من أسرار الفراعنة : 8 ألغاز من مصر القديمة أثارت حيرة العلماء

مواضيع مفضلة

google-site-verification=D5w-oSMToT0i2p5C9gLSCRSvTOC8w9yn6b38v_QI38Y google.com, pub-6771521127778549 , DIRECT, f08c47fec0942fa0

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

كل الحب وكل الامنيات الطيبه لكل العالم مع الامل من المزيد من المحبه واحترام الراي الحر واختلاف الثقافات مع الاحترام الكامل للاديان وعدم الخوض في ما حرم الله وان نحترم الاخر وان نحاول ان نصحح عيوبه مع الاحترام الكامل للحريه في الوصف والتعبير والتبادل المعلوماتي الله خلقنا من المحبه والواجب ان نرد المحبه بكل الحب في الاحترام الكامل للرسل والانبياء والاديان والتشريع السماوي*All the love and all good wishes to all the world,

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية

قائمة المدونات الإلكترونية

التسميات

من أنا

صورتي
انا الفارس والشاعر والاديب في بلادي وبلادك*** انا يا سيدتي من حارب جلادي وجلادك

جديد المدونه

السبت، 29 يونيو 2019

من أسرار الفراعنة : 8 ألغاز من مصر القديمة أثارت حيرة العلماء

 حكم الفراعنة المصريون مصر , لما يقرب من 3000 سنة , وتركوا وراءهم إرثاً غنياً بالفن والعلوم والعمارة ,



 وكذلك بالأساطير , فقد تركت مصر القديمة وراءها الكثير من الأسرار , و التي لم يفك العلماء شفراتها حتى وقتنا هذا .. وهذه بعض الأسرار المحيرة عن الحضارة المصرية القديمة ... 

1- من بنى أبي الهول ؟ - ومتى ؟ - ولماذا ؟

 مصر القديمة,أبو الهول,الأهرامات,ألغاز,حضارة,الفراعنة,مومياء,نفرتيتي,إخناتون,توت عنخ آمون

 أبو الهول , هو لغز التاريخ الأكثر إثارة للحيرة بين علماء الآثار والعالم اجمع على مر التاريخ , يجلس هناك شامخاً على هضبة الجيزة وكأنما يحمل كل أسرار الزمن السحيق , دارت حوله الكثير من التساؤلات التي لا تحمل إجابات مؤكدة حتى الآن .. من قام ببناءه ؟ ولأي غرض ؟ ومنذ متى وهو جالساً هناك ؟ !
على الرغم من إعتقاد بعض العلماء أن أبي الهول يمثل وجه الملك ( خوفو ) , والذي حكم مصر القديمة في الفترة بين ( 2558 - و2532 قبل الميلاد ) , إلا أن هناك الكثير من الأدلة التي تنسب بناء أبو الهول للفرعون المصري " خفرع  Khafre" خلال فترة حكمه في الأسرة الرابعة لمصر القديمة  من ( 2520 - 2494 قبل الميلاد ) , وكان خفرع إبناً للملك " خوفو " , صاحب الهرم الأكبر بالجيزة  .
وكان لدى " خوفو " إبناً آخر يسُمى "  دجيدف رع " من زوجته الثانية  , إعتقد بعض العلماء أن " دجيدف رع " شقيق " خفرع " هو من أمر ببناء " أبي الهول " , ولكن لا تدعم تلك النظرية الكثير من الأدلة بسبب أن "دجيدف رع " حاول إغتصاب السلطة بعد وفاة أبيه , لذا كان منبوذاً , ولا يمكن أن تكون لديه القدرة وقتها أن يأمر ببناء تمثال مثل أبي الهول .

أما عن وقت بناءه , فيعتقد علماء الآثار أن أبي الهول أقدم كثيراً مما نعتقد , وهو أقدم من أهرامات الجيزة , حيث ظهرت نظرية حديثة تدعي أن تمثال أبي الهول تم بناءه منذ حولي 9000 سنة مضت , ومؤيدي تلك النظرية يرجعون ذلك إلى تآكل الحجر الجيري بالقرب من قمة أبي الهول , حيث أن آخر مرة شهدت المنطقة ما يكفي من هطول الأمطار لتتسبب بهذا النوع من التآكل على الحجر الجيري كان من قبل 7000 سنة قبل الميلاد ..

2- لغز تمثال أبي الهول الثاني 

 مصر القديمة,أبو الهول,الأهرامات,ألغاز,حضارة,الفراعنة,مومياء,نفرتيتي,إخناتون,توت عنخ آمون
source - dailymail.co.uk

- على الرغم من شهرة تمثال أبي الهول بالجيزة في كل العالم  إلا أن هناك تمثال آخر لأبي الهول لم يسمع عنه الكثيرون , تم العثور عليه في شمال فلسطين , وجدير بالذكر أن تماثيل لأبي الهول تم إكتشافها في أماكن أخرى , إلا أن هذه القطعة التي عثر عليها علماء الآثار في موقع حفر تل هازور بفلسطين  هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على تمثال مصري في فلسطين , وحتى الآن لم يتم العثور إلا على القدميين والساعديين والوجه فقط , كما تم العثور على كتابات هيروغليفية على قطعة بين القدمين , وكانت هناك نظريات من قبل علماء الأثار حول كيفية وصول هذه القطعة من أبي الهول إلى فلسطين , ولكن لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى أي شيء قاطع بهذا الخصوص .

3- الهرم المفقود

commons.wikimedia

- إعتقد العلماء بوجود هرم رابع في الجيزة , يعود إلى الفرعون "دجيدف رع" , إبن الملك " خوفو " , وبالفعل تم العثور على أطلال الهرم التي تقع في منطقة أبو رواش بمصر , وبقاياه تصل إلى حوالي 10 أمتار فقط فوق الأرض فالحفريات الأخيرة التي قام بها الدكتور " مايكل باود " تشير إلى ان الهرم لم يكتمل بناءه أبداً , ولو كان إنتهى بناءه لكان أصبح بنفس حجم هرم منقرع , ولكنه سيكون أجملهم شكلاً , حيث يُعتقد أنه كان مغطى من الخارج بالجرانيت المصقول , والحجر الجيري , ومتوج بقمة هرمية كبيرة , وهناك من يعتقد أن الهرم الرابع تم تفكيكه من قبل الإمبراطورية الرومانية لبناء مشاريع أخرى خاصة بهم بعد غزو مصر من قِبل الإمبراطور الروماني أوغسطس .

ولكن وفقاً للفيلم الوثائقي " الهرم المفقود " الذي عرضته قناة History , قد يكون هذا الهرم في الواقع هو أعلى هرم تم بناءه من أي وقت مضى , حيث قد يصل إلى 722 قدم ( حوالي 240 قدم أطول من الهرم الأكبر ) , ولكن يُعتقد ان الهرم قد دُمّر فعلاً , وأشار الفيلم الوثائقي ان السبب ربما يرجع إلى أن "دجيدف رع" لم يكن يحظى بشعبية .

4- الأحجار الحرارية في الهرم الأكبر

 مصر القديمة,أبو الهول,الأهرامات,ألغاز,حضارة,الفراعنة,مومياء,نفرتيتي,إخناتون,توت عنخ آمون

- في عام 2016 , قامت مجموعة دولية من العلماء بعمل مسح حراري للهرم الأكبر بالجيزة  بالأشعة تحت الحمراء, وجائت نتائج البحث مثيرة , فقد إكتشف العلماء أن ثلاث كتل من الحجر الجيري بالهرم لهم درجة حرارة عالية جداً بالمقارنه مع بقية الأحجار , لذا إعتقد العلماء ان هناك غرف أخرى في الهرم لم يتم إستكشافها بعد , ويعُتقد أن أحدى تلك الغرف قد تضم مقبرة الملكة نفرتيتي , ويأمل العلماء من كشف أسرار تلك الدراسة في المستقبل القريب , لا سيما أنه لم يتم العثور أبداً على مومياوات لفراعنة بداخل الأهرامات الثلاثة , على الرغم من معرفة أن الأهرامات بُنيت كمقابر لملوك الفراعنة , أم كانت لأمر آخر مازلنا نجهله ؟

5- أضواء دندرة

image source - .literarynobody

- نحن نعرف أن الكهرباء لم تكن موجودة في العصور القديمة .. أو ربما هذا هو ما نعتقده !
حيث من بين أكثر المنحوتات الغامضة والمثيرة للجدل , هي منحوتة في معبد حتحور بمدينة دندره في مصر , وهي بعد كيلومترات من شمال الأقصر , حيث ظهرت بعض الرسومات الفرعونية على جدار في سرداب بالمعبد , إذا نظرت إليها للوهلة الأولى لظننت انها نقش لمصباح كهربائي إعتدت على رؤيته !
النقش يمثل رجلاً يمسك بجسم زجاجي بيضاوي الشكل يبدو كلمبة كهربائية ,وبداخله أفعى طويلة , ومتصل به قاعدة على شكل زهرة اللوتس متصلة بدورها بسلك طويل موصول بجسم مربعي الشكل وكأنه بطارية , ويجلس عليه شخص يرمز لإله الهواء عند الفراعنه , وامامها قرد بابون كبير يحمل سكينتين , يفسره البعض بإنه بمثابة تحذير من الإقتراب خشية حدوث صعقة كهربائية .

بالطبع بعض العلماء التقليديين لا يرجحون تلك النظرية لعدم وجود دلائل أخرى , ويعتبرون أن الرسم ما هو إلا تعبيراً عن رموز مصرية او أساطير مشهورة في الثقافة المصرية مثل الثعبان , زهرة اللوتس , قرد البابون , وغيرها .

ولعل هذه النقطة تقودنا إلى تسآول آخر لطالما حّير الكثيرون .. " كيف أضاء المصريون القدماء الغرف المظلمة بداخل الأهرامات والمعابد والقبور , كي يرسمون تلك النقوش المذهلة على الحوائط بكل دقة وفن؟ " , ولعلك عزيزي القارء ستقول , أنهم إستخدموا مصابيح الزيت العادية التي إستعملها الناس في ذلك الوقت .. ولكن في الحقيقة , لم يعثر العلماء على أي أثر للسخام الناتج عن إستخدام المشاعل داخل المناطق الأثرية !
فهل توصل الفراعنة إلى الكهرباء  بالفعل ؟

6- إختفاء الملكة نفرتيتي 

http://knowledge0world.blogspot.com/2018/01/mysterious-about-ancient-egypt.html

- كانت نفرتيتي معروفة دائما بجمالها , كما كانت زوجة الفرعون " إخناتون " , وكانت تُعرف بحاكمة النيل , وإبنة الآله 
, ولعبت دروراً مهماً في نشر دين "إخناتون " الجديد المتمثل في عبادة قرص الشمس " آتون " 
ولكن في السنة الثانية عشر من حكم إخناتون , إختفت الملكة نفرتيتي فجأة في ظروف غامضة , لم تعد تظهر في المناسبات الملكية , ولم يعد إسمها يُذكر في الكتابات الفرعونية  , لم يستطع العلماء حتى هذا الوقت تفسير ما حدث للملكة الجميلة , هل حكمت من وراء الستار , أم حكمت بهوية مختلفة , أم ماتت بشكل غامض ؟
وكي يزداد الأمر غرابة .. لم يتم العثور على مومياء الملكة نفرتيتي أبداً حتى الآن , ولايعرف أحد متى ماتت وأين دُفنت , على الرغم من إعتقاد بعض علماء الآثار أن مومياء الملكة في مكان ما في قبر الملك الشاب " توت عنخ آمون " والذي يرجح البعض أنها أمه في الحقيقة ..  فهل سيتمكن العلماء من حل هذا اللغز قريباً.

7- هل تم قتل توت عنخ آمون - ومن قتله ؟


- " توت عنخ آمون " الملك الشاب ذو القناع الذهبي الأشهر , والذي أصبح العالم مفتون به منذ إكتشاف مقبرته في عام 1922 ,  ظل موته لغزاً يحير العلماء حتى اليوم , لا يعرف أحداً على وجه اليقين كيف مات الفرعون ذو الـ 19  ربيعاً ...
ولكن تعددت النظريات التي تفسر موته .. منها :
- أنه ربما توفى في حادث عربة , ولكن أظهرت مسحات من جسده المحنظ أنه كان يعاني من إعوجاج في قدمه , بما لا يدع مجالاً للشك في أنه كان من المستحيل عليه أن يقف في العربه بمفرده .

- التفسير الآخر , يدّعي ان " توت عنخ آمون " قد توفي نتيجة لإعاقات وأمراض جينية , بسبب أن والداه على الأرجح كانا أخاً وأخت ( إخناتون ونفرتيتي غالباً ) .

- هناك نظرية أخرى اكثر غرابة , تدّعي أن " توت عنخ آمون " قد قُتل من قِبل زوجته وأخته غير الشقيقة " عنخ آسن آمون "  , حيث أظهر الفحص بالأشعة السينية على مومياء الملك الصغير , أن هناك بقعة كثيفة غامضة في الجزء السفلي الخلفي من الجمجمة , وهذا أدى إلى تكهنات بإن الفرعون الشاب قد قُتل بضربة قوية على رأسه .
ويعتقد بعض العلماء أن زوجته " عنخ آسن آمون " هي المشتبه به الرئيسي , بسبب وجودها الطبيعي بجوار الملك في أي مكان بما يتيح لها سهولة قتله, وأرجعوا دافعها لقتله , إلى أنها ترى فيه شخصاً ضعيفاً حيث إتبع أمه وأبيه في عباد آتون , ثم  ترك عبادة آتون وإتجه مرة أخرى إلى عبادة آمون وقدم الكثير من التنازلات , ناهيك عن صغر سنه حيث كان يصغرها بـ ثلاث سنوات , وفشلها في إنجاب ورثة أصحاء بسبب كونهما أخ وأخت  , ولكن معارضي تلك النظرية يرون أن هذا السيناريو لقتل توت عنخ آمون ضعيف للغاية , بسبب عدم وجود دوافع قوية وكافية لإقدامها على قتل زوجها .
لذا مازال لغز موت " توت عنخ آمون " سراً محيراً .

8- حجرة السجلات السرية الأسطورية

image source - ancient-code

- كنا قد تحدثنا بالتفصيل عن " حجرة السجلات الفرعونية " في مقال سابق , يمكنك قراءته من هنا 
و يقال أن حجرة السجلات السرية مدفونة في مكان ما في مصر , وكثير من الناس يعتقدون أنها موجودة أسفل تمثال أبو الهول الغامض بالتحديد تحت أقدام التمثال , وأنها تُعدّ مصدراً لأسرار المعرفة عند المصريين القدماء , والمدونة داخل لفائف البردي القديمة , وربما تحوي أسرار وموقع القارة المفقودة " أطلانتس " , مدونة على سجلات ذهبية.
 ولا يعلم علماء الآثار هل حقاً موجودة أم إنها إسطورة قديمة .

إقرأ أيضاً  المزيد من الموضوعات المثيرة عن الفراعنة في 

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف