ثوره مصر وتيتانيك

مواضيع مفضلة

google-site-verification=D5w-oSMToT0i2p5C9gLSCRSvTOC8w9yn6b38v_QI38Y google.com, pub-6771521127778549 , DIRECT, f08c47fec0942fa0

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

كل الحب وكل الامنيات الطيبه لكل العالم مع الامل من المزيد من المحبه واحترام الراي الحر واختلاف الثقافات مع الاحترام الكامل للاديان وعدم الخوض في ما حرم الله وان نحترم الاخر وان نحاول ان نصحح عيوبه مع الاحترام الكامل للحريه في الوصف والتعبير والتبادل المعلوماتي الله خلقنا من المحبه والواجب ان نرد المحبه بكل الحب في الاحترام الكامل للرسل والانبياء والاديان والتشريع السماوي*All the love and all good wishes to all the world,

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية

قائمة المدونات الإلكترونية

التسميات

من أنا

صورتي
انا الفارس والشاعر والاديب في بلادي وبلادك*** انا يا سيدتي من حارب جلادي وجلادك

جديد المدونه

الثلاثاء، 15 فبراير 2011

ثوره مصر وتيتانيك


كانت الأخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف المصرية الصادرة امس الاثنين عن البيان الصادر عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة والقرارات التي اتخذها هي:
1- تعطيل العمل بأحكام الدستور.
2- يتولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون البلاد بصفة مؤقتة لمدة ستة أشهر أو انتهاء انتخابات مجلسي الشعب والشورى ورئيس الجمهورية.
3- يتولى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة تمثيلية أمام كل الجهات في الداخل والخارج.
4- حل مجلسي الشعب والشورى.
5- للمجلس الأعلى للقوات المسلحة إصدار مراسيم بقوانين خلال الفترة الانتقالية.
6- تشكيل لجنة لتعديل بعض مواد بالدستور وتحديد قواعد الاستفتاء عليها من الشعب.
7- تكليف وزارة الدكتور أحمد محمد شفيق بالاستمرار في أعمالها لحين تشكيل حكومة جديدة.
8- إجراء انتخابات مجلسي الشعب والشورى والانتخابات الرئاسية.
9- تلتزم الدولة بتنفيذ المعاهدات والمواثيق الدولية التي هي طرف فيها.
ولقي البيان ترحيبا واسعا وبدأت عملية إخلاء ميدان التحرير، واستمرار المظاهرات والاحتجاجات الفئوية وقيام امناء وجنود شرطة الداخلية بمظاهرات للمطالبة بتحسين أوضاعهم وإصدار وزير الداخلية اللواء محمود وجدي قرارات مع مسؤولين سابقين كان أبرزهم وزير الإسكان الاسبق خفيف الظل حسب الله الكفراوي الذي قال في قناة الحياة مع زميلنا شريف عامر ان علاء مبارك جاء إليه في مكتبه، وقال له، يا أونكل بابا بيقولك اديني الف فدان في مدينة اكتوبر، فقال له خلي بابا يكلمني، وبعد ان ترك الوزارة، حصل عليها. وإلى بعض مما عندنا:

'الجمهورية': 'تايتنك'
مبارك وجبل ثلج المواطنين

ونبدأ بأبرز ما نشر عن الرئيس السابق، مبارك ونبدأ مع زميلنا وصديقنا بـ'الجمهورية' محمد العزبي الذي يقوم بالتفريج عما كان يعانيه من كبت فشبه مبارك يوم الأحد بأنه يشبه قائد تايتنك قال: 'اصطدمت بجبل صلب من إرادة الشباب وبراءتهم والكيل الذي طفح، وقد كانوا يظنونها مثل الباخرة 'تايتنك' التي قال عنها من بناها: 'حتى انه يستطيع إغراق هذه السفينة' انتهت الأسطورة بكلمات مقتضبة، سبقتها خطب باهتة، ترى من الذي كتبها للرئيس؟ وحتى لو كانت أفكاره وعناده وخياله فمن صاغها لم يفهم!
تمسك القبطان بقيادة عاجزة، وحوله تجمع مستشارون منافقون لم يعد يشغلهم سوى القفز من الباخرة الغارقة.
وتبدلت الأقلام، ولم تعد صورة الصفحة الأولى 'حسني مبارك' على أي شكل وإنما ميدان التحرير وإن كره الكارهون، حتى جريدة 'الحزب الوطني' بدأت عددها الأخير بآية من القرآن 'ما أغنى عنه ماله وما كسب' أصيبت لجنة السياسات المصونة بالشلل فلزم كبيرهم الدكتور 'علي الدين هلال' الصمت بعد أن أفتى ساخرا عن أحمد عز بأنهم كام ألف ماذا يفعلون أمام ثمانين مليونا من مؤيدين ومبايعين مباركين؟
غرقت 'تايتنك' عام 1912 لأن مستشاري القبطان العنيد لم يبلغوه بما يجري خارج غرفته، وأما 'تايتنك' سنة 2011 لم تغرق منها سوى غرفة القيادة، والذين بقوا على متنها وحتى الذين قفزوا منها، وبقي الأمل!

مبارك يتهمكم بالعمالة
وفي جيبه مليارات الدولارات

لا: تايتنك، ولا السلام 98 التي غرقت في البحر الأحمر، وأكلت أسماك القرش جثث أكثر من ألف مصري، وهرب صاحبها، وعضو أمانة السياسات ممدوح إسماعيل إلى لندن، وإنما الحملة الهائلة التي تعرض لها الرئيس السابق في نفس اليوم في الوفد، فقد صاح فيه عضو الهيئة العليا للحزب الدكتور عزت صقر متهماً إياه بالعمالة لإسرائيل وأمريكا.
فقال: 'يا شعب مصر، مبارك يتهمكم بالعمالة وفي جيبه مليارات الدولارات التي سرقها منكم، التعلق بالسلطة يغشي عينيه، ونهم المال يذهب عقله، والكذب يملأ فمه.
ودم الشهداء يلطخ يديه، يا شعب مصر اخرج عن بكرة أبيك، كل الطوائف والهيئات والجماعات والأفراد، لشد أزر شبابك حتى يرحل هذا النظام.
نظام الدكتاتور يعاني سكرات الموت، وصراخ الشعب المصري يملأ سماء العالم، الأحداث تتلاحق الفرج آت لا ريب فيه، والكابوس ينزاح عن قلب مصر.
صاحب السبعين مليار دولار مازال يناور ويبحث عن وقت بدل الضائع، ليس أملاً في استمراره في الحكم بقدر الحاجة لوقت لتجهيز ضمانات الخروج الآمن حفاظاً على المليارات التي ورثها عن والده.
يبقى التأكيد على أن الحاكم الذي يبرر رفض ملايين الشعب له، بأجندة أجنبية، واتهام الشباب بالعمالة، هو عمل غير شريف، لا يقدم عليه إلا من يعرف العمالة جيدا.
سيدي الرئيس ماذا يعني الجدار الحديدي لتقوية حصار غزة لصالح إسرائيل؟
ماذا عن تموين إسرائيل بالغاز المصري ببلاش تقريباً؟ من ورد الأسمنت والحديد لبناء حائط الذل العازل في فلسطين؟
القطاع العام الذي كان ملكية خاصة قبل التأميم وملكية الشعب بعده، من الذي باعه وكيف لعناصر معينة وبأسعار صورية؟ من تزعم دولا عربثية لضرب العراق؟ كثير وكثير من أفعال العمالة والطاعة للأجندات يسجلها التاريخ'.

أحييتنا لنرى هذه النهاية

وكان عضو آخر في الهيئة العليا هو صديقنا أحمد عز العرب والذي كان من سنوات يدعو ربه أن يمد في عمره ليرى يوما كهذا، منتظرا على أحر من الجمر أن ينتهي عزت من كلامه ليبادر بالقول ليسبق به آخر كان يأتي مسرعا، فقال عز العرب وهو يتصنع عدم إظهار الشماتة: 'حمدا وشكرا لك يا رب العالمين، أحييتنا لنرى هذه النهاية التي لم نكن نظن في أكثر أحلامنا جنوناً وشططاً أن نراها في جيلنا، كنا ندعوك في صلواتنا أن يرى أبناؤنا أو أحفادنا هذا اليوم الخالد العظيم.
اللهم لا شماتة ولكن موعظة، اللهم ليس تشفيا ولكن رثاء ستكشف لنا الأيام القادمة أهوالا عن مستنقع الفساد الآسن الذي كان الطاغية يعوم فوق سطحه، تحيط به عصابته من الذئاب النهمة التي تنهش في لحم مصر وعظمها بينما تتضور الأغلبية من شعب مصر جوعا، لا تكاد تجد ما يسد رمقها أو يكسو جسدها، كل هذا بينما يعتصر الطاغية وذئابه الجائعة كل قطرة من دم مصر المنكوبة بهم، والتي يديرونها كما تدير عصابة مسلحة عزبة استولت عليها في غفلة من أصحابها، كانت موارد الدولة. تدخل كلها في الميزانية العامة للدولة التي تقدم للبرلمان، أما تحت حكم الطاغية فلا تقدم لما يسمى بمجلس الشعب سوى عشرين في المئة من موارد الدولة التي تسمى بالمال العام، أما الثمانون في المئة الباقية فتودع في بضعة آلاف من الصناديق الخاصة، يتحكم فيها إيرادا ومصرفا زبانية من لصوص المال العام الذين يضعون قواعد إدارتها ويغدقون من إيراداتها على أنفسهم وعلى أتباعهم، يكفي أن نذكر هنا أن إيراد قناة السويس يزيد سنوياً على أربعة مليارات دولار، أي أكثر من اثنين وعشرين مليار جنيه ، وحسب الأوامر التي وضعها الطاغية يحول هذا المبلغ الهائل كله إلى حساب خاص برئاسة الجمهورية، لا يخضع لأي نوع من الرقابة حتى الرقابة الصورية من مجلس الشعب المزور، ويتم التصرف في هذا المبلغ الهائل حسب تعليمات مباشرة من الطاغية أو من يعينهم من زبانيته للإشراف عليه دون رقيب أو حسيب إذ لا يحق لديوان المحاسبة أو أي جهة رقابية أخرى مجرد الإطلاع على هذا الحساب وقس على ذلك في باقي موارد الدولة المودعة في هذه الآلاف من الصناديق الخاصة'.

تسمح تقوللي فين عصابة دولتك

وعند هذا الحد، كان الذي يأتي جريا نحونا قد وصل وهو زميلنا في 'الوفد' والشاعر طارق يوسف، وألقى قصيدة ساخرة وجه كلامه للرئيس السابق بقوله ساخرا.
تعرف تقوللي تبقى فين دولتك
تسمح تقوللي فين عصابة دولتك
باعوا القضية وسددوها في سكتك
لا بقيت رئيس ولا طلت ساعي لحضرتك
فينوا عزك، فين جمالك فين الشريف من شلتك
باعوك يا ريس وياريت سابولك تركتك
قالوا لسويسرا الحل جيشنا يجمدك
وآدي النهاية كسرنا زير ورا طلعتك.
'أخبار': هنا اصاب مبارك وهنا اخطأ

ولكن إذا تحولنا لـ'أخبار' نفس اليوم الأحد سنجد فيها دفاعا عن الرئيس السابق، من زميلنا وصديقنا حمدين صباحي، الذي نشرت له الجريدة حديثا أجراه معه زميلنا محمد الفقي قال فيه مخاطبا مبارك: 'أصبت وأخطأت، ونتمنى لك موفور الصحة ونحرص على كرامتك الشخصية كإنسان، وأن نتعامل بعقل، ولا ننسى انجازاته في عبور أكتوبر العظيم'.
أيضا قال عنه زميلنا أحمد رجب: 'احترامي وتقديري للماضي العسكري للرئيس السابق حسني مبارك، وقد أوجد لأول مرة في مصر تعبير'رئيس سابق' إذ درجت التقاليد في الدول الديكتاتورية أن يتواجد في الدولة حاكمان فقط، ديكتاتور يحكم فوق الأرض وديكتاتور تحت الأرض مات أو قتلوه'.

سيادته سيحارب الفساد
حتى لو كان الفاسد قريب سيادته

لكن هذا الكلام لصالح مبارك لم يعجب زميلنا كاتب 'صوت الأمة' الساخر، خفيف الظل، محمد الرفاعي، فقال عنه: 'أعلن سيادته أنه سوف يحارب الفساد، حتى لو كان الفاسد قريب سيادته، فأصبحت مصر تعيش أزهى عصور الفساد، وأصبح الحرامية والهجامين هم الذين يحكمون الوطن، وتعهد سيادته بحماية الوطن والحفاظ على كرامة المواطنين، فأهدرت كرامة الجميع في أقسام الشرطة والسجون، وسحلت النساء والبنات في الشوارع، وصار زبانية حبيب العادلي الذي تفوق على الحاج نيرون، هم ذراع الرئيس التي يلطع بها الشعب على قفاه كل يوم، وتعهد سيادته بإجراء انتخابات نزيهة في انتخابات مجلس الشعب الأخيرة، فجاءت أكبر فضيحة للنظام، دفع ببلطجية الحزب الوطني لقتل الشباب النبيل في ميدان التحرير، في مشهد لن ينساه التاريخ، فإذا كان هؤلاء القتلة والبلطجية هم مؤيدو الرئيس، فلابد من محاكمة سيادته، لأن سيادته لم يعد رئيس دولة، بل رئيس حزب الجمال في موقعة التحرير'.

اللحظات الأخيرة قبل تنحي مبارك

وبالنسبة للحظات الأخيرة قبل تنحي مبارك وما حدث من صراعات، فان ما نشر عن معركة بين جمال وعلاء مبارك، في 'الأخبار' يوم الأحد لزميلنا محمد علي خير، اتضح انه مجرد تصور منه، وليس انفرادا. وهو ما قاله مساء الأحد للإعلامي معتز الدمرداش في برنامجه على قناة المحور تسعون دقيقة- وكناقد أبدينا تحفظا عليه، إلا إذا كانت هناك عملية تسريب، من داخل المجموعة، لكن 'الأهرام' أمس، قدمت مفاجأة في تحقيق زميلنا نبيل عمر عن هذه اللحظات مخالفة لما نشرته 'الأخبار' إذ قال: 'كان حبيب العادلي قد توحشت سلطاته بدرجة مذهلة استطاع ان يجنب شخصية قوية جدا للغاية، ويهمش دورها، فانحصر كله في ملفات خارجية، مستغلا أخطاء وخطايا وقع فيها هذا المسؤول ورتبها في ملف خاص عرضه على الرئيس والسيدة سوزان والسيد جمال، وهو ما لقي هوى وقبولا من الزوجة والابن الطامح في منصب الرئيس ويريد أن يزيح من أمامه أي منافسة محتملة.
وحدث ما حدث يوم 25 يناير، ونجحت المظاهرات، وبرر حبيب العادلي للرئيس مبارك المفاجأة بأن جماعة الإخوان حشدت شبابها بتعليمات من الخارج رصدت الداخلية بعضها على أجهزة الموبايل مثل 'اجعلوا الولادة متأخرة، لا تدعوا الأم واقفة في مكان واحد فالحركة لها مفيدة جدا'.

سر قطع الاتصالات المحمولة لمدة يومين

وهذا هو سر قطع الاتصالات المحمولة لمدة يومين والرسائل لمدة تسعة أيام، وهذا النجاح أغضب حبيب العادلي، فتعامل مع جمعة الغضب كما لو أن المظاهرات هي كتحد شخصي له.
لم يستوعب العادلي ما حدث، فوقع العنف المفرط والقتل ضد شباب أعزل، وفي عصر يوم الجمعة وفي ظل العنف الذي تمارسه قواته ضد المتظاهرين أرسل حبيب العادلي بيانا الى أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون لإذاعته فورا على الهواء، لكن المسؤولين لم يقدروا على إذاعته فقد وجدوه مستفزا جدا للناس، فمرروا البيان إلى القصر الجمهوري، كان البيان يتحدث عن دور الإخوان المسلمين ويحملهم مسؤولية العنف، وأن الشرطة مضطرة للدفاع عن نفسها ضد الاعتداءات المقصودة التي تتعرض لها لإسقاط هيبة الدولة وإشاعة الفوضى.
بعد دقائق من وصول البيان الى رئاسة الجمهورية رن تليفون حبيب العادلي الخاص، كان على الطرف الآخر الرئيس مبارك الذي راح يعنفه ويوبخه ويسبه بألفاظ حادة ونابية.
وأغلق المكالمة وهو يقول له: خلاص حنزل الجيش يساعدك وحيتفاهم مع الناس أكثر منك.
وضع حبيب العادلي السماعة وهو يتمتم: 'خلي الجيش ينفعك'! كان بجواره عدد من ضباطه ومعاونيه الكبار، ثم أعطى أوامر بإخلاء الأماكن أمام قوات الجيش، 'الجيش نزل أمشوا أنتم'.

أربعة أشخاص اداروا الازمة

وانتقلت إدارة الأزمة مع الثورة الشعبية من الداخلية إلى رئاسة الجمهورية، بالتحديد مع أربعة أشخاص: الرئيس مبارك والسيد عمر سليمان والسيد زكريا عزمي والسيد جمال مبارك وتتابعها عن كثب وتشارك أحيانا السيدة سوزان مبارك، وكان السيد جمال مبارك الأعلى صوتا وكفة! ووصل القرار الى التنحي، وكان سيعلن مساء الخميس 10 فبراير، لكن السيد جمال أقنع والده بمحاولة أخيرة، وهي الخروج على الناس بحزمة إجراءات إصلاحية جيدة، مع نقل الصلاحيات الى نائب الرئيس السيد عمر سليمان، وبقي سؤال: ماذا يقول الرئيس في البيان؟!
اقترح بعض المقربين من الرئيس ان يكون البيان ناعما وعاطفيا، لكن كان لجمال مبارك رأي آخر، أدخله على البيان، فخرج بالشكل الذي أشعل حريقا مرعبا من الغضب في الصدور والعقول، وفشلت المحاولة، وجاءت لحظة النهاية، قرار تكليف القوات المسلحة بعمل الرئيس، وهكذا سقط الرئيس ورحل'.
وفي الحقيقة، فان هذه أول عملية تسريب حقيقية، ولا يعرف بالضبط من سربها، وان كان باديا من ظاهر الكلام انها من ضباط شرطة من معاوني العادلي الذين كانوا بجواره، وقد تكون من جهة أخرى، لأن الإشارة الى الشخصية القوية التي قام العادلي بتجنبها المقصود بها عمر سليمان، وارسل أخطاءها الى مبارك، وقد يكون جزءا من خطة رتبها مع جمال مبارك وسوزان لحرق عمر حتى لا يتم تعيينه في منصب نائب الرئيس، ليظل جمال مرشح الرئاسة، ربكم الأعلم، لكن أعود وأقول ان هذه اول عملية تسريب حقيقية، وما ستكشف عنه الأيام القادمة سيفوق الخيال لأن أحدا لن يستطيع منع نشره، والذين سيتكلمون لن يخشوا أحدا، وعمليات تصفية الحسابات ستتم على عدة أقدام وسيقان، لا على قدم وساق واحدة.
وآخر ما عندنا اليوم عن الرئيس السابق سيكون في 'الشروق' في تحقيق زميلتنا غادة علي، التي نقلت عن الفيس بوك بعض ما ألفه الشباب من أغنية جديدة للأطفال على غرار أغنية الفنان الراحل محمد فوزي وتقول كلماتها: ذهب الليل، طلع الفجر والشعب اتحرر.. اتحرر.. شاف مبارك قال له اتنحى، والنظام فرفر.. فرفر.
أما الكلمات الحقيقية للأغنية فهي، ذهب الليل طلع الفجر والعصفور صوصو، شاف القطة قال لها بسبس قالت له نونو.

الأقباط والثورة
وتحريض البابا لمبارك

وإلى أشقائنا الأقباط والثورة، وبدء انهيار النفوذ السياسي للكنيسة الأرثوذكسية، التي لعبت دورا رئيسيا في مساندة النظام ورئيسه السابق، وتورط البابا شنودة وقادة الكنيسة لسنوات في الدعوة لتوريث جمال مبارك الحكم، ولا فائدة بالمرة من إنكارهم ذلك، لأن كل تصريحاتهم مكتوبة في الصحف بما فيها تحريض البابا شنودة نفسه لمبارك على اتخاذ إجراءات رادعة ضد مهاجميه، خاصة بعد أن نشرت 'الدستور' أسباب مرضه مما أدى الى هبوط في البورصة.
كما بدأ انهيار وضعها بين يديها مطالب أشقائنا الأقباط، والتي ستنتقل إلى أيدي القوى والأحزاب السياسية، كما أن نداءاتهم للأقباط بعدم المشاركة في المظاهرات - وظهور الكثير من رجال الدين في المظاهرات المؤيدة لمبارك منشورة وهذا الارتباك الذي أصاب الكنيسة عكسته مقالة البابا شنودة في 'أهرام' الأحد، لأنها كانت عن معلومات في جغرافية وتاريخ مصر هي أمي، وكانت مرتبكة إلى حد بعيد، قال: 'في الوقت الحاضر الذي نرى فيه أهمية اهتمام العالم كله بمصر، وحديثه عنها وتتبع أخبارها، يليق بنا الآن أن نركز على مصر وأهميتها وعظمتها، ومحبة أبنائها لها.
- مصر في موقعها الجغرافي الممتاز، إذ تتوسط ثلاث قارات هي إفريقيا وآسيا وأوروبا، وبهذا تكون لها علاقات بهذه القارات قديما وحديثا، وهي بهذا أيضا تكون في قلب الشرق الأوسط، بل هي أهم دولة في الشرق الأوسط وأقوى دولة فيه، وهي ميزان قوته، ومن جهة العدد هي الأكثر عددا، إذ أن شعبها أكثر من ثمانين مليونا.
- ومصر محبوبة جدا من أبنائها، كلهم يتحدون حول مصر، وتجمعهم محبة مصر، ويتغنون بها، ويرفعون شأنها ويقولون مصر أم الدنيا، وأيضا مصر هي وطن يعيش فينا، بل يقول العوام في محبتهم لمصر وحلاوة مصر: اللي بنى مصر، كان في الأصل حلواني: كما يقول الشاعر:
مصر التي في مهجتي
وأتذكر أنني قلت في محبة مصر، منذ أكثر من سنتين:
جعلتك يا مصر في مهجتي
وأهواك يا مصر عمق الهوى
إذا غبت عنك ولو فترة
أذوب حنينا أقاسي النوى
إذا ما عطشت إلى الحب يوما
بحبك يا مصر قلبي ارتوى
نوى الكل رفعك فوق الرؤوس
وحقا لكل امرىء ما نوى
- نعم، مصر التي هي من أقدم بلاد الأرض في حضارتها التي ترجع إلى سبعة آلاف سنة من الزمان.
- مصر أيضا التي عرفت الكتابة قبل غيرها من البلاد، وكانت تكتب على ورق البردي.
- أيضا مصر التي نبغت في كثير من العلوم، ولعل في قمتها فن التخطيط بما فيها من عمق العلم والجراحة.
- نذكر أيضا علاقة مصر بالأنبياء ففيها ولد موسى النبي ومعنى اسمه باللغة المصرية 'المأخوذ من الماء' أي ماء مصر، ويوسف الصديق كان أعظم وزير تموين عرفته مصر، استطاع أن ينقذها والبلاد المجاورة من سنوات المجاعة، وأيضا مصر زارها أبو الأنبياء إبراهيم، كما زارتها العائلة المقدسة وقضت فيها ثلاث سنوات ونصف السنة، ولا ننسى أن مصر أثناء العالم الوثني كانت تؤمن بالحياة بعد الموت وبالثواب والعقاب، وعودة الروح الى الجسد، ونادت بالتوحيد أيام إخناتون، ومصر أيضا موطن الأزهر الشريف وأصل الرهبنة للعالم كله، لذلك جميع شعبها متدين كما أنها بلد الشهداء.
- مصر التي في عصرها الحديث، حفرت قناة السويس فصارت بركة مواصلات للعالم، تربط الشرق بالغرب، ومصر أيضا أقامت السد العالي الذي يحفظها من فترات الجفاف ومصر هي التي دافعت عن فلسطين أكثر من الكل وهي التي رفضت قواعد أجنبية على أراضيها ومصر هي التي صارت مركزا لاجتماع قادة العرب.
- حفظ الله مصر وأبقاها، هذه التي قيل عنها في سفر أشعياء 'مبارك شعبي مصر' وعلينا كلنا واجب من أجلها أن نحافظ على مصر، وعلى أمنها وسلامتها، وكلنا نصلي من أجل مصر'.
لا، لا، هذه معلومات ليس فيها اي جديد، فكلها موجودة في كتب المرحلة الابتدائية والإعدادية.

ثاني ثورة بيضاء يشهدها الوطن العربي

ما هذا الكلام، لماذا لم يتكلم عن الثورة كما تكلم عنها زعماء العالم المسيحي، أو يتحدث حتى مثل أحد أقرب مستشاريه إليه، وعضو المجلس الأعلى للسياسات احد أقرب مستشاريه إليه، وعضو المجلس الأعلى للسياسات بالحزب الحاكم والمقرب جدا أيضا من أحمد عز، وهو هاني عزيز أمين عام جمعية محبي مصر السلام، الذي قال في نفس اليوم في 'المصري اليوم'، حول مدافعة في النفاق وجهة أخرى عندما قال: 'اليوم نفتح صفحة جديدة في سجل مصر العظيم، دعونا نضع كل ملفاتنا جانبا ولا يبقى أمامنا إلا ملف مصر، أجل لقد أثبتت الأحداث أن هذا الوطن المصان بإذن الله لن يضار، ولن يحيق به أذى مادامت عين الله تحرسه وهاهي ثاني ثورة بيضاء يشهدها الوطن تغير من واقعه وتعيد له الحياة، كانت ثورة 1952 يوم أن وقف الشعب مع حركة الجيش لتكون أول ثورة شعبية في المنطقة والتي غيرت مصير الشرق الأوسط والأقصى بأفكارها الثورية، وها هو الجيش يرد الجميل للشعب لينجح أول ثورة شعبية انطلقت عبر الوسائط الالكترونية والـ 'فيس بوك'.
طبعا هو يطالب بعدم فتح الملفات حتى لا يتم فتح ملفه هو الآخر، ولا كلمة من مقالات المديح للرئيس مبارك ولجمال مبارك ولأحمد عز التي كان يتغنى بها فيها؟

أعضاء الحزب الوطني أطلقوا سيقانهم للريح

وإلى بعض من المعارك المشتعلة بين زملائنا الإعلاميين وفجرتها الثورة، فالكثير من زملائنا وأصدقائنا من أنصار النظام وأعضاء الحزب الوطني أطلقوا سيقانهم للريح، على طريقة انج سعد، فقد هلك سعيد، أو عملا بالمثل، الجري نص الجدعنة، بل كله جدعنة وقيام البعض الاخر بمطاردتهم والسخرية منهم، والانتقام مما فعلوه بهم في كان ياما كان في عهد الرئيس مبارك وسالف العصر والأوان، ومن علامات الفرار، ان البعض يذكر الناس بمقال كتبه من كذا سنة مضت، قال فيه كذا وكذا مما يؤكد معارضته السابقة للنظام وأفعاله، لدرجة أن زميلنا وصديقنا ورئيس مجلس إدارة مؤسسة 'الأهرام' الدكتور عبدالمنعم، حاول للأسف الإشادة بوائل غنيم، وأعاد التذكير بمقال سابق له عن الانترنت، على الرغم من انه كان فيلسوف الحزب والنظام مؤخرا، بالإضافة إلى آخرين كانوا ينافسونه في هذا المنصب، لدرجة أن هذا التراجع أثار سخرية زميلنا وصديقنا ونائب رئيس حزبنا العربي الديمقراطي الناصري، الذي لا أعرف أين ذهب الآن، أحمد الجمال وقوله في 'العربي': 'مفهوم الانحطاط اتسع ليتجاوز دائرة المفاهيم والممارسات، الى دائرة الأخلاق والمسلك، وتجاوز عبدالمنعم سعيد ليضم عشرات ممن كانوا الى أيام قليلة مضت، يطبلون ويزمرون، أو ينظرون ويحللون للحزب الوطني ولحكومته، ولرئاسته، أو بالأدق لأسرته الرئاسية، ثم فجأة بدأ التحول والانحراف مئة وثمانين درجة، ووجدنا أمثال أسامة سرايا ومن على شاكلته يتحدثون عن الثورة وعن ميدان التحرير'.

سخرية من المتحولين عن تأييد الرئيس

واندفع المهاجمون، ومنهم زميلنا بـ'الفجر' خالد حنفي الذي قال وهو ينظر ساخرا إلى البعض من المتحولين: 'هؤلاء لم يظلوا على ولائهم بعد أن سقط أحمد عز، راحوا يقيمون له المشانق فالرجل الذي كان يمدهم بالقوة ذهب بلا عودة، عبدالله كمال رئيس تحرير المغفور لها 'روزاليوسف' كان يمارس عنفه على خلق الله لم يسلم منه أحد سوى الذين خربوا البلد وكان يتغزل فيهم، راح يتطاول على كل الرموز الشريفة في هذا الوطن. إلى جانب حصانة الشورى، كان عبدالله كما يتدفأ بحماية خاصة من لجنة السياسات ومن أمينها جمال مبارك والذي كان يدعي انه صديقه ولسانه ويده التي تبطش لن أعدد السفالات المهنية التي مارسها عبدالله كمال على الشرفاء فهي كثيرة ويعرفها الكثيرون.
على نفس خطى عبدالله كمال كان يسير محمد علي إبراهيم رئيس تحرير 'الجمهورية' والذي منحه النظام حصانة الشورى ليحتمي بها لكي يتطاول ويسب ويقذف على راحته، راح يتطاول على القضاة، على الصحف الخاصة والمستقلة ويصفها بأنها صحف بير السلم وصحافة عشوائية، كان يسخر من المعارضين ولا مانع لديه من اتهامهم بالعمالة لصالح انظمة غربية وعربية'.

النظام افرز وجوها
مقيتة قادت البلد للهلاك

أما زميلنا بـ'الوفد' وعضو الهيئة العليا للحزب محمد مصطفى شردي، فقال عن صحافي النظام السابق يوم السبت: 'اعتاد نظام الرئيس مبارك على إفراز وجوه مقيتة كقيادات في هذا البلد، ومن القطاعات التي دمرتها هذه السياسة قطاع الإعلام والصحافة وقد أفرز النظام عبر السنين وجوها مطاطية في هذا القطاع كانت دائما تقدم فروض الولاء والطاعة للسلطان وكان بعضها يتبارى في هز ذيله كل صباح والبعض الآخر يرفع صوته نباحا حتى يلتفت أسياده الى المجهود الذي يبذله فيرمي له بمزيد من الصلاحيات أو يقربه أو يضمن له البقاء في موقعه، سيأتي زمن حساب أراجوزات الحزب الوطني'.

لم تفلح كل تعهدات مبارك بالبقاء

وفي اليوم التالي مباشرة الأحد قال زميلنا عبدالله كمال رئيس تحرير جريدة 'روزاليوسف': 'الشعب أصدر قراره في الاختيار بين مقترحين، وقال إنه يريد السيناريو الثاني، ورفض الأول برمته حتى لو كان معلوما ومعروفة أبعاده، ولم يقبل أن يعطي ثقته مجددا للحكم السابق، يداخله إحساس مهول بعدم المصداقية في المطروح عليه، ولم تفلح كل التعهدات، وكل الخطوات التي أعلنت، وكل الحوارات التي تمت، سرا وعلنا، في إقناع الجمهور بأن من صالحه أن ينتظر الوقت المتبقي، وأنه لا يمكن إفلات أي أحد من تعهداته تلك، وتراكمت في الأيام الأخيرة ترسبات مهولة ومعقدة في العلاقة بين الحكم والجمهور على مدى الـ30 عاما الماضية'.
هذا ما كتبه عبدالله في الصفحة الأولى، وفي الأخيرة قال: عهد جديد، لا شك، روح متجددة بالتأكيد، آمال عريضة، لا جدال، صدور مفتوحة للأماني، يقينا، وهذا كله لابد أن يكون طاقة انطلاق، ومحركا رهيبا لنقل المجتمع الى مرحلة مختلفة ومتطورة، بعد سنوات كنا نرى فيها من يتكلمون عن أن البلد ليس بلدهم، وأنهم لا يشعرون بالانتماء، هذه قيمة مضافة، من الناحية الايجابية لما جرى منذ يوم 25 يناير، وقد دفع البلد الثمن غاليا من أجل استعادة تلك الروح، اما وقد جاءت وحضرت فإنه لابد من الاستفادة منها، وتوظيفها بالطريقة المناسبة وجعلها أسلوبا للعصرية'.

ثورة الشباب الذي حرم من كل شيء

وبعده قال رئيس مجلس الإدارة زميلنا وصديقنا كرم جبر:
- ثورة الشباب الذي حرم من السياسة في الجامعة فخرج الى الشارع حيث لا أسوار ولا أبواب ولا حرس جامعيا وتصور 'الأمن' أنه يريح نفسه بالقيود، فحطمته قيوده.
- الكبت في الجامعة هو الذي ولد الانفجار في ميدان التحرير وهو الذي فجر ثورة 'الكي بورد' حاربهم الأمن بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع، فانتصروا عليه بالأصابع.
- تحطمت الأسوار والقيود والحواجز والموانع الى الأبد.
وأصبح الشباب هم الروح التي تنبض بالحيوية والتدفق في جسد الوطن الذي كاد أن يجف ويتمزق'.

'المصري اليوم':
لنفتح ارشيف كتبة النظام

وكنت قد نسيت، وما أنستني، إلا الثورة، الإشارة إلى قول زميلنا في 'المصري اليوم' محمد رضوان يوم الخميس، وهو ما ينبهني ألا يضحك أحد على:' من يكذب ويناور الآن كتبة الحزب الوطني والنظام؟
أرشيفهم موجود، يفضح كل بهتان وخداع وإخفاء للحقيقة ارتكبوه على مدى سنوات طويلة ضد شعب مصر، كانوا يفاخرون دوماً بأنهم يعملون ويكتبون لقارىء واحد هو الرئيس مبارك.
هو عندهم المبدأ، والمبتدى والمنتهى، وهو القائد والزعيم والحكيم والملهم، عصره أزهى عصور الديمقراطية والشفافية والرفاهية، وانتخاباته نزيهة، وحزبه عفيف وشريف، عبيد السلطان كانوا يرفعون دوما شعار: لا تراهن على الناس، والآن بوجوه مكشوفة يكتبون عن تزوير انتخابات مجلس الشعب، وعن الذين أجرموا في حق مصر ويطالبون بمحاكمتهم علنيا أمام العالم كله بتهمة السطو على الوطن وتحويله إلى معسكر تجنيد تابع للحزب الوطني، يتحدثون هكذا، وقد سبق لهم أن دافعوا، وأشادوا وامتدحوا أحمد عز وحبيب العادلي، وكبار المسؤولين عن تزوير انتخابات مجلس الشعب الأخيرة، يتحدثون الآن عن الفساد وثروات الوزراء والمسؤولين السابقين التي وصلت الى المليارات وهم الذين كانوا في السابق ينهشون من يرفع صوته مبلغا عن الفساد والفاسدين'.

جمهورية مصر بأفريقيا
وتكية 'كولوس' بمالطة

كما كدت أنسى في نفس اليوم الخميس الإشارة إلى من لا يمكن نسيانهم، فكيف ننسى خفة ظل زميلنا جلال عامر وهو يقول: 'قارن بين جمهورية 'مصر' في أفريقيا وتكية 'كولوس' في مالطة، فالمواطن إذا أكل 'كنتاكي' يفقد جنسيته لكنه إذا أكل ميزانية الدولة لا يفقدها، ومالك ومالي يا أبو خالي.
مرت 18 يوما على مظاهرات ميدان التحرير التي تطالب برحيل رئيس الجمهورية ومرت 18 ساعة على مظاهرات قصر العيني التي تطالب برحيل رئيس تحرير 'روزاليوسف' لاستعادة شرف وكرامة الدار، فالرجل الذي تنبأ بنهاية 'المصري اليوم' بقيت 'المصري اليوم' لتشهد نهايته، وقد كان مرشحا لوزارة الإعلام بعد التوريث بساعتين، عندما تتحول مصر من 'أرض الكنانة' الى 'جيمي لاند' واشترى 'الإريال' لتشغيل التليفزيون، لذلك فإن المطالبين برحيل 'عبدالله كمال' لم يحددوا أيضا، هل يأخذ 'الإريال' معه أم يتركه للذكرى؟
وغدا سوف نسمع في تليفزيون 'أنس' أن بقاء 'عبدالله كمال' ضروري لإقرار التعديلات الدستورية.

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف