.
الفن المصرى القديم...
لماذا التصوير من الجانب ،،Side look,, فى المصورات الفرعونية .... ٢
الفن المصرى عامة هو نفى للموت وتفتح للحياة بالرغم من انه فن جنائزى . فالمرأة المصرية فتاة فى ربيع العمر أو شابة فى اكتمال النضج فى سن الثلاثين .والرجل يصور بقوة الشباب وفحولة الجسد وشدة العضلات . فكل تمثال فيه انتباهة بالعين ، أو بالصدر ،أو الجلسة ،أو النظرة . أن انشراح الصدر هو سر الوسامة فى التمثال المصرى وفى الروح المصرية والتى نسميها ،، خفة الدم ،، هكذا غازلت الدكتورة نعمات احمد فؤاد الفن المصرى بالقول الصادق .
فالفن المصرى هو اقدم وأعمق
الدم ،، هكذا غازلت الدكتورة نعمات احمد فؤاد الفن المصرى بالقول الصادق .
فلو نظرنا الى الراس فهى ترسم بصبغة واحدة ثابتة دون ظلال أو تدرجات . اللهم الا فى فترة فن العمارنة ،وهى مسنثناه للتمثيل الواقعى الذى انتهجة اخناتون واستمر لستة عشر عاما فقط من عمر الحضارة المصريه هى مدة حكم اخناتون .وبعده أضيفت نقطة ظل لمدخل الانف وخط اسود عند لحمة الشفتين فأصبحت ملازمة للفن المصرى حتى نهايتة لما وجد الفنان من انها تضفىى على الفن شيئا من الحيوية والجمال ،وهى نظرة طبيعية منتقاة لتطور الفن .
وعين الانسان وهى بلاشك ابرز مافى الوجه وعنوانة ، فكانت ترسم منحرفه كأنك تشاهدها من الامام وليس من الجانب فتظهر بذلك على حقيبتها وعلى اكبر قدر من الحيوية لانها العنصر الرئيسى الذى يبرز تعبيرات الوجه .
اما الأكتاف والجزع . الأكتاف تصور كاملة وذلك لأهميتها والدور الذى تلعبه ، فهى نقطة التقاء اربطة عضلات الزراعين .ودورها فى حمل الاثقال ، وسهولة استدارتها وهى 90 درجة . حتى يمكننا ان ناخذ صورة من الجانب ونستطيع أن نستدير اكتافنا لتظهر بصورة كاملة ،، التجربةسهلة وبسيطة ،،
الحوض يرسم ثلاثة ارباع جانبيه ، والصرة تظهر كاملة وكانها مصورة من الامام . ثدى واحد يظهر وهو الأبعد ، جانب القلب ، الاطراف تظهر اليدان وبهما الابهامان فكانهما يمينان أو يسران ، كل ذلك لأهمية هذه العناصر ودورها فى توجيه حركة الجسم وانسيابه ،فالابهامان الذين يظهران هما اهم مافى حركتى اليد والرجلان، فهب أن صابعا فى رجلك غير الإبهام أصيب بكسر فإنك تستطيع السير بمساعدة صابع الإبهام ، اما اذا كان المصاب هو صاب الإبهام فإنك لاتستطيع مطلقا الحركه فالاصابع الأخرى لاتستطيع مساعدتك .وذلك إضافة الى الموضوعية الشديدة التى يتميز بها الفنان . ويحكمها الدين . فالوجه فيه اذنان وعينان وفتحتى منخر والصدر به ثديان ، فتظهر عين كامله واذن واحده وفتحة منخر واحدة وثديا واحدا . فالموضوعية عند الفنان المصرى كانت عدم إخفاء أو اقتضاب أو التقليل من العناصر الهامة والاساسبة...