علماء عرب اناروا البشريه بدون حكم العسكر

مواضيع مفضلة

google-site-verification=D5w-oSMToT0i2p5C9gLSCRSvTOC8w9yn6b38v_QI38Y google.com, pub-6771521127778549 , DIRECT, f08c47fec0942fa0

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

كل الحب وكل الامنيات الطيبه لكل العالم مع الامل من المزيد من المحبه واحترام الراي الحر واختلاف الثقافات مع الاحترام الكامل للاديان وعدم الخوض في ما حرم الله وان نحترم الاخر وان نحاول ان نصحح عيوبه مع الاحترام الكامل للحريه في الوصف والتعبير والتبادل المعلوماتي الله خلقنا من المحبه والواجب ان نرد المحبه بكل الحب في الاحترام الكامل للرسل والانبياء والاديان والتشريع السماوي*All the love and all good wishes to all the world,

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية

قائمة المدونات الإلكترونية

التسميات

من أنا

صورتي
انا الفارس والشاعر والاديب في بلادي وبلادك*** انا يا سيدتي من حارب جلادي وجلادك

جديد المدونه

الثلاثاء، 6 مارس 2012

علماء عرب اناروا البشريه بدون حكم العسكر





اختراعات قدمها المسلمون للبشرية
الكاميرا

هل تعلمون أن ابن الهيثم عالم الرياضيات والفلك والفيزياء هو مخترع الكاميرا التي تعتبر عماد الحياة الإعلامية الحديثة. وقد اخذت اسمها من كلمة "قمرة" العربية وتعني الغرفة المظلمة أو الخاصة.


الشطرنج

هل تعلمون أن الفرس هم من طور لعبة الشطرنج إلى ما هي عليه الآن. وأن كلمة "رووك" الانجليزية أي "القلعة" بلغة الشطرنج مأخوذة عن كلمة "رُخ" الفارسية؟


الطائرة

هل تعلمون أن الفلكي والشاعر والمهندس عباس بن فرناس كان قد سبق الأخوين رايت بألف عام في صناعة آلة للطيران؟ وقد طار لأول مرة من على مئذنة في مدينة قرطبة مستخدماً عباءة محشوة بمواد خشبية. وقد كانت عباءة بن فرناس أول مظلة في التاريخ. ثم اخترع آلة أخرى من الحرير وريش النسور وطار فيها من أعلى جبل وبقي في الجو لمدة عشر دقائق ثم سقط. واكتشف فيما بعد أن سبب سقوطه يعود إلى عدم صنع ذيل لطائرته.


الصابون


هل تعلمون أن المسلمين هم أول من طور الصابون الذي نستخدمه اليوم وأضافوا له الزيوت النباتية وهايدروكسيد الصوديوم والعطورات كعطر الزعتر بينما كانت تفوح من أجساد الصليبيين الذين غزوا الأرض العربية روائح كريهة للغاية حسبما يقول مسلمو ذلك الزمان؟ وقد جلب الشامبو إلى انجلترا لأول مرة شخص مسلم وقد عـُين فيما بعد في بلاط الملكين جورج وويليام الرابع لشؤون النظافة والشامبو.


أجهزة التقطير


هل تعلمون أن جابر بن حيان هو مخترع الكيمياء الحديثة وإليه يعود الفضل في صناعة كل أجهزة التقطير والفلترة والتبخير والتطهير والأكسدة المستخدمة هذه الأيام.

الاختراعات الميكانيكيةهل تعلمون أن الفضل يعود إلى المهندس الجزاري في تصميم أهم الاختراعات الميكانيكية في تاريخ الإنسانية. فهو الذي صمم أول صمامات عرفها الإنسان وهو الذي اخترع الساعات الميكانيكية وهو أبو علم الآليات والتسيير الذاتي الذي تقوم عليه الصناعات الحديثة. وللتذكير ايضا فهو اول من اخترع القفل الرقمي الذي نراه الآن مستخدماً في الحقائب والخزائن.


المواد العازلة


هل تعلمون أن أول من صنع المواد العازلة هم المسلمون. وهم الذين ابتكروا الألبسة المحشوة بمواد عازلة التي كان ومازال يرتديها العسكريون.


هندسة البناء

هل تعلمون أن المهندسين المسلمين هم أول من صمم الأقواس الهندسية التي اخذها عنهم الغرب فيما بعد في علم هندسة البناء، ولولا العلوم الهندسية الاسلامية لما شاهدنا الكثير من القلاع والقصور المنيفة والأبراج الهائلة في الأصقاع الغربية.

علم الجراحة

هل تعلمون أن كل الأدوات المستخدمة في الجراحة والتشريح اليوم هي نفسها التي اخترعها العالم الزهراوي في القرن العاشر؟ هل تعلمون أن المائتي أداة التي يستعملها الأطباء اليوم هي من تصميم الزهراوي؟ هل تعلمون أنه أول من اكتشف الخيطان المستخدمة في العمليات الجراحية والتي تذوب في الجسم بعد العملية؟

الدورة الدموية

هل تعلمون أن ابن النفيس هو الذي اكتشف الدورة الدموية في القرن الثالث عشر قبل هارفي بثلاثمائة سنة؟


المخدرات الطبية

هل تعلمون أن العلماء المسلمين هم أول من اخترع "البنج" أي المخدرات الطبية التي تعطى للمرضى قبل العمليات وهم الذين مزجوا الأفيون بالكحول للغرض نفسه؟



الطاحونة الهوائية



هل تعلمون أن المسلمين هم أول من اخترع الطاحونة الهوائية لطحن الذرة والري؟ ولم تعرفها أوروبا الا بعد خمسمائة عام؟



التطعيم الطبي


هل تعلمون أن أول من اكتشف التلقيح والتطعيم الطبي هم المسلمون وليس باستور الفرنسي؟ وقد أوصلته إلى أوروبا زوجة السفير

البريطاني في اسطنبول عام 1724م. وقد كان الأتراك يلقحون اطفالهم ضد بعض الأمراض المميتة قبل الأوروبيين بأكثر من خمسين عاماً.



أقلام الحبر


هل تعلمون أن الفضل يعود إلى سلطان مصر الذي طلب تصنيع قلم حبر لا يوسخ الأيدي والملابس فجاء اختراع أقلام الحبر الناشف التي تستخدم على نطاق واسع في كل انحاء العالم الآن؟



العلم الحسابي


هل تعلمون أن نظام الترقيم وضعه الخوارزمي والكندي؟ هل تعلمون أن الخوارزمي هو واضع علم الجبر ايضاً؟ هل تعلمون أن العالم الإيطالي فيبوناتشي هو الذي نقل العلم الحسابي العربي إلى أوروبا بعد أكثر من ثلاثمائة عام على اكتشافه عربياً، والمؤسف أنه معروف في الغرب على أنه مكتشفه لا ناقله؟ هل تعلمون أن عالماً مسلماً هو مكتشف اللوغاريتمات؟ هل تعلمون أن أصل علم المختصرات عربي؟



أسس التغذية الحديثة



هل تعلمون أن علي بن نافي الملقب بزرياب هو الذي وضع أسس التغذية الحديثة، فهو الذي جاء من العراق إلى قرطبة بفكرة الوجبة الثلاثية التي تتألف من الشوربا والصحن الرئيسي من اللحم أو السمك ثم الفاكهة والمكسرات؟ وهو الذي طور ايضا كؤوس الكريستال التي عمل على اختراعها في البداية عباس بن فرناس.


السجاد


هل تعلمون أن المسلمين هم من وضع علم النسيج والحياكة والسجاد تحديدا بينما كانت أرض المنازل في أوروبا من التراب والسطوح البدائية؟ وقد انتشرت السجاجيد فيما بعد في الغرب انتشار النار في الهشيم.



أسس الاقتصاد المالي



هل تعلمون أن كلمة "شيك" الانجليزية اصلها عربي، فهي مأخوذة عن كلمة صك، أي التعهد بدفع ثمن البضائع عند تسلمها وذلك تجنباً لتداول العملة في المناطق الخطرة؟ وفي القرن التاسع كان رجال الأعمال المسلمون يأخذون الكاش مقابل شيكاتهم في الصين المسحوبة على حساباتهم في بغداد. بعبارة أخرى فالمسلمون هم من وضع أسس الاقتصاد المالي.



الجغرافيا



هل تعلمون أن ابن حزم اكتشف ان الأرض كوكب يدور قبل العالم الغربي غاليلي بخمسمائة عام وأن الفلكيين العرب كانوا يحسبون حركة الأفلاك بدقة متناهية؟ وهل نسينا أن العالم الإسلامي الأدريسي قدم للملك روجر في صقلية الإيطالية كرة أرضية مرسوماً عليها أقاليم وبلدان العالم في القرن الثاني عشر؟



البارود


هل تعلمون أن العلماء المسلمين هم أول من استخدم البارود للأغراض العسكرية بإضافة البوتاسيوم له وهم أول من صنع صاروخاً ينفجر في سفن الأعداء عند إصابتها؟



الحدائق



هل تعلمون أن المسلمين هم أول من صمم الحدائق للتمتع بجمال الطبيعة والاسترخاء بينما كان الغربيون يستخدمونها فقط لزراعة الأعشاب والخضار للطبخ؟ هل تعلمون أيضاً أنهم اول من زرع الزنبق والفل الذي يزين حدائق أوروبا هذه الأيام؟



الاسطرلاب


• الأسطرلاب النحاسي على يد محمد الفزاري في القرن الثامن.
• أسطرلاب يعمل بتروس ميكانيكية على يد ابن سمح.
• أسطرلاب ملاحي يستعمل نظام الإحداثيات القطبية.
• الأسطرلاب المتعامد على يد أبو الريحان البيروني في القرن الحادي عشر.
• أسطرلاب عام لجميع خطوط العرض على يد إبراهيم بن يحيى الزرقالي في القرن الحادي عشر في الأندلس.
• في القرن العاشر ، كان عبد الرحمن بن عمر الصوفي أول من وصف ما يزيد عن 1000 استخدام مختلف للأسطرلابات


الحسابات التناظرية

• البلانيسفير على يد أبو الريحان البيروني في القرن الحادي عشر.
• حاسوب تناظري لتقويم قمري شمسي ميكانيكي يعمل بتروس على يد أبو الريحان البيروني.
• طبق الإقتران ، وهي آلة حسابية استخدمت لتحديد الوقت الذي سيحدث فيه الإقتران الكوكبي. صنعت على يد غياث الدين الكاشي في القرن الخامس عشر.
أدوات اخري
• العِضادة ، وهي جزء من الأسطرلاب.
• مربع الظل ، وهي أداه يمكن من خلالها تحديد الإرتفاع الخطي لجسم ، وتوصل مع العِضادة للرؤية الزاويّة في القرن التاسع على يد محمد بن موسي الخوارزمي.
• ساعات فلكية ذات دقة عالية.
• خريطة للنجوم صنعت على يد أبو الريحان البيروني في القرن الحادي عشر
الكميائيون المسلمون أول من إخترعوا عمليات تقطير خالصة تمكنهم من فصل المواد الكميائية بصورة كاملة. بالإضافة إلى ذلك ، فقد طوروا أنواعاً عديدة من التقطير مثل التقطير الجاف والتقطير الهدّام والتقطير البخاري. وقد إخترعوا أيضاً أدوات تقطير مثل المعوجة والإمبيق والمِقْطر ، هذا بالإضافة إلى إبتكار عمليات كميائية مختلفة وما يزيد عن 2000 مادة كميائية.


العمليات الكميائية


جابر بن حيان


جابر بن حيان أول من إخترع العمليات الكميائية الآتية في القرن الثامن:
• التقطير الخالص.
• الترشيح.
• التبلور ، التَمَيّع Liquefaction ، التكرير ، الأكسدة و التبخير.
قام أبو بكر الرازي بإختراع العمليات الكميائية الآتية في القرن التاسع:
• التقطير الجاف.
• التكليس Calcination.
• التحليل ، التصعيد ، التلغيم Amalgamation ، التشميع ، بالإضافة إلى طريقة لتحويل المادة الكميائية إلى عجينة سميكة أو مادة صلبة قابلة للإنصهار.
وهناك عمليات كميائية أخري أُخترعت من قبل علماء مسلمين آخرون مثل:
• التقطير الهدّام ، وقد أُخترعت في القرن الثامن لإنتاج القار من البترول.
• التقطير البخاري على يد ابن سينا في بدايات القرن الحادي عشر لإنتاج الزيوت الأساسية Essential Oils.
• تكرير المياه.



أدوات معملية
ابن سينا

• الإمبيق والمِقْطر على يد جابر بن حيان في القرن التاسع.
• المعوجة على يد جابر بن حيان.
• مقياس الحرارة أو الترمومتر Thermometer و ترمومتر الهواء في القرن الحادي عشر على يد ابن سينا.
• دورق المعمل Laboratory Flask والمِثْقًلًة أو البكنومتر Pycnometer على يد أبو الريحان البيروني.
• ميزان الموائع والميزان القبّانيّ على يد عبدالرحمن الخزيني. [تحرير]



صناعة العطور

• بدأت صناعة العطور على يد جابر بن حيان ويعقوب بن إسحاق الكندي.
• أجري الكندي أبحاثاً مكثفة وتجارب على دمج نباتات مختلفة ومصادر أخري لإنتاج العطور.
• استخراج الشذي من خلال التقطير البخاري على يد ابن سينا في القرن الحادي عشر.
تقنية الساعة


الساعات الفلكية


قام الفلكيون والمهندسون المسلمون بإنشاء أنواعاً مختلفة من الساعات الفلكية عالية الدقة لإستخدامها في مراقباتهم.
• قام الجزري بإبتكار ساعية فلكية ضخمة تعمل بقوة الماء والتي تعرض أجسام متحركة تمثل الشمس والقمر والنجوم. هذه الساعة كانت تعرض أيضاً دائرة الأبراج والمدار الشمسي والقمري. بها أيضاً خاصية فريدة هي مؤشر ينتقل عبر قمة ممر دخول ويجعل أبوباً تفتح تلقائياً كل ساعة.
• قام تقي الدين محمد بن معروف بإختراع الساعة القابلة للملاحظة ، والتي وصفها على أنها "ساعة ميكانيكية بها ثلاثة أقراص تعرض الساعات والدقائق والثوانِ". كانت تستخدم في الأغراض الفلكية ، وبخاصة حساب المطلع المستقيم للنجوم. وتعتبر هذه الساعة من أهم الإبتكارات في الممارسة الفلكية في القرن السادس عشر ، حيث أن الساعات السابقة لها لم تكن دقيقة بما يكفي لإستخدامها في الأغراض الفلكية.



الساعات الشمعية


الساعة الشمعية هي شمعة رفيعة عليها علامات ذات مسافات ثابتة (عادة تكون مرقمة) ، وعندما تُحرق تدل على مقدار الزمن الذي مضي. على الرغم من أن الساعات الشمسية لم تعد تستعمل الآن ، فهي تقدم طريقة ذات كفاءة جيدة للدلالة على الوقت في الليل أو الأيام الغائمة.
وصف الجزري أعقد ساعاتن شمعية عرفت حتي الآن. هذه الساعات صممت على أساس استخدام شمعة كبيرة ذات وزن ومقطع عرضي ثابت وذات معدل إحتراق معروف ، موضوعة في غلاف حديدي مع غطاء ملائم. الجزء السفلي من الشمعة يرقد في إناء عميق له حلقة جانبه متصلة بثقل موازن من خلال بكرة. كلما إحترقت الشمعة ، كلما دفعها الثقل إلى أعلى بسرعة ثابتة ، في حين وجود آلة ذاتية التشغيل تعمل من الإناء الذي هو في أسفل الشمعة.
الله يغفر لهم ويرحمهم ويتقبل منهم اعمالهم وينفع بها امتنا


هذا غيض من فيض من المآثر العلمية الإسلامية التي يحيا عليها العالم المعاصر والموثقة غربياً. وأتمنى على رسام الكاريكاتير الدنماركي أن يزور المعرض الذي يؤرخ للإنجازات العلمية الإسلامية للتعرف على تلك الحضارة التي صنعت له القلم الذي يرسم به كاريكاتيراته. ك
أتمنى على العرب أن يستذكروا تاريخهم المجيد باستمرار لعلهم ينهضون من جديد وألا يسمحوا لبعض الكتاب الناطقين بالعربية أن ييئسوهم ويزرعوا القنوط في أنفسهم ويحطموا معنوياتهم وأن يبينوا لأطفالهم حقائق التاريخ المنسية. كما أتمنى عليهم أيضاً أن يراجعوا أنفسهم ويتفكروا بما آل إليه وضعهم. لماذا أصبحوا في الحضيض بعدما كانوا في القمة؟ لماذا وضعوا أسس الحضارة العلمية الحديثة ثم عادوا للتسول على أبوابها؟
اختراعات قدمها المسلمون للبشرية
أول من اكتشف طريقة لإزالة الوشم من الجسم من غير جراحة


هل تعلم أن الطبيب صالح صبحي المصري هو أول من اكتشف طريقة لإزالة الوشم من الجسم من دون اللجوء إلى إجراء عملية جراحية والطبيب صالح صبحي تخرج من القصر العيني ثم أكمل دراساته في باريس. ولما عاد عين كبيراً لأطباء الجيزة. ثم سافر إلى استانبول مع الخديوي عباس حلمي حيث بقي هناك إلى نهاية الحرب العالمية الأولى ثم عاد إلى القاهرة وتفرغ للبحث والكتابة.
ابن سيناء مكتشف الدورة الدموية الصغرى


هل تعلم أن ابن النفيس علي بن أبي حزم العالم الطبيب هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى. وقد جاء ذلك في كتابه المشهور «تشريح القانون» وفيه أيضاً إشارات إلى الحويصلات والشرايين التاجية. كما له أيضاً العديد من المؤلفات الطبية أشهرها: الموجز في الطب وبه اختصر قانون ابن سينا، والشامل في الطب وهو كتاب كبير جداً وغيرها من الكتب المختلفة.
بعض من انجازات ابن زهر الأندلسي


هل تعلم أن الحفيد ابن زهر الأندلسي يعتبر من نوابغ الطب والأدب في الأندلس. ولم يكن في زمانه أعلم منه بصناعة الطب أخذها عن أبيه. وقد خدم دولتي المرابطون والموحدون.

له الترياق الخمسيني في الطب ورسالة في طب العيون. ويعتبر ابن زهر أول من اكتشف جرثومة مرض الجرب من أطباء المسلمين كما هو أول من شخص أعراض خراج الحيزوم والتهاب التامور في حالتي النشافة والانسكاب.
بعض من انجازات ابن سينا


هل تعلم أن العالم الإسلامي الطبيب ابن سينا (الحسين بن عبد الله ابن سينا) أبو علي الملقب بالشيخ الرئيس يعود له الفضل في اكتشاف العديد من الأمور الطبية أهمها:

ـ أول من شخص الشلل النصفي وميز بين الشلل العضوي المحلي والشلل الناتج عن سبب مركزي في الدماغ.

ـ أول من وصف أعراض داء «الفيلاريا» أو داء الفيل، وهو مرض يصيب الرجلين فتتضخمان. وهو أول من وصف أعراض داء «الجمرة الخبيثة».

ـ وهو أول من وفق إلى اكتشاف الطفيلة المعوية المعروفة بالانكلستوما أو الرهقان. وهي دودة موجودة في أمعاء الإنسان. وقد وصفها وصفا دقيقاً في كتابه الشهير القانون وقد سماها «الدودة المستديرة».
أول من وصف عملية الشق الجراحي لاستخراج الحصاة من الكلية


هل تعلم أن ابن المجوسي علي بن عباس المجوسي هو أول من وصف عملية الشق الجراحي لاستخراج الحصاة من الكلية.

وهو عالم من علماء الطب من تلاميذ موسى بن يوسف بن سيار. صنف كتاب «كامل الصناعة الطبية الضرورية» وكان هذا الكتاب موضع الدراسة والاهتمام حتى ظهور قانون ابن سينا.
بعض من انجازات أبا بكر الرازي الطبية


هل تعلم أن أبا بكر الرازي هو مبتكر خيوط الجراحة.

وكذلك هو واصف دائي الجدري والحصبة.

والرازي يعتبر أشهر أطباء العرب في العصر العباسي على الاطلاق. فيلسوف حكيم، كيماوي، أولع بالشعر والموسيقى في صغره، ثم عكف على دراسة الطب والفلسفة والكيمياء فنبغ واشتهر. تولى تدبير مارستان الري، ثم رئاسة أطباء البيمارستان العضوي في بغداد وأهم مؤلفاته «الحاوي» الذي يعتبر أجل كتبه وأعظمها في صناعة الطب. ويعتبر الرازي أول من ابتكر خيوط الجراحة من مصارين الحيوانات. وهو أيضاً أول من وصف دائي الجدري والحصبة حق الوصف، وذلك في رسالة كبيرة تعد مفخرة من حفاظ المؤلفات الطبية عند العرب. وفيها أول بيان سريري للجدري. وقد نقلت هذه الرسالة إلى مختلف لغات العالم.
مبتكر المنهج التجريبي في العلوم


هل تعلم أن العالم المسلم ابن الهيثم هو مبتكر المنهج التجريبي في العلوم. وابن الهيثم هو عالم مهندس طبيب حكيم عارف بالعربية رحل إلى مصر واتصل بالحاكم بأمر الله الفاطمي. انقطع في آخر حياته للعلم والتصنيف. وله العديد من المؤلفات تزيد على السبعين ما بين كتاب ورسالة منها: «المناظر» على طريقة بطليموس، وكيفية الإظلال وتهذيب المجسطي وشرح قانون اقليدس. ويعتبر ابن الهيثم مبتكر المنهج التجريبي في العلوم والذي يقوم على المبادىء التالية:

* اعتبار الظواهر الطبيعية خاضعة لمبدأ الحتمية العلمية.

* الايمان بوحدة الحقيقة.

* الفضول العلمي.

* الشك المنهجي.

* التجربة والموضوعية.

* القياس والاستقراء والتمثيل.

أول من اكتشف أن العدسة المحدبة التي ترى الأشياء أكبر مما هي عليه (المكبّرة)

هل تعلم أن ابن الهيثم العالم الاسلامي يعتبر أول من اكتشف أن العدسة المحدبة ترى الأشياء أكبر مما هي عليه، وهو أيضاً أول من شرح تركيب العين ورسمها بوضوح تام. ووضع أسماء لبعض أقسامها. وقد أخذها عنه الأفرنج وترجموها إلى لغاتهم المختلفة.
مخترع رقاص الساعة (البندول)


هل تعلم أن مخترع رقاص الساعة (البندول) هو ابن يونس علي بن عبد الرحمن بن أحمد بن يونس المصري المتوفي سنة 399 هـ/1009 م. وهو من علماء الفلك والميكانيك عند العرب. اختص بصحبة الحاكم بأمر الله الفاطمي. وهو أول من اخترع رقاص الساعة وقد استعمله لقياس الزمن لأنه متحرك حول محور ثابت ذبذباته متواقتة نظرياً وقد نسب هذا الاختراع من بعده للإيطالي غاليلو المتوفي سنة 1643 م لأنه وسع دائرة استعماله بعد ابن يونس.
أول من فصل المثلثات عن علم الفلك


هل تعلم إن أول من فصل علم المثلثات عن علم الفلك وأول من استخدم الظلال وظلال التمام والقواطع وقواطع التمام والجيوب وجيوب التمام في قياس الزوايا والمثلثات هم الرياضيون العرب ويأتي على رأسهم في هذا المجال نصير الدين الطوسي المتوفي عام 672 هـ/1274 م.
أول من وصف أعمال التقطير والتبلور والتذويب والتحويل


هل تعلم أن أول من وصف أعمال التقطير والتبلور والتذويب والتحويل هو العالم الإسلامي جابر بن حيان. الذي يعد من علماء العرب المشهورين. وله شهرة كبيرة عند الأفرنج بما نقلوه من كتبه في بدء يقظتهم العلمية.

وهو أول من أدرك أهمية الاختبار العلمي فأكد عليه وخطا خطوات واسعة في سبيل تقدم الكيمياء. ويعتبر هو مستكشف حامض الكبريتيك وماء الذهب والصود الكاوية.

واضع أسس علم الاجتماع وقواعده


هل تعلم أن واضع أسس علم الاجتماع وقواعده هو العالم ابن خلدون المؤرخ والفيلسوف الاجتماعي، ينتسب إلى أسرة أندلسية حضرمية الأصل أقامت في اشبيلية واشتهر منها رجال علم وسياسة، تنقل في بلاد المغرب والأندلس وتولى أعمالاً سياسية في فاس وغرناطة. ثم توجه إلى مصر فأكرمه سلطانها الظاهر برقوق فدرس في الأزهر وتولى قضاء المالكية. أشهر مؤلفاته: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر. وأولها المقدمة التي قيل عنها إنها خزانة علوم اجتماعية وسياسية واقتصادية وأدبية.

شتهر بعلومه بالرياضيات وأنه وراء إيجاد عمليات الجذر ويعطي المعادلات الرياضية الأخرى وأنه هو مبتكر علم الجبر

هل تعلم أن العالم الإسلامي الخوارزمي اشتهر بعلومه بالرياضيات وأنه وراء إيجاد عمليات الجذر ويعطي المعادلات الرياضية الأخرى وأنه هو مبتكر علم الجبر.
أول من اخترع آلة لصف حروف الطباعة العربية


هل تعلم أن الصحافي العتيق رشيد الخوري هو أول من اخترع آلة لصف حروف الطباعة العربية وذلك لتسريع عملية انتشار الجرائد. والخوري صحافي عمل في خدمة الصحافة منشئاً جريدة الرموز في بيونس آيرس في الأرجنتين سنة 1908.
أول من صنع جهازاً لخزن أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية


هل تعلم أن حسن كامل الصباح هو أول من صنع جهازاً لخزن أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية وذلك في عام 1930 وحسن الصباح لبناني من مدينة النبطية لقب بأديسون الشرق وفتى العلم. أولع بالرياضيات والطبيعيات. بعد خدمته العسكرية في الجيش العثماني سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة الهندسة حيث التحق بمؤسسة جنرال الكتريك بنيويورك وعمل فيها حتى أصبح المشرف على دائرة المخترعات حيث سجل العديد من اختراعاته واكتشافاته العلمية والتي بلغت حوالي السبعين اختراعاً.

قتل في حادث سيارة هناك في ظروف غامضة ونقل جثمانه إلى بلدته حيث دفن فيها.
Inventions made by Muslims for mankind


Inventions made by Muslims for mankind

Inventions made by Muslims for mankind
Camera

Did you know that Ibn al-Haytham world of mathematics, astronomy and physics is the inventor of the camera, which is the mainstay of modern media life. Has taken its name from the word "cabin" means the Arab and dark room or private.


Chess

Did you know that the Persians were developed for the game of chess to what it is now. And that the word "Rock" English or "castle," the language of chess is taken from the word "Rukh" Farsi?


Plane

Did you know that the astronomer, poet and engineer Abbas bin Firnas had previously been the Wright Brothers thousand years in the manufacture of machine to fly? Flew for the first time from the minaret in the city of Cordoba using a loose cloak filled with wooden materials. It was the mantle of the first bin Firnas umbrella in history. Then invented another machine of silk and eagles' feathers and flew from the top of the mountain and stayed in the air for ten minutes and then fell. He discovered later that the cause of his downfall is due to the non-making of his plane's tail.


Soap


Did you know that Muslims are the first phase of soap that we use today and they added a vegetable oil, sodium hydroxide and thyme perfumes perfume fragrance while the bodies of the Crusaders who invaded Arab land is very unpleasant odors, as Muslims say that time? Shampoo has brought to England for the first time a Muslim has been appointed later in the court of kings George IV and William for cleaning and shampoo.


Distillation equipment


Did you know that Jabir ibn Hayyan is the inventor of modern chemistry, and to Him is due all the devices in the manufacture of distillation and filtration and evaporation, disinfection and oxidation used these days.

Inventions Almikanekihhl you know that thanks to Aldzara engineer in the design of the most important mechanical inventions in the history of humanity. Is the one who designed the first valves known to man who invented a mechanical watch is the father of the mechanisms and self-management upon which the modern industries. As a reminder the day before he also invented the digital lock that we see now with the bags and lockers.


Insulating materials


Did you know that the first-made insulation materials are Muslims. And they who created the clothes stuffed with insulation, which was and still worn by the military.


Construction Engineering

Did you know that Muslims are the first engineers designed the arches of engineering taken by them later in the West aware of engineering construction, and engineering sciences and the Islamic saw a lot of castles and palaces and towers Manifa enormous flung Bank.

Science of surgery

Did you know that all the instruments used in surgery and anatomy today is the same as that invented by the world-Zahrawi in the tenth century? Did you know that two hundred tool used by doctors today are designed by Zahrawi? Did you know that he first discovered the strings used in surgical operations, which dissolve in the body after the operation?

Circulatory

Did you know that Ibn al-Nafis who discovered the blood circulation in the thirteenth century before Harvey three hundred years?


Medical drugs

Did you know that Muslim scholars were the first to invent "ping" any medical drugs given to patients before operations and who Mzjoa opium alcohol for the same purpose?



Windmill



Did you know that Muslims are the first who invented the windmill to grind corn and irrigation? Europe did not know until after five hundred years?



Vaccination medical


Did you know that the first vaccination was discovered by the medical and vaccination are the Muslims and not the French Pasteur? The wife brought him to Europe, Ambassador

British in Istanbul in 1724 AD. The Turks had their children vaccinated against deadly diseases by Europeans more than fifty years.



Pens


Did you know that thanks to the Sultan of Egypt, who asked not manufacture a pen dirty hands and clothes came the invention of dry-ink pens that are used widely all over the world now?



Computational science


Did you know that the numbering system developed algorithm and the Canadian? Did you know that the algorithm is the author of algebra as well? Did you know that the world is that the Italian Fibonacci arithmetic Arab transfer of science to Europe after more than three hundred years the discovery of the Arab world, and unfortunately he is known in the West as the carrier does not Discovered? Did you know that the Muslim scholars is the discoverer of logarithms? Did you know that the origin of Arabic science acronyms?



The foundations of modern nutrition



Did you know that Ali ibn Nafi, known Bozoriab is the one who laid the foundations of modern nutrition, is the one who came from Iraq to Cordoba, the idea of ​​a meal consisting of three Aelchorba and saucer from the main meat or fish and fruit and nuts? He also developed a crystal goblets work on the invention at the beginning Abbas bin Firnas.


Carpet


Did you know that Muslims are aware of the development of weaving and knitting, carpets specifically while the land of the houses in Europe from soil surfaces and primitive? The rugs spread later in the West spread like wildfire.



Foundations of financial economics



Did you know that the word "imminent" English Arabic origin, they are taken from the word instrument, any undertaking to pay the price of the goods when received in order to avoid trading the currency in hazardous areas? In the ninth century the business was taking the Muslims against the checks to Cache in China drawn on their accounts in Baghdad. In other words, Muslims are laying the foundations of financial economics.



Geography



Did you know that Ibn Hazm discovered that the planet Earth is going before the Western world Galilei five hundred years and that the Arabs were astronomers calculate accurately the movement of the universe? Did we forget that the Islamic world Idrissi presented to the king Roger of Sicily in Italian football ground a decree by the regions and countries of the world in the twelfth century?



Gunpowder


Did you know that Muslim scholars were the first to use gunpowder for military purposes by adding potassium to him, the first-made rockets explode in the enemy ships when infected?



Parks



Did you know that Muslims are the first designed the gardens to enjoy the beauty of nature and relax while the Westerners used only for growing herbs and vegetables for cooking? Did you know that they are also the first to planting tulips and Ara-bian, who decorated gardens Europe these days?



Astrolabe


• copper astrolabe by Muhammad Fazari in the eighth century.
• Petros mechanical astrolabe works by Ibn allowed.
• astrolabe navigational system using polar coordinates.
• Orthogonal astrolabe at the hands of Abu Rayhan Biruni in the century atheist century.
• astrolabe year for all latitudes at the hands of Ibrahim bin Yahya Zarqali century atheist century in Andalusia.
• In the tenth century, was Abdul Rahman bin Omar Sufi first described over 1000 for the use of various Ostrlabat


Accounts analog

• Alplanissador at the hands of Abu Rayhan Biruni in the century atheist century.
• an analog computer for the lunar calendar solar mechanic Petros at the hands of Abu Rayhan Biruni.
• dish conjugations, a machine calculation used to determine the time that will happen when the planetary conjugations. Made by Ghayasuddin Kashi in the fifteenth century.
Other tools
• stile, part of the astrolabe.
• shadow box, a tool by which to determine the linear height of the body, and reach a stile with the angle of vision in the ninth century by Muhammad ibn Musa al-Khwarizmi.
• hours of high-resolution astronomical.
• map of the stars was made by Abu Rayhan Biruni in the tenth century atheist
Alkamiaúaon Muslims first invented pure distillation processes to enable them to separate the chemical known fully. In addition, it has developed many types of dry distillation, such as distillation and destructive distillation and steam distillation. Has also invented tools such as retort and distillation and distilled Alambaiq, in addition to the innovation processes CHEMICAL different and more than 2000 CHEMICAL material.


Chemical processes


Jabir ibn Hayyan


Jabir ibn Hayyan first of the following chemical processes invented in the eighth century:
• pure distillation.
• the nomination.
• shape, liquefaction Liquefaction, refining, evaporation and oxidation.
The Abu Bakr al-Razi invention the following chemical processes in the ninth century:
• dry distillation.
• calcination Calcination.
• analysis, escalation, mining Amalgamation, waxing, as well as a way to convert the chemical to a thick paste or solid material subject to melting.
There are other processes CHEMICAL invented by Muslim scholars, others such as:
• destructive distillation, was invented in the eighth century for the production of bitumen from oil.
• steam distillation at the hands of Ibn Sina in the early century atheist ten production of essential oils Essential Oils.
• Refining the water.



Laboratory tools
Ibn Sina

• Alambaiq and distilled by Jabir ibn Hayyan in the ninth century.
• retort by Jabir ibn Hayyan.
• thermometer or thermometer Thermometer and air thermometer in the century atheist century on the hands of Ibn Sina.
• Laboratory Laboratory Flask flask and heavily or Baknomitr Pycnometer at the hands of Abu Rayhan Biruni.
• the balance of fluids and the steelyard by Rahman Alkhozana. [Edit]



Perfumery

• perfume industry began by Jabir ibn Hayyan and James the son of Isaac Canadian.
• Canadian conducted extensive research and experiments to integrate the different plants and other sources for the production of perfumes.
• Shatha extraction through steam distillation at the hands of Ibn Sina in the century atheist century.
Technology time


Hours, astrological


The Muslim astronomers and engineers create various types of high-resolution astronomical clocks for use in Mracbathm.
• The island invented seeking astronomical huge work force of water which displays animated objects representing the sun and the moon and stars. This time was also presented the zodiac and the solar orbit and the lunar. Also the unique feature is the index moves across the top of the entry and passage makes Abuba open automatically every hour.
• The Taqi al-Din Muhammad ibn invention known time negotiable note, which he described as "a mechanical clock with three discs exposure hours, minutes, and Althoan." Were used for astronomical purposes, and in particular the expense of the rectum is familiar to the stars. This is the time of the most important innovations in the practice of astronomy in the sixteenth century, as the hours preceding her were not accurate enough for use in astronomical purposes.



Hours Wax


Candle wax is a time of high signs with a fixed distance (usually numbered), and when the burn indicates the amount of time that has passed. Although sundials are no longer used now, they offer a way with good efficiency to denote the time at night or on cloudy days.
Description of the island complex Saatn waxy known so far. These clocks are designed on the basis of the use of a large candle with the weight and cross-section and fixed-rate combustion known, placed in a metal casing with an appropriate cover. The bottom of the candle lying in a deep bowl to him his ring connected to counterbalance the weight of the reel. As the candle burned, the more gravity to the highest paid at a constant speed, while having a self-operating machine operating from the vessel which is at the bottom of the candle.
God have mercy and forgive them and accept them and their actions benefit our nation by


This is the tip of the iceberg of Islamic scientific exploits which live upon the contemporary world and a Western-documented. I hope the Danish cartoonist to visit the exhibition which chronicles the achievements of Islamic science to learn about the civilization that made him the pen that draws its Charikatirath. I also wish to recall the names of the Arabs to continue their history glorious, that they may rise up again and not allow some writers that the Arabic-speaking Aaisuhm despair and grow in themselves and destroy their morale and show their children the facts of history forgotten. I hope they also have to review themselves and ponder what the outgrowth of their status. Why are they in the gutter after the summit? Why put the foundations of modern scientific civilization and then returned to beg at the gates?
Inventions made by Muslims for mankind...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف