مصر.. نظرية عبقرية وراء تصميم "مشروع القرن

مواضيع مفضلة

google-site-verification=D5w-oSMToT0i2p5C9gLSCRSvTOC8w9yn6b38v_QI38Y google.com, pub-6771521127778549 , DIRECT, f08c47fec0942fa0

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

كل الحب وكل الامنيات الطيبه لكل العالم مع الامل من المزيد من المحبه واحترام الراي الحر واختلاف الثقافات مع الاحترام الكامل للاديان وعدم الخوض في ما حرم الله وان نحترم الاخر وان نحاول ان نصحح عيوبه مع الاحترام الكامل للحريه في الوصف والتعبير والتبادل المعلوماتي الله خلقنا من المحبه والواجب ان نرد المحبه بكل الحب في الاحترام الكامل للرسل والانبياء والاديان والتشريع السماوي*All the love and all good wishes to all the world,

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية

قائمة المدونات الإلكترونية

التسميات

من أنا

صورتي
انا الفارس والشاعر والاديب في بلادي وبلادك*** انا يا سيدتي من حارب جلادي وجلادك

جديد المدونه

الجمعة، 4 أكتوبر 2019

مصر.. نظرية عبقرية وراء تصميم "مشروع القرن

مصر.. نظرية عبقرية وراء تصميم "مشروع القرن"

مصر.. نظرية عبقرية وراء تصميم
المتحف المصري الكبير

 
قال التلفزيون المصري في تقرير على موقعه الرسمي، إن مصر تستعد عام 2020 لافتتاح مشروع القرن، وهو المتحف المصري الكبير الذي يقع على بعد أميال قليلة من أهرامات الجيزة.
إ 
وأشار التقرير إلى أن المتحف يبنى ليكون أكبر متحف في العالم للآثار، ومن المتوقع أن يصل عدد رواده إلى 5 ملايين زائر سنويا، بالإضافة لمباني الخدمات التجارية والترفيهية ومركز الترميم والحديقة المتحفية.
وأوضح التلفزيون المصري أنه في فبراير 2002، تم وضع حجر الأساس للمتحف الأكبر للآثار في المنطقة، وأعلن عن مسابقة لتصميم المتحف، وبدأت الأعمال الفعلية للبناء والتشييد في مايو 2005.
وقال اللواء مهندس عاطف مفتاح، المشرف على مشروع إنشاء المتحف المصري الكبير، إن مساحة الحائط الجداري أو حائط الأهرامات تتجاوز 22 ألف متر، ويتكون من سبعة أهرامات ويشتمل الحائط على ضلعين في اتجاه الشرق بطريق الإسكندرية، والثالث من ناحية الشمال وهو الخاص بالواجهة الزجاجية.
وتابع: "الضلع الشمالي للحائط مكون من الزجاج، ليكون نافذة إلى العالم نؤكد من خلالها دور مصر الأول في الريادة فهي منبع الحضارات، التي بدأت من الجنوب للشمال ونقلها الغرب وقاموا بتطويرها، ويؤكد استمرارية هذا الدور من خلال هذا المشروع الثقافي الكبير".
وأشار إلى وجود أكثر من 7 مداخل للمتحف، الأول خاص بالبهو العظيم وهو مخصص لكبار الزوار، والمدخل الثاني مدخل للزائرين والسائحين. أما الثالث فيخصص للمنطقة التجارية، والرابع للإدارة، والمدخل الخامس خاص بدخول القطع الأثرية، والسادس والسابع هما مدخلان للطوارئ.
كما نوه مفتاح بأن الدرج العظيم أو البهو الرئيسي هو أول ما يراه زوار المتحف، وبه أربعة مستويات للدخول، ويضم تمثال الملك رمسيس الثاني، وتمثالي الملك سنوسرت المعروض بحديقة متحف التحرير، ورأس بسماتيك الأول، وعامود مرنبتاح، ويحتوى الدرج العظيم على 108 درجات بارتفاع 26 مترا، ما يقارب ارتفاع عقار مكون من 9 أدوار، تعرض عليها أكبر القطع الأثرية بالمتحف.
ووضعت تصميم هذا المبنى العملاق شركة إيرلندية، وتم تصميم الواجهة على شكل مثلثات، ينقسم كل منها إلى مثلثات أصغر في إطار رمزي للأهرام، وذلك طبقا لنظرية رياضية لعالم بولندي تتحدث عن التقسيم اللانهائي لشكل المثلث.
وتقدر تكلفة بناء المتحف بـ 550 مليون دولار منها 100 مليون تمويل ذاتي من وزارة الآثار المصرية، والباقي بواقع 300 مليون دولار قرض ميسر من منظمة (الجايكا) اليابانية، بالإضافة إلى 150 مليون دولار من التبرعات والمساهمات المحلية والدولية.

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف