروا إلى يومكم آمنين .. ووفق نظام
كتابي
ولا تسألوا عن خطابي
سأمنحكم عطلة للنظر
بما يسر الله لى من خطاب الضجر
ضجر!
ضجر!
سلام علي ، سلام عليكم
سلام على أمة لا تمل الضجر! .
خـطــاب السـلام !
وأما الذين قضوا فى سبيل الدفا ع عن
الذكريات وعن وهمهم ..فلهم أجرهم أو
خطيئتهم عند ربهم
حرام حلال
حلال حرام
.. ويا أيها الشعب ، يا سيد المعجزات
وياباني الهرمين ..
أريدك أن ترتفع
إلى مستوى العصر .. صمتا وصمتا ..
لنسمع صوت خطانا على الأرض ..
ماذا دفعنا لكي نندفع .
ثلاث حروب ـ وأرض أقل
وتأميم أفكار شعب يحب الحياة - ورقص أقل
فهل نستطيع المضي أماما ؟ وهذا الأمام
حطام ..
أليس السلام هو الحل ؟.
عاش السلام
وبعد التأمل فى وضعنا الداخلى
وبعد الصلاة على خاتم الأنبياء وبعد السلام
على،
وجدت المدافع أكبر من عدد.الجند فى مولتى.
وجدت الجنود يزيدون عما تبقى لنا من
حبوب
لهذا ، سأطلب من شعبى الحر أن يتكيف
فورا ،
وأن يتصرف خير التصرف مع خطتى.
سأجنح للسلم إن جنحوا للحروب
سأجنح للغرب إن جنحوا للغروب
سنجنح للسلم مهما بنوا من حصون
ومهما أقاموا على أرضنا ..
ليعيش السلام ..
حروب . . حروب . . حروب
أما من قـيـادة
لتوقف هذا العبث ؟!
وتوقف إنتاج مستقبل غامض من جثث ؟
أفي الغاب نحن لنقتل جيراننا الباحثين على
أرضنا عن وسادة ؟.
وما الحرب يا شعب إلا غرائز أولى، خلاف
صغير
على الأرض ، ما الأرض إلا رمال على الرمل
هل دمكم أيها الناس أرخص من حفنة
الرمل ؟.
عم تفتش في الحرب يا شعبى الحر،
هل عن سيادة ؟.
أمعنى العدو المصاب بداء التوسع
والخوف ؟.
فليتوسع قليلا.. لماذا نخاف .. لماذا نخاف ؟.
فهل تستطيع الجرادة أن تأكل الفيل أو
تشرب النيل ؟.
في الأرض متسع للجميع .. وفى الأرض
متسع للسعادة .
ونحن هنا ثابتون ..
هنا فوق خمسة ألاف عام من المجد والحب .
مهما يمر الظلام
وعاش السلام ..
ورثتك يا شعب .. يا شعبى الحر عن حاكم
ضللك
وحطم فيك البراءة والورد .ما أنبلك !
وجرك للحرب من أجل بدو أباحوا نسائك
مذ دخلوا منزلك .
ولم يدفعوا الأجر .. لاشئ فى السوق ،
لا شيء من حللك
لبدو الصحارى، وحرم لحم الخراف عليك ،
ومن بدلك
وقادك نحو سراب العروبة حتى توحد من
شتتوا أملك ؟
ورثتك يا شعب ، يا شعبى الحر، عن حاكم
فكك ..
وآن أوان الحقيقة ، فليرجع الوعى للوعى ..
لن أمهلك
سوى ساعتين ، لتنسى الزمان الذي أهملك
وإلا ، سأعلن إضراب زوجاتكم فى
المضاجع :
إما الصيام عن النوم ما بين أفخاذهن
وإما السلام .
إما عودة الوعي ، لا وعي حولي ولا وعي
قبلي ولا وعي بعدي
عرفت التصدي
عرفت التحدي
وجربت أن أستقل عن الشرق والغرب ..
لكنني لم أجد
غير هذا التردي
ففي عالم ينقسم :
إلى اثنين : شرق وغرب فقط .
يكون الحياد شطط
فمن نحن ؟ هل نحن شرق .. ولا رزق فى
الشرق ؟.
في الشرق حزب النظام الحديدى ، فى
الشرق تنمية للنمط
ولاشيء في السوق غير الخطط
وهل نحن غرب ؟ وفى الغرب أعداؤنا
ينشرون اللغط ؟
عن الحاكم العربي وفى الغرب رامبو
وشامبو
وكوكا وجينز وكنز وديسكو وسيرك .. وحرية
للقطط ،
فمن نحن ؟ هل نحن حقا غلط
لنقضى0ثلاثين عاما من الحرب والحل في
الغرب
هل نحن حقا غلط ؟
. . ليهرب منا الطعام
أما كنت تدرك يا شعب
أن الطعام سلام ؟.
ويا أيها الشعب ، آن لنا أن نصحح تاريخنا
كي نضاهي الحضارات قولا وفعلا ..
وآن لنا أن نلقن أعداءنا السلم ، درسا وحلا،
سنقطع عنهم جميع الذرائع ،
كي لا يفروا من السلم .. ماذا يريدون ؟.
ماذا يريدون ؟ كل فلسطين ؟
أهلا وسهلا..
يريدون أطراف سيناء؟.. أهلا وسهلا..
يريدون رأس أبى الهول .. -هذا المراوغ فى
الوقت ؟ .. أهلا وسهلا..
يريدون مرتفعات الهجوم على الشام ؟ ..
أهلا وسهلا.
يريدون أنهار لبنان ؟ أهلا وسهلا..
يريدون تعديل قرآن عثمان ؟ أهلا وسهلا..
يريدون بابل كي يأخذوا رأس "نابو" إلى
السبي؟.
أهلا وسهلا ..
سأعطيهمو ما يشاؤون منا ومالا يشاؤون كى
أحمى السلم
والسلم أقوى من الأرض ..اأقوى وأغلى..
فهم بخلاء ..لئام
ونحن كرام ..كرام
وعاش السلام
.. من أجل هذا السلام أعيد الجنود
من الثكنات إلى العاصمة .
وأجعلهم شرطة للدفاع عن الأمن ضد
الرعاع .
وضد الجياع
وضد اتساع المعارضة الآثمة
فليس السلام مع الآخرين هناك
سلاما مع الغاضبين هنا..
هنا لن تقوم لأى فئات يسارية قائمة
سأفرم لحم اليسار ، وأحجب ضوء النهار.
عن الزمرة الناقمة
وفى السجن متسع للجميع
من الشيخ حتى الرضيع
ومن رجل الدين حتى النقابى والخادمة
فليس السلام مع الآخرين هـناك
سلاما` مع الرافضين هنا ..
هنا طاعة وانسجام
ليحيا السلام
وأما الذين قضوا فى سبيل الدفاع
عن الذكريات وعن وهمنا ..فلهم أجرهم أو
خطيئتهم عند ريهمو..
وما فات فات
ومن مات مات
سأقضى على الذكريات
سألغي احتفالات يوم الشهيد لننسى
سأحرث مقبرة الشهداء الحزينة
وأرفع منها العظام لتدفن فى غير هذا
المكان
فرادى فرادى
فلا حق في دولتي للتجمع ، حيا وميتا
لئلا يثير الفسادا
ولا حق للموت أن يتمادى
ويقضم نسياننا الحر منا
سأكسر كل المدافع حتى يفرخ فيها الحمام
سأكسر ذاكرة الحرب ..
ناموا كما لم تناموا
غدا تصبحون على الخبز والخير ناموا
غدا تصبحون على جنتى
فاستريحوا وناموا ..
يعيش السلام
يعيش النظام
شالوم .. سلام ..!
خـطاب الأمير.
إذا كانت الحرب كرأ وفرأ
فإن السلام مكر مفر
أحبوا الأمير ، وخافوا الأمير
ولا تقنطوا من دهاء الأمير
فليست لنا غاية فى المسير
ولا هدف ، غير أن تستقر الأمور
على ما استقرت عليه : أمير على عرشه
وشعب على نعشه ..
أنا خنجر من حرير
أحب الرعية إن أخلصت
وان أرخصت دمها في سبيل الأمير
فعمر الرعية في الحب عمر طويل
وعمر الرعية إن كرهتنى قصير
أنا صانع الجيش من كل جيش بلا أسلحة
جمعت الجنود كما تجمع المسبحة
لأبنى مجتمعًا للتحدي ومجتمعًا للتصدي
ومجتمعا يدمن المذبحة
أنا السيف والورد والمصلحة
وليس على ما أقول شهود
وليس على ما أريد قيود.. ،
وليست عقيدتنا صنما جامدا ، فاحذروا
نفاق الصديق .. وحاجته للتمدد خلف
الحدود
وليس العدو عدوًا إلى أخر الحرب ..
قد نتحالف في ذات يوم لنحمى أنفسنا من صديق لدود
ومن إخوة لا يطيعوننا ، حين نذبحهم
يصرخون
ويرموننا بالظنون ، ولا يفهمون
سياستنا أو كياستنا حين نحرق أطفالهم
بالصواريخ
كي لا يمروا ،
فإن كانت الحرب كرًا وفرًا
فإن السلام مكر مفر
حقوق الأمير على الناس أكبر من واجبي
ألم أجد الناس جوعى .. فأطعمت
وعارية فكسوت
وتائهة فهديت !
وساويت بين المثقف والمرتزق
(وأما بنعمة ما أنعم الحكم - حكمى-
فحدث )
ألم أبن خمسين سجنا جديدا لأحمى اللغة
من الحشرات ومن كل فكر قلق أ.
ألم أخلط الطبقات لألغى نظام التقاليد
والمرجعية والزمن المحترق ؟!
فمن يذكر الآن أجداده ؟
ومن يعرف الآن أولاده ؟
ومن يستطيع الرجوع إلى شجر العائلة
ومن يستطيع الحنين إلى زهر ذابلة
ومن يستطيع التذكر دون الرجوع إلى
حارس القافلة ؟
(وأما بنعمة ما أنعم الحكم - حكمى - عليك
فحـدث )
ألم أجد الماء في غيمكم يختنق
فحركته فاستجاب وآب إليكم .. ألم أنطلق
بكم نحو أعلى الشعارات كى نلتحق
بمجتمعات الرخاء ، فكونوا كما أشتهى أن
تكونوا وسيروا
إلى بلد لا حود له ، لا رعاة ، ولا شاعر أو
ملك ،
فقد تفتنون وقد تتخمون .وقد أمتلك !
دعوا الأرض بورا ، لأن الفلاحة عار
القدامى
قطعت الشجر
وألغيت بؤس الزراعة
لأستورد الثمر الأجنبي بنصف التكاليف
فالشعب نصفان : جيش وباعه
ولا تعملوا في المصانع ، فهى ديون على دولة
تتنامى
رويدا رويدا على فائض الحرب من شهداء
ومن جثث في العراء ، وبترولنا دمكم
والصناعة إنتاج ما أنتجت حربنا من يتامى
نوظفكم في معارك لا تنتهى كى يعيشوا
وكي ينجبوا للإمارة كنز الإمارة .. هاتوا
يتامى
لنحيا الحزينة عاما وعاما
وإلا ...فمن أين أطعمكم .والإمارة قفر
وأن الحروب اقتصاد معافى .. وحر
وان الهزيمة ربح ونصر
وان كانت الحرب كرًا وفرًا
فإن السلام مكر مفر
* * * * * * * *
تقولون : ماذا يريد الأمير من الحرب ،
ماذا يريد الأمير المحارب ؟
أقول : أريد حروبا صغيرة
سأختار شعبا صفيرا حقيرا أحاربه كى
أحارب
وأحمى النظام من الباحثين عن الخبز بين
الزرائب
فحين نخوض الحروب
يحل السلام على الجبهة الداخلية ننسى
الحليب .
وننسى الحبوب
فيا قوم قوموا .. فهذا أوان الأمل
وهذا أوان النهوض من المأزق المحتمل
إذا حاصرتنا جيوش الشمال
نحاصر إخوتنا في الجنوب
وإن حاصرتنا جيوش الجنوب
ندمر إخوتنا في الشمال
وحين نحاصر بين الشمال وبين الجنوب
أحاصركم في الوسط
فلا تقنطوا من دهاء الأمير ولا تقعوا فى
الغلط
فخير الأمور الوسط
وأنتم رهائن عندي ، فخروا وخروا
ولا تسألوني أفي الأمر سر؟
إذا كانت الحرب كرًا وفرًا
فإن السلام مكر مفر!.
تقولون ماذا عن السلم ، ماذا يريد الأمير ؟
أقول : أريد من السلم ما لا فضيحة فيه .
أغازله دون أن أشتهيه
وأبنيه سرًا ، وأحرسه بالحروب الصفيرة
كي يتقيني العدو وكي أتقيه ..
وأحمي سلام الخنادق من نزوات الخطاب
ومن طيش هذا الشباب
وأحصي مدافعهم ثم أحصي مدافعنا
-الفوارق سلم
وأحصى مصانعنا ثم أحصى مصانعهم
-الفوارق سلم
وأحصى مواقعنا ثم أحصى مواقعهم
- الفوارق سلم .
-
- ولكنني لا أريد السلام
-
- لأن السلام المقام على الفرق بين العدوين
- ظلم
وإن السلام المقام على الظلم ظلم ،
وإن السلام المقام على الاعتراف بغيري ظلم
فلابد من نصف سلم
ولابد من نصف حرب
لأحفظ شعبي
وأحفظ حكمي
أحارب من أستطيع محاربته
بلا رحمة أو حرام
أسالم من لا أريد ولا أستطيع محاربته
بغير معاهدة للسلام
فإن السلام مغامرة كالحروب .. وشر
وان كانت الحرب كرا وفرأ
فإن السلام مكر مفر
ويا قوم .. يا قوم ،من أخر الليل يطلع فجر
سلام عئيكم إلى مطلع الفجر أيها الصابرون
على الليل حولي
أقاسمكم ما وهبت من المعجزات .. وأذرف
ظلي
عليكم ، لكي يتساوى الجميع بظلمى وعدلى..
أعرف يا أيها الناس ، ما تحمل النفس
والنفس أمارة بالتخلي
عن الصعب ، والمجد صعب كما تعلمون ،
قليل التجلي ،
ولكننا سنواصل هذا الطريق إلى منتهاه إلى
منتهاكم ،
فلا تقطنوا من دهائى ومن رحمة النصر
فالنصر صبر على الليل ، والليل - يا أمتى
- درجات .
فمنه الطويل ومنه القصير .ومنه الذى
يستمر
ثمانين حولا
سأحكمكم لا مفر
إذا كانت الحرب كرًا وفرًا
فإن السلام مكر .. مـفـر .
خطاب القبر !
أعدوا لى القبر قصرا يطل على القصر
من وجهة البحر، قصرا يدل الخلود عليَّ .
يدفع أحلامكم صلوات ..إلى
فمن كان يعبر هذا البلد
ومن كان يعبر هذا الجسد
فمن حقه أن يصدق أنى حى
وحى هو العرش حتى الأبد
بلغت الثمانين ، لكننى ما عرفت السـأم
وقد أتزوج في كل يوم فتاة
وأبكي عليكم ، أرثيكم يوم تهوى البيوت
على ساكنيها ، ويسكنها العنكبوت
فمن واجبي أن أعيش
ومن حقكم أن تموتوا
لأنجب جيلا جديدا يواصل أحلامكم
فما من أحد
رأى ما رأيت .. وما من بلد
رأى ما رأى من فتوة هذا الجسد
فمن كان يعبد هذا البلد
فقد مات ، أما الذى كان يعبدنى
فمن حقه أن يصدقنى حين أصدر أحرى إلى
الموت
دعني وشعبي الولد ،
معا للأبد.
وبعد الثمانين تأتي ثمانون أخرى
وأرقد في اليوم عشرين ساعة
لأرتاح مما خلقت وممن خلقت
ومن دولة ستعمر في وتركع : سمعا وطاعه
وتنهار بعدى إذا نمت أكثر مما أنام
ولاشيء بعدى
فمن يعبدون ؟
وكيف تعيشون بعدى؟
ومن سوف ينقذكم من زمان الجنون
ومن سوف يحرس أبوابكم من جراد المطر
ومن سوف يحمل ريح الشمال إليكم
ويحميكم من ذئاب الشجر؟
ومن تعبدون
لمن ترفعون تراتيلكم ولمن تسجدون ، وتتلون
آيات من ؟
أبا لخبز وحده ؟ بالخبز وحده
تعيشون ؟ والروح خاوية من عباءة من
تعبدوا ؟
ومن أي معنى تشيدون مبنى الخيال لهذا
الزمن
وفى البدء ..كنت .. وكونت هذا الوطن
ليعبد خالقه ، أو يموت إذا لم بكن لائقا
بعبادة خالقه ،
فاعلموا واعلموا
بأن الذي قد خَلق
أحق بهذي الحياة الطويلة ممن خُلِق
وإن كان لابد من موتنا فاسبقوني
إلى الموت كي تحملوني وتستقبلوني
خذوا زوجتي معكم وخذوا أسرتي ..
وجهاز القلق ..
ولا تنشئوا أي حزب هناك
ولا تأذنوا لقدامى الضحايا بأن يسكنوا
معكم
ولا تسمحوا للتلاميذ أن يسرقوا دمعكم
ولا تفتحوا صحفا للحديث عن الفرق بين
الحياة
على الأرض أو تحتها
ولا تسمحوا للمعارضة المستبدة أن تتساءل
عما رفضت التساؤل فيه
أنا الموت .. والموت لا ريب فيه
أنا من أعد لكم أجلا لا مرد له فأعلموا
أن ما فوق أرضي يجري بأمري
فلا تهربوا من مشيئة قصري
فقد أختنق
وحيدا بغير جماهير تعبدني
ولقد ألتحق
بكم كي أراقبكم ..كي أحاسبكم
فمن كان يعبد هذى الحياة
فقد هلكت
وأما الذي كان يعبدني
فمن حقه أن يعيش معي فوق هذا التراب
وتحت التراب ..معي للأبد
أعدوا لي القبر قصرا يطل على البحر
قصرا مليئا بأجهزة الاتصال الحديثة
قصرا معدا لمملكة الشعب فى الآخرة
سآمر فورًا ، بنقل الوزارات والذكريات
ومجموعة الصور النادرة
سأنقل كل الحصون وكل السجون وكل
الظنون
لأحكمكم في المقر الجديد
بصيغة دستورنا الحاضرة
ولكنني سأعدل بند الوراثة
لاحق للحي أن يرث الميت إلا إذا
أثبت الميت أن الذى كان حيا هو الميت فيه
لئلا يطالبنا الدود بالآخرة
أعدوا لي القبر أوسع من هذه الأرض
أجعل من هذه الأرض
أقوى من الأرض
قصرًا يلخص بحرًا بنافذة من سحاب
سأجتاز هذا الممر الصغير
على فرس الغيم والغيم أبيض يهتز حولي
ويرسم لاسمي تاجًا وقوس قباب
سأجتاز هذا الممر الصغير
فلا عودة للوراء .. ولا رحلة فى السراب
أعدوا لي العرش من ريش مليون نسر
أعدوا العذارى ، أعدوا الشراب
ونادوا ملائكة الشعر: صلى عليه وصلى له
لينسى الهواء وينسى التراب ،
سأختار هذا الممر الصغير
لأقضى على الموت فيها .. وفى
وأفتح أخر باب ..
فمن كان يعبد منكم هنا الآخرة
فقد ماتت الآخرة
ومن كان يعبدني .. فإني حى.. .وحى .. وحى ..
خطاب الفكرة .
إذا قدر الحزب للشعب أن يحمل الدرب
فكرة ..
وأن يرفع الأرض أعلى من الأرض فكره
وأن يفصل الوعي عن واقع الوعي من أجل
فكرة
فعندئذٍ يصبح الشعب شعبا جديرا بحرب
وثورة
أقول لكم ما يقول لى الحزب والحزب فوق
الجماعة
سنقفز فوق المراحل عصرا وعصرين ..فى
كل ساعة .
لنبني جنة أحلامنا اليوم فى نمط من مجاعة
سنلغى الحرف
سنمنع صيد السمك
ونمنع بيع الدجاج وبيض الدجاج
وملكية الظل ملكية خاصة
فلنؤمم إذن كل أشجارنا الجائعة
وكل نباتاتنا الضائعة
ثمانين نخله
وتسعين تينه
وعشرين زيتونة
وألفا وسبعين فجله
سنلغي الزراعة
وندخل عصر الصناعة
بحزب وشعب و فكره
أقول لكم ما يقرره الحزب ، والحزب سلطتنا
سننشئ من أجل برنامج الحزب من أجلكم
طبقه
هي القوة الصاعدة
ونعلن من أرضنا ثورة الفقراء على الفقراء
فليس على أرضنا أغنياء
لنأخذ أملاكهم ، فلنوزع ، إذن ، فقرنا
على فقرنا ، فى إذاعتنا والجريدة
سنقطع دابر أعدائنا الطبقيين .. أهل العقيدة
ونتهم الأنبياء بداء البكاء على حصة فى
السماء
إذا الشعب يوما أراد
فلابد أن يستجيب الجراد ..
فهيا بنا أيها الكادحون وصناع تاريخنا
الحر، هيا بنا
لنحرق شعر المديح ، وشعر الطبيعة والحب
والعبرات
وكل الروايات والأغنيات القديمة والوجع
العاطفي
وما ترك الغرب والشرق فينا من الذكريات
وهيا بنا
لنصنع من كل حبة رمل خليه
وننجز خطتنا المرحلية
سننتج في اليوم ألف شعار وعشرين شاعر
فإن كانت الأرض عاقر
فإن القيادة حبلى بما يجعل الأرض خضراء
حطوا الشعار وراء الشعار وراء الشعار
وهزوا الشعار، ليساقط الوعي فكره
تدير المصانع والثروة المستمرة
فنحن الذين
سننشئ جنة عمالنا القادمين
من الفكرة المطلقة
إلى الفكرة المطلقة
ونحن الذين
سنحرق كل المراحل ..كى نصنع الطبقة
من المصنع اللغوي ، وكي نرفع الطبقة
إلى سدة الحكم حتى نعبر عنها بحزب
وثورة
ويا شعب .. يا شعب حزبك ، شد الحزام
لتحمى النظام
من الفكرة البرجوازية الفاسدة
سنبحث عشرين عام
عن القيمة الزاندة
وعن سارقي عرق الفقراء الحرام
لنعرف أين التناقض فى المجتمع
وأين التعارض بين القيادة والقاعدة
لنعرف أنماطنا والبنى وطبيعة هذا النظام ،
ولكننا ندرك الآن أن الطبيعة أفقر منا
وندرك أن السلع
دليل على النمط البرجوازي، فاجتنبوها
لننتج وعيًا جديدًا
وربوا الشعارات .. وادخروها
وإن صدئت طوروها
وإن جاع
أولادكم فاطبخوها
وفي عيد مايو كلوها
وصلوا لها و أعبدوها
وان مسكم مرض .. علقوها
على موضع الداء فهى الدواء
وثروتنا في بلاد بغير معادن
وواقعنا ما نريد له أن يكون
وليس كما هو كائن ..
فماذا سننتج غير الشعارات ؟
وهى رسالتنا الرائدة .
وإذا استثمرت جيدا
أثمرت بلدا سيدا
حالمًا سالمًا
بحزب وفكره
وصفوا التماثيل أعلى من النخل والأبنية
وصف التماثيل أفضل للوعى من أمهات
النخيل
تماثيل أفضل للوعي من أمهات النخيل
تماثيل ترفع كفى إليكم وتعلي تعاليم حزب
لشعب نبيل
تذكركم بنشيد الطلائع : نحن أتينا لكي
ننتصر
ولابد للقيد أن ينكسر
ولابد مما يدل على الفرق بين النظام الجديد
وبين النظام العميل
ولابد من صورة الفرد كي يظهر الكل في
واحد
تماثيل تعلو على الواقع المندحر
وتخلق مجتمع الغد من فكرة تزدهر
فلا تجدعوا أنفها عندما تسغبون
ولا تملأوا يدها بالرسائل ضدي وضد
السجون
ولا تأذنوا للحمام المهاجر أن يستريح
عليها ..
ولا ترسموا حول أعناقها صورة للرغيف
الحزين
ولا تبصقوا حولها ضجرا
ولا تنظروا شذرا
سأزرع التماثيل جيش الدفاع عن الأمنية
وجيش مكافحة السخرية
سنصمد مهما تحرش هذا الجفاف بنا
سنصمد مهما تنكر هذا الزمن
سنصمد حتى نهاية هذا الوطن
سنصمد حتى تجف المياه ..لآخر قطره
وحتى يموت الرغيف الأخير ..لآخر كسره
وحتى نهاية أخر متز كان يحلم مكى .بأخر
ثوره
فإن مات هذا الوطن
فقد عشت من أجل فكره
فموتوا ، كما لم يمت أحد قبلكم
ولا تسألوا الحزب من أجل أية فكره
نموت ؟
ومن أجل أية ثورة .. نموت ؟
فمن كل فكره
ستولد ثورة
ومن كل ثورة
ستولد فكره
سلام عليكم
سلام على فكرةٍ
سوف تولد من موت شعبٍ وفكره !
خطاب النساء !
على كل امرأة حارسان
وفى كل امرأة أفعوان .
ألا .. فاجلدوهن قبل الآوان و
اجلوهن في الصبح جلده ،
لئلا يوسوس فيهن شيطانهن ،
وفى الليل جلده
لئلا يعدن إلى لذة الإثم
واستغفروا الله ، وارموا
على مرفأ الجرح ورده
ولا تهجروهن فوق المخدة
فإن النساء على كل معصية قادرات
وإن النساء حبيباتنا من قديم الزمان
تزوجت خمسين مرة . .
لأعرف مرة
إذا كان ابني هو ابني
وأي ولي على العهد كنت أباه
وفى كل مرة ،
أرى رجلا واقفا بن قلبى وامرأتى
ولكنني .لا أراه
لأقتله أو لأقتلها ، بيد أنى أراه
ويقتلني كل يوم وفى كل سهره
يهاجمني عاشق سابق عند باب القرنفل
يغيب لأدخل ..ثم أنام .. فيدخل
فكيف أحرر أحساد زوجاتنا من أصابع
غيري؟.
وكيف أغير جلدا بجلد .ونهدا بنهد.. ونهرا
بنهر؟.
وكيف أكون امرأة من بياض البداية ؟
وهل أستطيع دخول الحكاية
وعندي من الليل ألحر من ألف ليلة
أكثر من ألف امرأة لا تغير فخ الحكاية
ولكن قلبي موله
وعرشي مؤله
وفى كل امرأة شهرزاد .. وثعلب
وفى كل طاغية شهريار المعذب .
وان النساء على كل معصيـة قادرات
وأن النساء حبيباتنا
ضربن على سحرهن الحجاب
فشب الدبيب بأجسادهن ، وضاجعن
أول مفتاح باب
وأول قط ، وأول ساعي بريد ، وأول كتاب
هذا الخطاب
وبرأن عائشة من ظنون عليٍ
ولكن تأوهن بعد العتاب
أصحراء حول الحميراء، مطلع ليل، وشاب
طلى الشباب
لماذا .. لماذا .. ؟
وكيف تحرش ملح بثوب الحرير الأخير ..
وذاب ؟.
ضربن على سحرهن الحجاب
ولكن هذا الذي لا يرى قد رأى واستجاب
فهل تتغطى العواصف يوما بشال
السحاب ؟.
وماذا وراء الحجاب ؟. -
إلا أنهن «صواحب يوسف »
رغم الحزام ، ورغم الحرام ، ورغم العقاب
قوارير تكسر ..
أساطير تسحر..
وذاكرة للغياب
ففي أي بئر نخبئ زوجاتنا
وفى أي غاب ؟
وفى وسعهن ملاقاة أى هلالٍ ..
ينام على غيمة أو سراب ..
وفى وسعهن خيانتنا بين أحضاننا
والبكاء من الحب .. والاغتراب
وفى وسعهن إزالة أثارنا عن مواضع
أسرارهن .
كما يطرد المرء عن راحتيه الذباب
ويلبسن في كل يومين قلبا جديدا
كما يرتدين الثياب
فما نفع هذا الحجاب
وما نفع هذا العقاب ؟
وإن النساء على كل معصية قادزات
وان النساء حبيباتنا ..
تعبت .. ولو أستطيع جمعت النساء ..
بواحدة واسترحت
وأنجبت منها وليا على العهد حين أشاء
وليا على العهد مثلي وجدي
صحيحا فصيحا يواصل عهدي
ويحفظ خير سلاله
لخير رسالة
ويجمعكم حول قصري ومجدي هاله
ولكنني قلق ، فالنساء هواء وماء
وفاكهة للشتاء
وذاكرة من هواء
وان النساء إماء
يغيرن عشاقهن كما يشتهى كيدهن العظيم
وكيدي عظيم .. ولكن فيه موهبة للبكاء
وفيهن ما أحزن الأنبياء
وما أشعل الحرب بين الشعوب
وما أبعد الناس عن ملكوت السماء
فكيف أحل سؤال النساء؟.
وكيف أحرركم من دهاء النساء؟
على كل امرأة أن تخون معي زوجها
لأعرف أنى أبوكم
وأخذ منكم ومنهن كل الولاء..
وقد تسألون : وكيف تنفذ مذا القرار ؟
أقول : سأعلن حربا على دولة خاسرة
يشارك فيها الكبار
ومن بلغ العاشرة ..
سأعلن حربا لمدة عام
تكون النساء عليكم حرام
وأبعث غلمان قصري- وهم عاجزون - إلى
كل بيت
ليأتوا إليَّ بكل فتاة وبنت
لأحرث من شئت منهن :
بعد الظهيرة - بنت
وفى الليل - بنت
وفى الفجر - بنت
لتحمل منى جميع البنات
وينجبن مني وليا على العهد .. مئى ..
سأختاره كيف شئت
صحيحا فصيحا مليح القوام
.. وبعدئذ أوقف الحرب ، من بعد عام
وأعلن عيد السلام
وأعرف مرة
لأول مرة
بأن الولي على العهد .. إبنى
وأنيَّ أبني
بلادا بلا دنس أو حرام
فألف سلام عليكم
وإن النساء حلال عليكم
فلا تهجروهن ، لا تضربوهن ، هن الحمام
وهن حبيباتنا ، والسلام عليكم .. .. عليهن
ألف سلام ..
وألف سلام !!
خـطاب الخطاب !
إذا زادت المفردات عن الألف ، جفت عروق
الكلام
وشاع فساد البلاغة .. وانتشر الشعر بين
العوام ،
وصار على كل مفردة أن تقول وتخفى
ما حولها من غمام
فأن تمدح الورد معناه ، أنك تهجو الظلام
وأن تتذكر برق السيوف القديمة معناه : أنك
تهجو السلام
وأن تذكر الياسمين وحيدًا ،وتضحك ، معناه :
أنك تهجو النظام
ولا تستطيع الحكومة شنق المجاز ونفى
الأسى عن هديل الحمام .. .
وبين الطباق وبين الجناس تقول القصيدة ما
بيننا من حطام
وتنشئ عالمها المستقل وتهرب من شرطتي
في الزحام
وتخلق واقعها فوق واقعنا ، أو تجردنا من
سياج المنام
فيصبح حلم الجماهير فوضى ، ولا نستطيع
التدخل بين النيام
أنا سيد الحلم ! لاتجلسوا حول قصرى
بغير الطعام
و لاتأذنوا للفراشات بالطيران الإباحى فى
لغة من رخام ..
.. فمن لغتي تأخذون ملامح أحلامكم مرة
كل عام .
.. ومن لغتي تعرفون الحقيقة فى لفظتين :
حلال ، حرام
فلا تبحثوا فى القواميس عن لغةٍ لا تليق
بهذا المقام ،
فان زادت المفردات عن الألف عم الفساد ..
وساد الخراب ،
لأن الكلام الكثير غبار الذباب
وأن نظام الخطاب
خطاب النظام ..
وفى لغتي قوتي . واقعي لغتي واقعي
ما يقول الخطاب
فقد تربح النظرية مايخسر الشعب ،
والشعب عبد الكتاب
وليس على النهر أن يتراجع عما فتحنا له
من سياق وغاب
سنجرى معا فوق موج الدفاع عن الاندفاع
الكبير لفكر الصواب
وماذا لو اكتشف القوم أن الدروب إلى
الدرب معجزة من سراب !
وماذا لو ارتطم البر بالبحر والبحر بالبحر ،
وامتد فينا العباب !
إلى أين يا بحر تأخذنا ؟ والخطاب يواصل
خطبته في اليباب
أنرجع من حيث ضعنا ؟ إلى أين يرجع هذا
الكلام .. إلى أى باب ؟!
قطعنا كثيرا من القول ، فليتبع الفعل
خطوتنا في طريق العذاب
ولكن إلى أين نرجع يابحر ؟ والبر ذاكرة
صلبة للسحاب
قطعنا قليلا من الفعل : فليملأ القرل ساحة
هذا الخراب
ليسر الخطاب على موت أبنائنا الفائبين ..
ويعلو الضباب
إلى شرفة القصر .. والمنبر الحجرى المغطى
بعشب الغياب
لا تسألوا : من يذيع الخطاب الأخير : أنا أم
خطاب الخطاب ؟
فقد يصدق القول . قد يكذب القائلون ،
ويحيا الغبار ويفنى التراب .
وقد تجهض الأم حين تشك بأن الجنين ابنها
ليعيش الخطاب
خطابي حريتي ، باب زنزانة من ثلاثين
مفردة لا تصاب ،
بصدمة واقعها . لاتفير إيقاعها ، ولا تقدم
إلا الجواب ،
كلامي غاية هذا الكلام
خطابي واقع هذا الخطاب
لأن خطاب النظام
نظام الخطاب ..
خطابي شد المسافات بين الكلام وبين معانى
الكلام
إذا جف ماء البحيرات ، فلتعصروا لفظة
من خطاب السحاب
وإن مات عشب الحقول ، كلوا مقطعا من
خطاب الطعام
وإن قصت الحرب أرضى ، فلتشهروا
مقطعا من خطاب الحسام
ففي البدء كان الكلام ، وكان الجلوس على
العرش
في البدء كان الخطاب .
سنمضى معا ، جثة . جثة ، فى الطريق
الطويل على لغة من صواب
وماذا لو ابتعد الفجر عنا ، ثلاين عاما
وخمسين عاما .. ونام !
أما قلت يوم جلست على العرش إن العدو
يريد سقوط النظام
وان البلاد تروح وتأتى ؟ وان المبادئ ترسو
رسو الهضاب !
وان قوى الروح فينا خطاب سيبقى ، ولم
يبق غير الخطاب !
فلا تسرفوا في الكلام لئلا تبدد سلطة هذا
الكلام ..
ولا تدخلوا في الكناية كي لا نضل الطريق
ونفقد كنز السراب
ولا تقربوا الشعر ، فالشعر يهدم صرح
الثوابت في وطن من وئام
وللشعر تأويله ، فاحذروه كما تحذرون الزنى
والربا والحرام .
.. وان زادت المفردات عن الألف باخ الكلام
وشاخ الخطاب
وفاضت ضفاف المعاني ليتضح الفرق بين
الحَمام وبين الحمام
.. وفى لغتي ما يدير شئون البلاد ، ويكفى
ويكفى لنستورد الخبز ،
يكفى لنرفع سيف البطولة فوق السحاب .
وفى لغتي ما يعبر عن حاجة الشعب لححتفال
بهذا الخطاب
فلا تسرفوا في ابتكار الكثير من المفردات
وشدوا الحزام
فان ثلاثين مفردة تستطيع قيادة شعب يحب
السلام .
وإن خطاب النظام
نظام الخطاب ..
Speeches dictator weighted
Address sitting
I would choose my people
I would choose members of the people,
Sokhtarkm one by one strain of
My mother is religious,
Sokhtarkm so you will be worthy of P.
So Stop now so you will be Tsfiqm
PHP and worthy of my love,
I would choose a fence for the people of the kingdoms and quays
To Derby
Stand O people, O Almentqon
Also pick the pearl.
Each woman boy
The husband has two children, in the beginning boy come
The boys came from a distance. No third 0
And love prevail over both years
Voahbua women, and that touched Tdharboehn Grand
Peace be upon you .. Peace, .. Peace ..
I would choose who deserves to traffic
Powder intellectual
It is worth passing in front of Imperial Palace Gardens. .
O people stood around me a ring.
To reform the biography Eve .. Reform the descendants of Adam.
I would choose the people loving and solid and tortured ..
Osalehkm I would choose to stay. .
The Onjgm to pray for the length of glossy young
The rolls of the storm-torn countries!
I have fed up to uneducated people.
Hey people .. Sha people, "free Vahrs antenna
Of the poor ...
And a squadron of flies and dust Haze.
And clean the paths of cities of each quilt
And shame and hungry.
Vtba to such corruption and Curse of the misery of the bereaved subjects
I would choose people from the intelligent, .. Friendly
The successful ..
And Woe to the resolution of the streets ..
Sokhtarkm according to the Constitution of my heart:
It was no reason for you .. My dog is a guard,
It is a doctor if any of you eyes ..
Saisa for the new horse.
It was polite of you .. His eyes to the direction of pregnant
And Anthem of you wise adviser eyes ..
Mint.
It was you, and especially his eyes .. Hajpa
The scandals
And if any of you strong .. his eyes Vice-Powder
And if any of you no gold or talents
Vlinasrv
It was boring without you, and pearls
Vlinasrv
I have no time for wheat and toil
To admit
O you people .. My people
Selected Pidie
I am that I just rulers
I hated all dictators ..
Isoson tyrants because people are ignorant of the
In order to promote justice on Intelligence
Contemporary
To be a new parliament and questions
Of the people .. you people are all the object called
Citizen?
Is fitting for someone who is the best lead thief
And blind and ignorant?.
Do you accept your master to be equivalent to what you
O noble
And the mob of orphans .. .. Widows?!.
Is it even here with the beggar philosopher?
Do you went to the ballot together.
To lead the common folk, the policy of this country?
Are you Oglpetkm people, are the number of unnecessary
Him
If you want a new system to prevent trouble maker!!
So
I would choose members of the public, and one Sokhtarkm
One.
So you will be worthy of P. .. I would be worthy of you ..
Somngm right to Tkhaddmony
And to raise the dummy over Jdrankm
And Chkroni because I have chosen for you a nation, Li ..
Smomngm Taatmloa features a right to my face in the
Of each year ..
Somngm each right you want the right to cry on
Death never homeless
The right to speak on the Biography of the Prophet in every holiday ..
The right to go to sea every day
You want to ..
You to sleep as _ihon ..
On any side you want to .. Slept,
You the right to dream and Barzay Inflective .. Not
Terrified of one of
Somngm your right in the air .. And your right to
Luminance
And your right in singing ..
I will build you click the satisfaction of
Eat whatever you want from Taibaty
Not hear what he says Taifa meant,
And I warn you from the torment of envy!
Not intervened in politics. Only if the order is made
Me. .
Because the policy prisons ..
Here governance Shura Shura rule here ..
I am elected Governor,
You are an elected public
It is the duty of people to lick the threshold
And investigate the truth of those who called him. .
Chosen One. Hamah of the majority. And the majority
Tired tired.
It is the duty of people to disown everyone
Looting
Philander's wife and the owner or weight, or anger,
It is the duty of people to lift it
Governor-elect,
It is my duty to agree with my duty
To oppose
It's my order, justice Adly and right hands of the king,
Either remove him from his Rezai
And either referred to the Saray
The right of Wrath
The right of consent, I am a governor-elect, Lee!
And the right passion and enjoyment
You to all of you. You elected the masses!
I am. Free and fair ruling.
You rally free and fair ..
Since we will create our electoral utopia
No prison after an election and I'm tired of the
Caravan
Soghei the penal system of the State of
Who wants out of people Altovv Fletovv
From the outside willing to rebel against the people of Fletmrd ..
Snozn to resign furious that the people
The people are free .. ..
It is not me and two states, it is free ..
I would choose members of the people
Sokhtarko one by one every five
Years .. .
You Tzkonneny once every twenty
Years if necessary
Or once for good
My remaining and did not want to, God forbid
If you will be relieved of the country
Prepared Mahp or to the people of the former Bear
People
I have so many. And the majority chaos ..
People Otrdy my brother!
Satisfied with this determination despicable Otrdy?.
Maazk!!
Fad you choose the people and chosen by the people now ..
Vseroa to secure my service ..
Authorized you to fall down prostrate on my feet ..
So give glad tidings to you .. Then Blessed us all.
Letter of boredom!
Not to feel some boredom!
It is the year I did not find one news story about my
As the story?
Change our calendar-year. . The words in Nnakec
Marble
And burying it in the deserts, to share with them the rain
On what I want, the objects
I bring over the capitals of the jeep,
So that I would rain .. There is no story? "
And type in the twenty-year no-fault line
Grammar,
The people I know, the Messenger of estimated
Agriculture was repealed, abolished humor, Canceled
Press
Canceled the news. There is no story?. .
Block and barley juice for you
And shorten the people .. Two-thirds of Jail ..
The chase Ktha ..
And kept a third footnote to the Samar ..
The remaining part of the story?!
And type in my face .. For you. The face of the moon
To dream and wish you .. Bookmark on
There is no story?!
Because barley food donkeys .. You rabbits
My heart ..
Eat whatever you want from the green onions or Islands ..
There is no story? "
And get sick or Otmard, damp to the self.
Or negotiate secretly with the Miracles
And deprive myself of the camera and image
There is no story? "
Sole what does not exist, Patrol Chosroes ..
And call for Muslim unity on the sword of Caesar
Warshaw Kings Ataiwanf, erase the canons of Sumer
Africa can give voice. .. And re-examined
Think on humans
There is no story? "
And closed all theaters .. No theater in the country
The Asinma in the country
The disco in the country
No country in the country
The tune Aw Water
Ben and the debtor
Boredom!
Boredom!
I am a single People, My loyal
But my heart to you and your heart of stone or metal
Has become for you, O people, I Sjenk ago
Small
Since my youth early in you preach
Ogmkm and one by one
Every day you restart the Conference of the
It is you can sit thirty
Years on one seat
Du Itkhcb? How many of you can
To ensure ..
Thirty years
To prevent people from Almzkriaat love of travel ..?
I am a single people .. you can not go
To the sea
And walk on the pavement
Not sleep under the trees
Heavy sentence is not Thsdoa governor .. ..
Was carrying a chest of the bear
Decorations?.
Any boy you can stand
Thirty years on the edge of the skull
Any paid by Tama pushed the risk of hand?.
Boredom!
Boredom!
It seems to me you people, dude
That my rights to God is greater than my duty ..
But I do not want the biggest battles you, enough
Boredom,
Locusts land on time, absorbs green
Today .. ,
Abated as sand and sand of time
Walking on the sand .. No effect .. No effect
It is my duty to the people you Otzly
A bit, it returns to the scene of death
Laurels?.
Mistaken .. Mistaken .. And Asrkoa and Avsagoa ..
Stop to interrupt the Ojda and nose and enter the sword Pinhd
Breasts ..
And make this Hawa, needles
And forget about my concerns in power, forget the similarities
And the kings of old and forget the lessons ..
From the angry boy in the country!
The one? ..
Failure of my service or cried or denial:
The one .. Complained or kufr!
As one complained or heresy?
From the news.
Boredom!
I and my dear people, I work alone
And my own teeth laws
Alone convert the river course. .
I think the only one I decide on my own .. What of the Ministry of
Help me in the management of Osrarkm
To please me deputy for metaphor and allegory
The adviser to the orbit of your dreams when the DBR
Dreaming ..
The Deputy to choose my clothes and styling my hair
And raise the image
And adviser to monitor the debt
. I swear .. God .. God does not teach me
Mali, Mali you you halal halal ..
Eat what you prepared with the fruit of
And slept and I wish you to sleep and Modiin
After evening prayers ..
And do sleep while shouting advocated
That I saw the magic ..
And walk to your day safe .. According to the system
Written
Not ask about my speech
Somngm holiday to consider
God is pleased with Lee's speech boredom
Boredom!
Boredom!
Salam Ali, Peace be upon you
Peace on the nation that does not get bored boredom! .
Letter of peace!
As for those who have died in order Aldva RO
Memories and the hum .. they have their reward or
With their Lord, their sin
Halaal haraam
Halaal haraam
.. Loya People, Lord of miracles
The pyramids in Japan ..
I want you to rise
To the level of the age .. Silence and silence ..
To hear the sound of our steps on the ground ..
What led us to rush.
Three wars and the land of less
And the nationalization of the ideas of the people who love life - and dancing less
Can we go in prayer? This forward
Wreck ..
Is not peace is the solution?.
Long live peace
After the meditation in our internal
After the prayer, the seal of the prophets and after the peace
On,
I found the biggest defender of the number. Multi-manned.
I found what remains of the soldiers are increasing our
Grain
For this, I will ask the people free to adapt
Immediately,
And act with the best disposition of my plan.
Sojnh to peace and to incline to the wars
Sojnh the West to incline to sunset
Sngenh for peace no matter built fort
Whatever set up at home ..
To live peace ..
Wars. . Wars. . Wars
The leadership
To stop this abuse?!
And stop the production of bodies of an uncertain future?
Avi jungle We kill our neighbors researchers
Our land for a pillow?.
What a war, but the instincts of the people first, other than
Young
On the ground, the earth but the sands of the sand
Do you, Your blood is cheaper than a handful of people
Sand?.
Searching in the war with my people free,
Is the rule?.
Meaningless enemy casualty disease expansion
And fear?.
Fletusa a little .. Why be afraid .. Why be afraid?.
Can locust can eat an elephant or a
Drink of the Nile?.
Land is room for all .. In the Occupied
Room for happiness.
Here we are firm ..
There are over five thousand years of glory and love.
Whatever goes dark
He lived peace ..
Your heirs as you people .. O my people free of the Governor
Dillk
And shattered innocence and you roses. Onblk what!
And Jrk of war for the nomads allowed anyone Nsaik
Has since entered your home.
Did not pay the wage .. Nothing in the market,
None of the Hllk
The Bedouin deserts, and denied mutton for you,
It Bdlk
And led you towards the mirage of Arabism to unite
I have dispersed?
Your heirs as you people, my people free of the Governor
Dismantled ..
The time is the truth, please refer to the awareness of awareness ..
Not Omhlk
Only two hours, to forget the time that; never
Otherwise, I will strike your wife in the
Beds:
Either fast to sleep between the thighs
Or peace.
The return of awareness, consciousness and awareness around
Before me, the awareness of me
Known address
I knew the challenge
And tried to get on the East and West ..
But I did not find
Other than this degradation
In a world divided into:
To two: East and West only.
Plausibly be neutral
Who are we? Are we the east .. And livelihood in the
East?.
Party in the Middle railway system, in the
Middle the development of the pattern
And nothing in the market but plans
Are we the West? In the west our enemies
Spread confusion?
In the Arab ruler of the West Rambo
And shampoo
And Coca, jeans, a treasure, and disco and a circus .. And freedom
For cats,
Who are we? Do we really wrong
0 to do away thirty years of war and the solution in the
West
Do we really wrong?
. . To escape our food
As you are aware of you, the people
That the food is peace?.
Loya People, come for us to correct our history
Civilizations in order to match the word and deed ..
And to teach us that the enemies of peace, a lesson and a solution,
We will cut off all their excuses,
So as not to flee from peace .. What do they want?.
What do they want? All of Palestine?
Welcome ..
Want the parties to Sinai? .. Welcome ..
Want to head Sphinx .. - This is the elusive
Time? .. Welcome ..
They want the Golan attack on Syria? ..
Welcome.
Want rivers of Lebanon? Welcome ..
Want to amend the Othman Koran? Welcome ..
Babel want to take the head "Napo" to
Captivity?.
Welcome ..
Soattihmu what they want from us and they want money so
Protect Peace
And peace is stronger than the Earth .. Aoqoy and most expensive ..
Misers understanding of harmony ..
We Cram Cram ..
He lived peace
.. For this peace, the soldiers re -
From the barracks to the capital.
And let them police force to defend it against the
Mob.
And against the hungry
Widespread opposition against the evil
Peace is not with the others there
Make peace with angry here ..
Here will not list any categories of left-wing
Sofaram meat left, and previously arranged the light of day.
Clique of disaffected
In the prison room for all
Sheikh even a baby
It is a man of religion so that trade union and worker
Peace is not with the others there
`Those who reject peace with here ..
Here obedience and harmony
Long live peace
As for those who died in defense of
Of memories and our concern .. and they have their reward or
When you sin Rihmu ..
Fat and Fat
Matt and Matt
I'm going to Memories
Soghei Day celebrations martyr to forget
Sohrt cemetery Good
And the highest of the bones for burial in other than this
Location
Individually
Right there in my country to come together, alive and dead
So as not to raise Alvesada
Nor the right to die to keep up
And free nibbles Ncianna us
Will break all the guns to breed with pigeons
Memory of war will break ..
Slept and did not sleep
Tomorrow you become the bread and good sleep
Tomorrow Night on Committees
Vestrehawwa and slept ..
Live peace
Regime lives
Shalom .. Peace ..!
Emir's speech.
If the war CRAN and Phra
The peace maker inevitable
Prince loved and feared Prince
Despair not of the subtle Prince
We do not have to walk very
Or goal, but things to settle down
What stabilized it: a prince on a throne
The people on the coffin ..
I am a dagger from the Silk
I love the parish that is sincere
Or_khast and blood for the sake of Prince
Omar parish in love long life
And the age of parish that Ltny short
I am doing the army from the whole army without weapons
Collected soldiers also gathered Rosary
For my son to challenge society and a society to address
And a society addicted to the massacre
I am the sword and the rose and interest
And not on what witnesses say
It is not what I want restrictions .. ,
Our faith, not an idol to static, so watch out
Hypocrisy friend .. And the need to stretch out behind
Border
And not the enemy, an enemy to the last war ..
May join forces in the same day to protect ourselves from a friend of Dodd
The brothers do not Aitionna, when Nzbham
Screaming
Or threw Baznon, do not know
Our Kiastna or burn when their children
Rocket
So as not to pass,
If the war and fled CRAN
The peace maker inevitable
Prince of human people is greater than my duty
Did not find the people are hungry .. Votamt
And bare Vksot
And lost Fahadit!
And even between the cultured and the mercenary
(The grace of the blessed government - Gmy --
There arose a)
Did not open fifty new prisons to protect Native
Of insects every thought is a concern.
Did not mix the layers of the system abolished the tradition
And reference and the time of burning?!
It is remembered now his ancestors?
It is now known as his children?
It can refer to the family tree
It can nostalgia for the wilted flowers
Who can remember without referring to the
Guard the convoy?
(The grace of the blessed governance - Gmy - you
There arose a)
Did not find the water in the Gimkm choking
Vhrkih and August he did to you .. Did not go
You toward the top of logos Ki Nlthak
Communities prosperity, so be as I liked that
You and Walk
Lahoud, the country is not him, not sponsors, not a poet or
Had,
The Fnon The Taatkhmun. Was possessed!
Called fallow, because the shame of Agriculture
Old
Cut trees
Canceled and the misery of Agriculture
Have imported fruit at half the cost of foreign
The people of two halves: the army and sold
Grateful if you not in the factories, they are debts owed by the State
Growing
Slowly on the surplus of war martyrs
The bodies in the open, and our oil Your blood
The produce industry has produced our war orphans
Nozvkm in the endless battles to live
In order to remain childless for the Emirate of Dubai treasure .. Hato
Orphaned
And to live a sad years and years
Otherwise ... it is where Otamkm. Emirate and wilderness
A healthy economy and the wars .. Free
That defeat and victory won
If the war CRAN savings
The peace maker inevitable
* * * * * * * * * *
You say: What do Prince of the war,
What does Prince Warrior?
I say: I want small wars
I would choose the people whistles dingy Oharabh Ki
Fight with
And protect the system from looking for a bread -
Stables
When fighting a war
There is peace on the home front forget
Milk.
And forget the grain
Copy the true people .. This is time for hope
This is the time to rise from the potential deadlock
If the armies of the north hemmed us in.
Blockading our brothers in the south
The armies of the South hemmed us in.
Destroy our brothers in the north
When barricaded between the North and South
Ohasrkm in the middle
Despair not of the subtle and do not repeat the Amir
Mistake
Things is better for the middle
And you've got hostages, and falling down, fall down
Avi does not ask me the secret of it?
If the war CRAN savings
Inevitable, peace maker!.
What do you say about peace, why he wants to Prince?
I say: I want peace no scandal in it.
Ogazlh feel like eating without
And his sons, secret, war Ohrsh Alsfirp
In order to Itakini enemy Otekaya ..
Peace and protect the trenches from the whims of discourse
The recklessness of these young people
Counted and then counted guns guns
- Differences Peace
Counted and then counted factories factories
- Differences Peace
Our positions and then counted and counted their
- Differences of peace.
--
- But I do not want peace
--
- Because peace based on the difference between the two
- Injustice
The peace based on injustice, oppression,
The peace above all to recognize the injustice Bgere
Must be half in peace
It must be half a war
To save your people
And save the notional
I will fight the fight
Without mercy or haraam
Osalm who do not want and I can not fight it
Without a peace treaty
Adventure wars, peace .. Loescher
If the war CRAN and Phra
The peace maker inevitable
O my people .. O my people, from the end of the night blew brief
Peace Aiikm to the early dawn you are patient
On the night around me
Okasemkm is endowed with miracles .. And shed
Stay a bit
You, so that everyone is equal and Adly Bzlmy ..
O people, I know, what self-sustainability
The self is inclined to give up
On the difficult, difficult and glory as you know,
Few of the Transfiguration,
But we will continue this road to its limit to
Menthakm,
There Tqtnoa Dhaiy of His mercy, victory
Victory is patience on the night, and night - O my
- Degrees.
Transgressing the long and short of it. And from which
Continues
Eighty-Hula
Sogmkm inevitable
If the war CRAN savings
The peace maker .. Inevitable.
Address the grave!
Li prepared the tomb a palace overlooking the palace
From the point of the sea, exclusively on the evidence of immortality.
Pay your dreams to the prayers ..
It was crossing the country
It was this body expresses
It is right to believe wherever District
Inspiration is the throne until forever
Amounted to eighty, but I never knew boredom
Have to get married in every day Girl
And cry to you, on Orthykm ventilated houses
For the residents, and home to Spider
It is my duty to live
It is your right to die
Gave birth to a new generation to continue your dreams
No one
Saw what I saw .. No country
Saw what he saw this body of chivalry
It is used to worship this country
He died, and who was Iabdny
It is right to believe me when he issued more likely to
Death
Let me and the peoples of the child,
Together forever.
After eighty-eighty come again
And I sleep twenty hours a day
Which created a comfortable and who created the
The state Stamr in the knees: hearing and obeying
The collapse after me if grown more than sleep
And nothing after me
It is worship?
And how you live after me?
It will deliver you from the time of madness
It will guard your doors from rain Grad
It is the north wind will carry you
The trees protect you from the wolves?
It is worship
Is Tervon Tratillekm and those who worship, and recite the
Verses from?
Father of bread alone? By bread alone
Do you live? Empty and the Spirit of the mantle of
Worship?
It is no meaning Tcedon building imagination to this
Time
At the start .. I .. And formed this country
To worship the Creator, or die if Bacon did not fit
Worship of the Creator,
You'll know, and know
That which has created
Bhve deserving of a long life of those who create
But had to be our death Vasbakoni
To death to take me and Tstqubloni
Take my wife with you and take my family ..
And a concern ..
Tencioa nor any party there
The Permit for Veterans of the victims to lodge
You
Do not allow the students to steal Dmekm
Not open your newspapers to talk about the difference between the
Life
On the ground or under
Do not allow the opposition to oppressive questioning
Refused to ask what the
I'm dying .. And death is no doubt
I am promising you term irreversible, then know
The above ground is about me,
Not evaded the will exclusively
Were suffocated
Alone without the masses Tabdni
We have joined the
Welcome to Oracbkm .. so Ohacbkm
It was worshiped rave life
Have been decimated
The one who was Iabdni
It is their right to live with me on this earth
And under the earth with me forever ..
I prepared the tomb a palace overlooking the sea
Exclusively filled with modern communication
Exclusively intended for the Kingdom of the people in the Hereafter
Samer immediately, to transfer the ministries and memories
And a rare pictures
I will convey all the forts and all the prisons and all the
Misgivings
To Ogmkm in the new headquarters
Present form of our Constitution
But I Soadl item Genetics
Subsequent to the neighborhood to inherit the deceased only if
Proved that the deceased, who was alive is dead when
Calls on us to avoid worms Hereafter
I prepared the grave of this land is a broader
Make of this land
Stronger than the Earth
Exclusively summarizes the sea of clouds window
Will sit for this little alleyway
On a horse white clouds and the clouds around me shaking
And the plans for the names of a crown and arch domes
Will sit for this little alleyway
There is no turning back .. The trip in the mirage
I prepared the throne of the eagle feathers million
Prepared virgins, prepared drink
And called for the angels of poetry: to pray for him and prayed him
To forget the air and forget the dust,
I would choose this small corridor
To conquer death is the .. In
I open another door ..
It is used to worship you here in the Hereafter
Have died hereafter
It was Iabdni .. I am alive .. . .. Inspiration Inspiration ..
Address the idea.
If as much as the party of the people that a road
The idea ..
And to raise the land above the ground idea
That separates the awareness about the reality of awareness in order to
Idea
Then people become a people worthy of war
And the revolution
Say what you tell me the party and the party's over
Community
We will leap over stages of the afternoon and in the Eras ..
Every hour.
Commission to build our dreams on the pattern of famine
Put down the character
We will ban fishing
And prevent the sale of chicken and chicken eggs
And ownership of private property shade
So all our trees Flanwmm hungry
All our plants are lost
Eighty Nakhleh
Ninety-Tinh
Twenty-olive
Alfa and seventy-radish
We will cancel Agriculture
And enter the industrial age
Party and the people and the idea of
I tell you what the party determined, and the party our authority
We will create for the party's program for you
Layer
Is the rising force
We declare from our revolution of the poor to the poor
It is not on our rich
To take their property, Flanozaa, therefore, our poverty
On our poverty, in a radio station and the newspaper
We will cut off root out the class enemy .. People of faith
Disease and accuse the prophets cry stake in
Heaven
If people wanted to days
Must respond Locust ..
Let us knock you and our history-makers
Free, let us
To burn the hair praise, and poetry of nature and love
And Abras
All the old stories and songs and pain
Emotional
And left the west and east of us memories
Let us
To make every grain of sand from the cell
And achieve our progress
A day we will produce a logo and twenty-poet
The land was sterile
Leadership is pregnant, keeping the land green
Landed behind the logo and the logo behind the logo
The joke logo, which Isaqt awareness of the idea of
Run factories and wealth continued
We who
We will create a committee of our workers coming
The idea of absolute
To the idea of absolute
We who
Burn all the stages .. so make the class
Language from the factory, and to raise the class
To power by the party to express
And the revolution
Loya people .. People of your party, belt-tightening
To protect the system
The idea of bourgeois corrupt
We will look twenty years
The value Alzandp
Thieves and sweat of the poor man's land
To know where the contradiction in the community
And where the conflict between the leadership and al-Qaeda
To know Onamatna structures and the nature of this system,
But we now know that the nature of the poorest of us
We are aware that the goods
Directory-style bourgeois Vajtenboha
To produce a new awareness of
, Raised slogans .. And Edjroha
The son of sincerity, they developed
The hungry
Your children Vatabkhuha
On Eid May Kloha
Have arrived and Oabduha
And it touched a disease .. Hung
On the position of the disease is medicine
And wealth in a country other than metals
And our reality is what we want him to be
And not as an object ..
What we will produce non-logos?
It is our pilot.
If invested well
Yielded countries SEDAN
Once safely
Party and ideology
Described the statues above the palm trees and buildings
Description of the statues better awareness of the mothers
Palm
Sculpture better awareness of the Mothers of palm
Statues of flying enough to you and uphold the teachings of Party
To the people of Nabil
Avant-garde anthem will remind you: We are here to
Win
They would need to be broken under
It must, indicating the difference between the new system
And between the client system
It must be an individual picture to show everyone in
One
Statues above the reality Almendhr
And create tomorrow's society the idea flourish
There Tjdawa nose when Tsgbon