انتصارات المسلمين في الشهر الكريم

مواضيع مفضلة

google-site-verification=D5w-oSMToT0i2p5C9gLSCRSvTOC8w9yn6b38v_QI38Y google.com, pub-6771521127778549 , DIRECT, f08c47fec0942fa0

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

كل الحب وكل الامنيات الطيبه لكل العالم مع الامل من المزيد من المحبه واحترام الراي الحر واختلاف الثقافات مع الاحترام الكامل للاديان وعدم الخوض في ما حرم الله وان نحترم الاخر وان نحاول ان نصحح عيوبه مع الاحترام الكامل للحريه في الوصف والتعبير والتبادل المعلوماتي الله خلقنا من المحبه والواجب ان نرد المحبه بكل الحب في الاحترام الكامل للرسل والانبياء والاديان والتشريع السماوي*All the love and all good wishes to all the world,

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية

قائمة المدونات الإلكترونية

التسميات

من أنا

صورتي
انا الفارس والشاعر والاديب في بلادي وبلادك*** انا يا سيدتي من حارب جلادي وجلادك

جديد المدونه

الخميس، 11 مارس 2010

انتصارات المسلمين في الشهر الكريم


لتاريخ الإسلامي مليء جدا بالأحداث التي هزت العالم بأسره ، ولعل من أهمها تلك الانتصارات الكبيرة التي أحرزها المسلمون في شتى بقاع المعمورة ، Sample Image

Sample Image

أحداث رفعت من قدر الأمة الإسلامية على بقية الشعوب ، ومكن الله لهم في الأرض ، وما ذاك إلا بسبب توحدهم وجلوسهم تحت مظلة واحدة وخلافة واحدة ، امتدت تلك الانتصارات منذ بزوغ نور النبوة بانزال الله تعالى على رسوله القرآن الكريم في غار حراء يوم السابع عشر من شهر رمضان عندما بلغ سنه صلى الله عليه وسلم أربعين سنة ومرورا بعهد الدعوة السرية والهجرة ، والخلافة الراشدة إلى نهاية خلافة الدولة العثمانية ، التي انهارت بسبب توحد قوى الشرك عليها وتوهن أركانها .
وها نحن اليوم .. كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ، أصابنا الوهن وتكالبت علينا الأعداء وصرنا نذكر تاريخا كان بالأمس دون أن نستفيد منه في حياتنا في هذا العصر ، وما ذالك إلا بعدنا عن حق وعما يدعو اليه الدين من العلم والعمل . نسأل الله تعالى أن يأخذ بأيدينا اليه ، ويرشدنا والمسلمين لما فيه خير الدنيا والآخرة ، وأن ينصرنا على أعدائنا إنه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير .
وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين . وإليك الأحداث مرتبة بحسب اليوم :
اليوم الأول من رمضان :
• في عام 654هـ ، احترق المسجد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم ، وبلغ من الشدة أن انهار به بناء المسجد وتحطم المنبر .
اليوم الثالث من رمضان :
• وفاة السيدة فاطمة رضي الله عنها في عام 11هـ .
• وفاة مروان بن الحكم، مؤسس الدولة الأموية الثانية، صاحب عدد من الإنجازات الحضارية، مثل: ضبط المكاييل، والأوزان. توفي بدمشق سنة 65هـ الموافق 14 من نوفمبر 683م .
اليوم الرابع من رمضان :
• استرجاع أنطاكية إلى الخلافة الإسلامية من أيد الصليبيين ، في الرابع من عام 666هـ .
• وفاة الخليفة العثماني عبد الحميد الثاني آخر خلفاء الدولة العثمانية، في منفاه في باريس عن عمر يناهز 76 عاما، وقد قضى 20 عاما في منفاه بعد إلغاء الخلافة وطرده من تركيا في مارس 1923، ودفن في المدينة المنورة. عام 1363 هـ الموافق 23 من أغسطس 1944م .
اليوم الثامن من رمضان :
• في عام 83هـ الموافق 5 من أكتوبر 702م ، ولد الإمام "جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب"، المعروف بـ "جعفر الصادق"، من كبار التابعين، أحد الأئمة المجتهدين، اشتهر بالتبحر في الفقه مع معرفة واسعة بعلم الكيمياء .
اليوم التاسع من رمضان :
• في 297هـ الموافق 22 من مايو 910م ، وفاة الفقيه الظاهري محمد بن داود بن علي، أحد أئمة الفقه في القرن الثالث الهجري، خلف أباه في حلقته الفقهية، ونشر المذهب الظاهري الذي أسسه أبوه، واشتهر بكتابه "الزهرة" .
اليوم العاشر من رمضان :
• فتح مكة الذي وقع في العام الثامن للهجرة .
اليوم الثالث عشر من رمضان :
• في عام 194هـ الموافق20 من يوليو 810 م ، ولد أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، المعروف بالبخاري، أمير المؤمنين في الحديث النبوي، وصاحب الجامع الصحيح المشهور بصحيح البخاري، أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى. وللبخاري مؤلفات أخرى عظيمة، يأتي في مقدمتها: التاريخ الكبير، والتاريخ الصغير، والأدب المفرد.
اليوم الرابع عشر من رمضان :
• فتح أنطاكية يوم السبت عام 477هـ .
اليوم السابع عشر من رمضان :
• في السنة الثالثة قبل البعثة ، نزل جبريل الأمين على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأول آي من القرآن الكريم ، وهي الآيات الأولى من سورة العلق .
• غزوة بدر الكبرى ، وهي في السنة الثانية من الهجرة ، وهي أول معركة وقعت بين المسلمين والمشركين ، وهي المعركة الفرقان بن الحق والباطل .
• حصار الفتنة واستشهاد الإمام علي كرم الله وجهه ، في عام 40هـ .
• فتح عمورية بقيادة الخليفة العباسي المعتصم بالله في عام 223هـ .
اليوم العشرون من رمضان :
• هزيمة المسلمين على أسوار فيينا في عام 1094هـ .
اليوم الحادي والعشرون من رمضان :
• وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي بمدينة واسط في عام 95هـ ، الموافق 9/يونيو/714م .
اليوم الثاني والعشرون من رمضان :
• وفاة الإمام المحدث ابن ماجه – صاحب السنن – في عام 273هـ .
اليوم الثالث والعشرون من رمضان :
• مولد أحمد بن طولون في عام 220هـ الموافق 20 سبتمبر 835م ، والذي ولاه الخليفة العباسي المعتمد بالله على مصر .
اليوم الخامس والعشرون من رمضان :
• في عام 658هـ الموافق 3 من سبتمبر 1260م وقعت معركة عين جالوت في المنطقة التي تقع بين بيسان ونابلس بفلسطين بقيادة المظفر "سيف الدين قطز" والمغول بقيادة "كيتوبوقا"، وقد كتب الله النصر للمسلمين فحققوا فوزًا هائلا، أوقف زحف المغول الهمج، وأنقذ الحضارة الإسلامية من الدمار...
• فتح المسلمون مدينة بلغراد .
اليوم السابع والعشرون من رمضان :
• معركة وادي برباط في عام 92هـ .
اليوم الثامن والعشرون من رمضان :
• في عام 92هـ الموافق 18 من يوليو 711م نشبت معركة شذونة أو وادي لكة بين المسلمين بقيادة طارق بن زياد والقوط بقيادة لذريق ، وكان النصر فيها حليف المسلمين، وقد هيأ هذا النصر أن يدخل الإسلام إلى إسبانيا، وأن تظل دولة مسلمة ثمانية قرون .
اليوم الثلاثون من رمضان :
• في عام 256هـ الموافق 31 من أغسطس 869م توفي الإمام "محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة"، المعروف بالإمام البخاري، أمير المؤمنين في الحديث، وصاحب "صحيح البخاري"، أصح كتاب بعد كتاب الله .
• وفي عام 384هـ الموافق 7 من نوفمبر 994م ولد الإمام الكبير "محمد بن علي بن أحمد بن سعيد"، المعروف بابن حزم، أحد أعلام المسلمين في القرن الخامس الهجري، وصاحب المؤلفات المعروفة في الفقه والتاريخ ومقارنة الأديان، من أشهرمؤلفاته : المحلى ، الفصل في الملل والأهواء والنحل ، وطوق الحمامة .
أحداث أخرى :
• فتح المسلمون مدينة ماردة في بلاد الاندلس من عام 94 هـ .
• تزوج النبي صلى الله عليه وسلم بسودة في السنة العاشرة من النبوة .
• إسلام أهل اليمن في العام العاشر من الهجرة .
• وقوع معركة الزلاقة عام 479 هـ ، وقيل 457هـ .
• استشهاد أبو عقبة الجراح سنة 112هـ الذي ولي البصرة من جهة الحجَّاج، ثم ولي خراسان وسجستان لعمر بن عبد العزيز - رحمه الله -، وكان بطلاً شجاعًا مهيبًا طوالاً عابدًا قارئًا كبيرَ القَدْر .
• وقوع معركة بزاخة في عام 11هـ التي قادها سيدن خالد بن الوليد ضد جنود طليحة الذي ادعى النبوة .
• وقوع معركة البويب ، الذي قادها المثنى بن حارثة ضد الفرس بقيادة مهران ، في السنة الثالثة عشر من الهجرة .
• وفاة الإمام عبدالله بن المبارك المجاهد الزاهد عام 181 هـ .
• الحملة الثالثة على قبرص التي أرسلها السلطان المملوكي الأشرف برسباي عام 829هـ .
• وفاة الطبيب الفيلسوف أبو علي الحسين بن عبدالله المعروف بابن سينا صاحب كتاب القانون والشفاء ، في عام 428هـ .
• وفاة الشاعر المتنبي ، أحمد بن الحسين الكوفي ، الذي قتله أحد الذين هجاهم بشعره بالقصيدة المشهورة المعروفة بالبائية ، وذلك عند عودته من مصر الى العراق ، في عام 354 هـ .
• في عام 699هـ حاصر السلطان بيبرس حصن عكا ، الذي استسلم أهله بالأمان ودخله في يوم عيد الفطر . • فتح الأندلس على يد القائد موسى بن نصير عام 91هـ .
• في عام 362هـ انتصر الحمدانيون على البيزنطيين .

من رمضان 114 هـ = 26 من أكتوبر 732م
اشتعال معركة "بلاط الشهداء" بين المسلمين بقيادة "عبد الرحمن الغافقي" والفرنجة بقيادة "شارل مارتل"، وجرت أحداث هذه المعركة في فرنسا في المنطقة الواقعة بين مدينتي "تور" و"بواتييه"، وقد اشتعلت المعركة مدة عشرة أيام من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنته المعركة بانتصار أحد الفريقين
3 من رمضان 65هـ = 14 من نوفمبر 683م
وفاة مروان بن الحكم، مؤسس الدولة الأموية الثانية، صاحب عدد من الإنجازات الحضارية، مثل: ضبط المكاييل، والأوزان. توفي بدمشق سنة 6

4 من رمضان 927 هـ = 8 من أغسطس 1521م
السلطان العثماني ينجح في فتح مدينة بلغراد التي كانت تعد مفتاح أوربا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م و1456م و1492م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد القانوني

4 من رمضان 1073 هـ = 12 من أبريل 1663م
الدولة العثمانية تعلن الحرب على ألمانيا بعد 56 عاما من معاهدة سيتفاتوروك التي أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.

4 من رمضان 1363 هـ = 23 من أغسطس 1944م
وفاة الخليفة العثماني عبد الحميد الثاني آخر خلفاء الدولة العثمانية، في منفاه في باريس عن عمر يناهز 76 عاما، وقد قضى 20 عاما في منفاه بعد إلغاء الخلافة وطرده من تركيا في مارس 1923، ودفن في المدينة المنورة.

5 من رمضان 666هـ = 19 من مايو 1268م
نجاح المسلمين بقيادة بيبرس في استرداد مدينة إنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة في أيديهم 170 عامًا، وكان لوقوعها صدى كبير، فقد كانت ثاني إمارة بعد الرها يؤسسها الصليبيون في الشرق سنة 491هـ = 1097م

7 من رمضان 361هـ = 22 من يونيو 971م
افتتاح الجامع الأزهر للصلاة بعد أن أتمّ جوهر الصقلي بناءه في القاهرة العاصمة الجديدة للدولة الفاطمية، وظل منذ ذلك الوقت حتى الآن مركزًا من مراكز الإشعاع الحضاري في العالم الإسلامي.

7 من رمضان 362هـ =10 يونيو 973م
الخليفة الفاطمي "المعز لدين الله" يدخل القاهرة، عقب قدومه مع أركان دولته من المغرب، ولد المعز 319هـ، وتسلم الحكم سنة 341هـ، وقضي 24 عاما في الحكم، وتوفي سنة 365هـ، وهو رابع الخلفاء الفاطميين، وقد بدأت الدولة الفاطمية بعبيد الله المهدي سنة 297هـ، وانتهت بالخليفة العاشر "الآمر بأمر الله" سنة 567هـ.

10 من رمضان 8هـ = 1 من يناير 630م
قيام الرسول –صلى الله عليه وسلم- وأصحابه بالتحرك لفتح مكة في العام الثامن من الهجرة، الذي سُمي بعام الفتح، وكان هذا الفتح تتويجًا لجهود النبي –صلى الله عليه وسلم- في الدعوة، وإيذانًا بسيادة الإسلام في شبه الجزيرة العربية.

12 من رمضان 597هـ= 16 من يونيو 1200م وفاة الإمام "أبو الفرج بن الجوزي" شيخ العراق، وإمام الحديث والفقه واللغة والتفسير، وصاحب التصانيف الكثيرة التي بلغت نحو ثلاثمائة مصنف، ومن أبرزها: "المنتظم في تاريخ الملوك والأمم"، و"صفو الصفوة" "و"أخبار الأذكياء" وغيرها.

15 من رمضان 1224 هـ = 24 من أكتوبر 1809م
الدولة العثمانية تنتصر على روسيا في معركة "تاتاريجه"، ويقتل من الروس 10 آلاف جندي.

17 من رمضان 2هـ= 13 من مارس 623م
نشوب معركة بدر بين المسلمين بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشركين، وكان النصر فيها حليف المسلمين.

17 من رمضان 40هـ= 24 من يناير 660م
استشهاد الإمام علي بن أبي طالب، رابع الخلفاء الراشدين. أسلم مبكرًا، وشهد الغزوات مع النبي صلى الله عليه وسلم، وتزوج ابنته فاطمة، واشتهر بالشجاعة والفصاحة والبلاغة.

17 من رمضان 223هـ= 12 من أغسطس 838م
تحقيق المسلمين النصر على الدولة البيزنطية في معركة عمورية بقيادة الخليفة المعتصم العباسي، الذي هبّ لنجدة إخوانه المسلمين حين استغاثوا به، فحرك جيشًا كبيرًا لتأديب الدولة البيزنطية.
18 من رمضان 21هـ = 20 من أغسطس 642م
وفاة سيف الله المسلول "خالد بن الوليد" صاحب العديد من الفتوحات والانتصارات على أعتى إمبراطوريتين هما "الفرس" و"الروم"، وقد قضى حياته كلها بين كرٍّ وفرٍّ وجهاد في سبيل إعلاء كلمة الحق ونصرة الدين.

21 من رمضان 95هـ = 9 من يونيو 714م
وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي، أحد رجالات الدولة الأموية، وواحد من مشاهير التاريخ الإسلامي، اشتهر بالقوة والعنف في معاملة الخصوم وأعداء الدولة، وفي الوقت نفسه أسدى للدولة خدمات جليلة، يأتي في مقدمتها: استتاب الأمن، واستئناف الفتوحات الإسلامية، وإنشاء مدينة واسط، ونقط المصحف الشريف.

22 من رمضان 273هـ= 20 من فبراير 886م
وفاة الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه القزويني، صاحب سنن ابن ماجه، أحد كتب الصحاح الستة، التي تشمل صحيح البخاري ومسلم، وسنن النسائي والترمذي، وأبي داود وابن ماجه.

25 من رمضان 658هـ كانت معركة عين جالوت واحدة من أكثر المعارك حسمًا في التاريخ، أنقذت العالم الإسلامي من خطر داهم لم يواجه بمثله من قبل، وأنقذت حضارته من الضياع والانهيار، وحمت العالم الأوروبي أيضًا من شر لم يكن لأحد من ملوك أوروبا وقتئذ أن يدفعه.

26 من رمضان 9 هـ = 5 يناير631 م
عودة النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك، التي تخلف عن حضورها بعض الصحابة، وحينما عاد النبي دخل المسجد فصلى واعتذر من اعتذر ، وكانت حادثة مقاطعة كعب بن مالك وصاحبيه .

المصدر

إسلام اون لاين

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف