افضل ما قيل في الشعر العربي

مواضيع مفضلة

google-site-verification=D5w-oSMToT0i2p5C9gLSCRSvTOC8w9yn6b38v_QI38Y google.com, pub-6771521127778549 , DIRECT, f08c47fec0942fa0

نموذج الاتصال

Name

Email *

Message *

كل الحب وكل الامنيات الطيبه لكل العالم مع الامل من المزيد من المحبه واحترام الراي الحر واختلاف الثقافات مع الاحترام الكامل للاديان وعدم الخوض في ما حرم الله وان نحترم الاخر وان نحاول ان نصحح عيوبه مع الاحترام الكامل للحريه في الوصف والتعبير والتبادل المعلوماتي الله خلقنا من المحبه والواجب ان نرد المحبه بكل الحب في الاحترام الكامل للرسل والانبياء والاديان والتشريع السماوي*All the love and all good wishes to all the world,

Followers

Blog Archive

My Blog List

Labels

About Me

My photo
انا الفارس والشاعر والاديب في بلادي وبلادك*** انا يا سيدتي من حارب جلادي وجلادك

جديد المدونه

Wednesday, March 10, 2010

افضل ما قيل في الشعر العربي


هذه مجموعةمن افضل ما قيل في الشعر ومن لديه إضافة فليتفضل علينا بها
وأمطرت لـؤلـؤا
نالت على يدهـــا مالم تنله يدي ***** نقشا على معصم أوهت به جلدي

كأنه طرق نمل في أناملهــــا ***** أو روضة رصعتها السحب بالبرد

وقوس حاجبها من كل ناحيـــة ***** ونبل مقلتهـــا ترمي به كبدي

مدت مواشطها في كفها شركــا ***** تصيد قلبي به من داخل الجسـد

إنسية لو رأتهـا الشمس ما طلعت *****من بعد رؤيتها يومــا على أحد

سألتها الوصل , قالت :لا تغر بنا ***** من رام منــا وصالا مات بالكمد

فكم قتيل لنا بالحب مـات جوى ***** من الغــــرام ولم يبدئ ولم يعد

فقلت أستغفر الرحمن من زلل ***** إن المحب قليل الصبــر والجلـد

قد خلفتني طريحـا وهي قائلة : ***** تأملـــوا كيف فعل الظبي بالأسد

قالت لطيف خيال زارها ومضى****** بالله صفــه ولا تنقص ولا تـزد

فقال : خلفته لو مات من ظمأ ***** وقلت : قف عن ورود الماء , لم يرد

قالت:صدقت ألوفا في الحب شيمته ***** يا برد ذلك الذي قالت على كبدي

واسترجعت سألت عني فقيل لهــا *****مـا فيه من رمق , دقت يدا بيد

واستمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت ****وردا وعضت على العناب بالبرد

وأنشدت بلســان الحـال قائلة **** من غير كره , ولا مطل,ولا مدد

والله مــا حزنت أخت لفقــد أخ ***** حزني عليه ولا أم على ولد

إن يحسدوني على موتي , فوا أسفي*** حتى على الموت لا أخلو من الحسد

شعراء العرب القدامى عبد الملك بن قريب بن الأصمعي الباهلي والذي عرف بــ شيطان الشعر.

ولد الأصمعي في البصرة سنة 740 م, وكنيته أبو سعيد ويلقبونه براوية العرب، وهو أحد علماء اللغة المصنفين فيها. وكان كثير التجوال في البوادي يقتبس علومها ويتلقى أخبارها ويتحف بها الخلفاء فيكافأ عليها بالعطايا الوافرة.

ولعل أشهر قصيده له هي ( صوت صفير البلبل)..والتي كانت لها قصه مشهورة مع الخليفه العباسي أبو جعفر المنصور.

كان الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور ,كان لا يعطي الشاعر على قصيدة نقلها من غيره وكان يحفظ ما يسمع من أول مرة ، وله غلام يحفظ القصيدة من مرتين ، و جارية تحفظ القصيدة من ثلاث .. فكان الشاعر يكتب قصيدة طويلة ، يدبجها طول ليلة وليلتين وثلاث فيقول له الخليفة : إن كانت من قولك أعطيناك وزن الذي كتبته عليها ذهبا ، وإن كانت من منقولك لم نعطك عليها شيئا فيوافق الشاعر .. ويلقيها على مسامع الخليفة فيحفظها الخليفة من أول مرة .. فيقول له أنني أحفظها منذ زمن بعيد فيقولها له ..ثم يؤكد ذلك بالغلام الذي حفظها أيضا فيذكرها كاملة ثم ينادي على الجارية التي قد فتقولها كاملة .. فيشك الشاعر في نفسه ..وهكذا مع كل الشعراء ..فبينما هم كذلك إذا بالأصمعي يقدم عليهم فيشكون إليه حالهم ..فقال : دعوا الأمر لي .. فكتب قصيدة ملونة الأبيات والموضوعات .. وتنكر بزي أعرابي وأتى الأمير ليسمعه شعره ..فقال الخليفة : أتعرف الشروط .. قال : نعم .. قال : هات القصيدة .. فقال :؟

صوت صفير البلبل __ هيج قلبي الثملِ

الماء والزهر مع __ لحظ ورد المقلِ

وأنت يا سيدي __ وسيدي وموللي

فكم فكم تيَّمَنِي ___ غزيل عقيقلي

قطفته من وجنة __ من لثم ورد الخجل

فقال لا لا وللا __ وقد غدى مهرول

والخود مالت طرباً _ من فعل هذا الرجل

فولولت ولي ولي __ يا ويللي

فقلت لا تولولي __ وبيني اللؤلؤ لي

قالت له حين كذا __ انهض وجد بالنقل

وفتية سقونني __ قهوة كالعسل لي

شربتها بأنَفِ __ أزكى من القرنفل

والرقص قد طاب لي __ والعود دن دن لي

والسقف سق سق لي __ وشا وشا على ورق سفرجل

والطبل طب طب لي __ طَبْ طَبِطَبْ طَبْطَبَ لي

وغرد القمر يصيح __ مللٍ في مللِ

ولو تراني راكباً _ على حمارٍ أهذل

يمشي على ثلاثة __ كمشية العرنجل

والناس ترجم جملِ __ بالخود بالقلقللِ

والكل كَعْكَعْ كَعِكَعْ __ خلفي ومن حوللي

ولكن مشيت هارباً __ للقاء ملك معظم مبجل

يأمر لي بخلعة _ حمراء كالدمدملِ

أجر فيها _______ مبغدلاً للذيلِ

أنا الأديب الألمعي __ من حي أرض الموصل

نظمت قطعاً زخرفاً __ يعجز عنه الأدب لي

أقول في مطلعها __ صوت صفير البلبل
فلم يستطيع الخليفة أن يحفظها لصعوبة كلماتها وتداخل حروفها ،فنادى الغلام فلم يستطع شيئا غير أبيات متقطعة .. فنادى الجارية فعجزت .. عندئذ قال الخليفة أحضر ما كتبته عليها لنعطيك وزنه ذهبا .. قال الأصمعي ورثت عمود رخام من أبي نقشت عليه القصيدة وهو على ظهر الناقة لا يحمله إلا أربعة من الجنود .. فانهار الخليفة وجئ بالعمود فوزن كل ما في الخزنة ...وعندما أراد الخروج .. عرف الخليفة أنه الأصمعي ، وعرف منه سبب حيلته .. فاتفق معه أن يعطي الشعراء ما تيسر من أجل تشجيعهم أترككم معاه
يقال ان اغزل بيت في الشعر العربي هو قول جرير:-

ان العيون التي في طرفها حورا
قتلنـنـا ثــم لــم يحيـيـن قـتـلانـا
يصرعنا ذاللب حتى لاحراك بـه
وهـن اضعـف خلـق الله انسانـا


وان امدح بيت هو قول جرير ايضا :-

ألستم خير من ركب المطايا
وانـدا العالميـن بطـون راح


وافخر بيت هو قول جرير ايضا :-


اذا غضبت عليك بنو تميـم
حسبت الناس كلهم غضاب


وان اهجا بيت معا التصون عن الفحش وهو لجرير ايضا :-

فغض الطرف انك من نمي
رفلا كعب بغلـت ولا كلابـا


وان اصدق بيت قوله :-

اني لارجو منك خير عاجل
والنفس مولعة بحب العاجل


وان اشد بيت تهكم قوله :-


زعم الفرزدق ان سيقتل مربع
افبشـر بطـول سلامـة يامربـع


وللفرزدق بيتين من الشعر اعتقد اهما اكثر فخر من جرير:-

ترى الناس ما سرنا يسيرون خلفنا
وان نحن او مأنا الى النـاس وقفـو
ولاعــز الــى عـزنــا قـاهــر لـهــو
يـسـال النـصـف الذلـيـل فننـصـفـو



المعلقات العشرة وليس السبعه:-

1ـ معلقة امرئِ القيس ومطلعها:

قفانَبْكِ مِنْ ذِكْرى حبيـبٍ ومنـزلٍ
بسِقط اللِّوى بين الدَّخول فحوْمَل


2ـ ومعلقة طرفة بن العبد ومطلعها:


لخـولـة أطـــلالٌ بِـبُـرقـة ثـهـمـد
تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد


3ـ معلقة زهير بن أبي سُلْمى ومطلعها:


أَمِنْ أمِّ أًَوْفَى دمْنةٌ لم تَكَلَّم
بَحْومَانة الـدُّرّاج فالمتَثَلَّـم


4ـ ومعلقة عنترة بن شداد ومطلعها:


هل غادَرَ الشُّعراء مـن مُتَـردَّم
أم هَلْ عرفْتَ الدار بعد توهم ؟


5ـ ومعلقة عمرو بن كُلثوم ومطلعها:

ألا هبيِّ، بصحْنِك فاصْبحينا
ولا تُبقـي خُمـور الأنْدَرِينـا


6ـ ومعلقة الحارث بن حِلِّزة ومطلعها:

آذنتْـنـا ببينـهـا أسْـمـاءُ
رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ منه الثَّواُء


7ـ ومعلقة لبيد بن ربيعة ومطلعها:

عَفَتْ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُهَا
بمنى تَأبَّد غولُها فِرَجامُهَـا

8-قصيدة الأعشى التي مطلعها:

وَدِّع هريرةَ إن الركب مُرْتحِلُ
وهل تُطِيقُ وداعًا أيُّها الرَّجُلُ؟


9-وقصيدة النابغة التي مطلعها :

يادار مَيَّة بالعلياء فالسندِ أقوتْ
وطــال عليـهـا سـالِـفُ الأبـــد


10-قصيدة عَبيد بن الأبرص التي مطلعها:

أقفـر مـن أهلـه ملحُـوبُ
فالقُطَّـبـيَّـات، فـالـذَّنُـوب
فكـل ذي نعمـة مخلـوس
وكـل ذي أمــل مـكـذوب
وكـل ذي غيـبـة يــؤوب
وغائب الموت لا يـؤوب
من يسأل الناس يحرموه
وسـائــل الله لا يـخـيــب

أتفق علماء الأدب وأئمة نقد الشعر على أنه لم يوجد في الشعراء الذين نشأوا

في ملك الأسلام أبلغ من جرير والفرزدق والأخطل ولكن أختلفوا في أيهم أشعر

ولكن جرير بن عطيه التميمي تفوق بجمال اللفظ ولين الأسلوب والتصرف في

جميع أغراض الشعر0

ولجرير في كل باب من الشعر أبياتا سائرة هي الغايه التي يضرب بها المثل 0


فيقال إن أغزل شعر قالته العرب هو قوله:

إن العيون التــي بطرفها حــور ------- قتلننا ثم لم يحيـيـن قتلانا

يصرعن ذا اللب حتى لاحراك به ------ وهن أضعف خلق الله إنسان

وإن أمدح بيت قوله:

ألستم خير من ركب المطايا ------- وأندى العالمين بطون راح

وإن أفخر بيت قوله:

إذا غضبت عليك بنو تميم ------- رأيت الناس كلهم غضابا

وإن أهجى بيت مع بعده عن الفحش لأنه يتمتع بالعفه والتدين وحسن الخلق قوله:

فغض الطرف إنك من نمير ----- فلا كعبا بلغت ولاكلابا

وإن أصدق بيت قوله:

إني لأرجو منك خيرا عاجلا ------ والنفس مولعة بحب العاجل

وإن أشد بيت تهكما قوله :

زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا ------ أبشر بطول سلامة يامربع

ومن شعر الرثاء قوله يرثي إمرآته:

لولا الحياء لهاجني أستعبــــــار ----- ولزرت قبرك والحبيب يـــــزار

ولقد نظرت وما تمنع نظــــــــرة ------- في اللحد حيث تمكن الإحفار

ولهت قلبي إذ علتني كبـــــــرة ----- وذوو التمائم من بينك صغـــار

لا يلبث القرناء أن يتفرقــــــوا ------- ليــــل يكر عليـهـم ونهــــــــار

صلى الملائكة الذين تخيـــــروا ----- والطيـبـون عليك و الأبـــــــــرار

فلقد أراك كسيت أحسن منظر ---- ومع الجمال سكينة ووقـــــــــار
تعديل

Search This Blog

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف